‘ابتسم فانت تموت’ في الحرب السورية

فيلم المخرج السوري وسيم السيّد، دراما نفسية تنطلق من صلب الواقع ابان الأزمة السورية وتعود إليه.

انتهى المخرج وسيم السيّد من تصوير الفيلم الروائي القصير “ابتسم فأنت تموت”، الذي “يحاول التقاط حالة مكثفة من الواقع السوري، ليدخل عبر حكاية مصوّر فوتوغرافي إلى بلد يمرّ بظرف استثنائي، منطلقاً من الخاص إلى العام، من خلال دراما نفسيّة تمرّ شخوصها بتقلّبات متعدّدة”.

ويصور الفيلم لحظات قلق مصورٍ يكره الأخبار، يعيش الحب، والحرب ويذهب ضحيتهما، وتأتي هذه هذه اللحظات مؤرشفةً في صورٍ تعلق على جدران معرضٍ للتصوير الضوئي لم يكتمل.

فيلم “ابتسم فأنت تموت”، هو التعاون السينمائي الثالث بين المخرج وسيم السيّد والكاتب علي وجيه، بعد كل من “نخاع” 2012 و”دوران” 2013.

واعتبر وسيم السيّد التجربة الثالثة بينهما، الأكثر نضجاً على مستويات فكرية وفنيّة، وحتى إنتاجيّة. موضحاً “هنا الدراما مختلفة وخاصة ما يستدعي التفكير في الفيلم بشكل مختلف وخاص. أحاول تجاوز ما صنعته سابقاً والاشتغال على التفاصيل والجودة للخروج بنتيجة لائقة”. وأضاف: “هذا أول إنتاج كامل أحصل عليه من المؤسسة العامة للسينما، التي لم تبخل في دعم هذا المشروع، وهي مشكورة مع كل من عمل وساهم في هذا الفيلم”.

وقال الكاتب علي وجيه “ابتسم فأنت تموت” دراما نفسية بالدرجة الأولى تنطلق من صلب الواقع وتعود إليه، بعد المرور بتحوّلات مختلفة. العوالم الداخليّة لمصوّر الفوتوغراف وأزماته الشخصية تتناسج مع أزمة عامّة نعيشها جميعاً، لتنتج بنية تقترح مستويات متعددة من القراءة والتأمّل. آمل أن يكون هذا الشريط أكثر نضجاً ممّا سبق”.

يُذكر أن فيلم “ابتسم فأنت تموت”، سيناريو علي وجيه، إخراج وسيم السيد، وشارك في بطولته مهنّد قطيش، وحسام تحسين بيك، وروزينا اللاذقاني، ورنا ريشة، وكريستين شحود، ووئام دريباتي، مع ظهور خاص لكل من مازن عباس وعلي سكر، وإنتاج المؤسسة العامّة للسينما في سورية.

ويقول حسام تحسين بك عن مشاركته في الفيلم “أجسِّد في الفيلم شخصية سائق ينقل في سيارته مصوراً شاباً مصاباً يحاول إنقاذه ولكن دون جدوى، وتحمل حكاية الفيلم جرعة إنسانية نعيش لحظتها في هذ الزمن”.

ويتكوّن فريق العمل من مدير التصوير والإضاءة وائل عز الدين، ومدير الإنتاج سامر رحال، ومهندس الديكور موفق السيّد، والمصوّر عقبة عز الدين، ومشرف الإضاءة دريد رحال، ومصمم الملابس خالد رزق، وفوتوغراف بسام البدر، والإشراف العام محمد الأحمد. وفي العمليات الفنية، يقوم الموسيقار رعد خلف بتأليف الموسيقى، وإياد يوسف في المونتاج والمكساج.

+ -
.