احذروا الأفاعي.. تكرار حالات التعرض للدغ توجب أخذ الحيطة والحذر

IMG-20180605-WA0008
السيد سليم شعلان من عين قنية عثر على هذه الأفعى في بيته

تكررت خلال الشهر الأخير حالات لدغ الأفاعي لمواطنين في منطقتنا بصورة ملفتة، الأمر الذي يوجب من الجميع أخذ الحيطة والحذر، خاضة وأن المئات من الاهالي يخرجون هذه الأيام للبساتين لقطف الكرز.

السيد سليم شعلان من عين قنية عثر مساء أمس الأول على أفعى كبيرة، بطول 110 سم، في الطابق الأرضي من بيته.

وقال السيد سليم في حديث لموقع “جولاني” أنه كان يقوم ببعض الأعمال في الطابق الأرضي في بيته، عندما سمع صوت نفخة قوية بالقرب منه، فأدار الضوء باتجاهها ليتبين له أنها أفعى. هربت الأفعى ودخلت إلى الحام، فقام بمحاصرتها والنيل منها.

وعن هذه الأفعى قال صائد الأفاعي مأمون الصباغ، أنها تسمى “أفعى فلسطين” وهي أفعى سامة جداً وخطيرة.

يوم أمس تعرضت سيدة من مجدل شمس للدغة أفعى، بيتما كانت تقوم بعمليات تنظيف على سطح بيتها، فتم تحويلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

هذا بالإضافة إلى العديد من حالات العثور على الأفاعي في المنازل والحقول، لم يتعرض خلالها أحد لـذى.

Afaa

كيف نتصرف حيال لدغة الأفعى؟

(عن الدكتور حسين عامر مدير قسم الطوارئ في مستشفى صفد)

عند لدغة الأفعى يجب نقل المريض بأسرع ما يمكن لتلقي العلاج اللازم بأقل حركة ممكنة. “من المهم أن يحافظ المصاب بلدغة الأفعى على هدوئه، لأن كل حركة تزيد من خفقان القلب وتسرع حركة الدم في الجسم، ومعها تسرع عملية انتشار السم فيه. من المهم تثبيت العضو الذي تعرض للدغ وغسل مكان اللدغة بالماء. يمنع منعاً باتاً جرح مكان اللدغة أو محاولة مص السم منه، ويمنع ربط اليد أو الرجل لوقف جريان الدم. يجب فقط تثبيت اليد أو الرجل بصورة خفيفة للتقليل من حركتها قدر الإمكان. ويمنع منعاً باتاً الركض بعد التعرض للدغ، لأن ذلك أيضاً يسرع حركة الدم ومعه انتشار السم في الجسم”.

ما هي سبل الحيطة من لدغة الأفعى؟

يقول أحد صائدي الأفاعي:

“الناس ليسوا حذرين بما يكفي، ولذا نراهم يلدغون بسهولة. هناك أشياء يجب الإلتزام بها لكي لا يتعرض الإنسان قدر الإمكان للدغ من قبل أفعى:

1. يجب تنظيف جوار البيت قدر الإمكان، وخاصة من الأعشاب والنباتات البرية.

2. يجب تنظيف جوار البيت من الأوساخ وبقايا الطعام.

3. يجب رش سم لفئران والجرذان لأنها أكبر مصدر جذب للافاعي.

4. الحذر عند دخول المخازن والغرف الخارجية قليلة الاستعمال.

5. عدم مد اليدين أو الرجلين إلى أي أماكن مخفية قبل النظر إليها والتأكد من خلوها من الأفاعي.

ماذا نفعل عند العثور على أفعى في البيت؟

المفضل عدم التعامل مع الأفعى في حال العثور عليه في البيت، وعدم قتله، بل استدعاء خبير أو صائد أفاعي للتعامل معه، وذلك لأن معظم الأفاعي غير سامة، والقليل منها هو السام، وقسم من الأفاعي غير السامة تعتبر العدو الطبيعي للأفاعي السامة، فهي تلتهما وتقلل من عددها، وعندما نقوم بقتل الأفاعي غير السامة فإننا عملياً نقوم، بغير قصد، بالمساعدة على تكاثر الأفاعي السامة. وفي حال استدعاء صائد أفاعي مرخص فإنه يقبض على الأفعى ثم يعيد إطلاقه من جديد في مكان بعيد غير مأهول.

تعليقات

  1. أن كل خبر له مصدافيته وهنئيأ لموقع جولاني على التأكيد من مصدقيه الخبر وحيثياته ومن ثمه العمل على النشر وبخصوص الذي علق على رش سم الفئران أنصح وبحراره أستعمال المبيدات خارج البيت وفقط المبيد المرخص عن طريق حمايه البيئه وسم الفئران هوا الاكياس وليس السم. وعملية التوزيع بعيد عن متناول أيادي الاولاد

  2. كل الاحترام يا أخ سليم بهنيك أولا على السلامه وثانيا على الجرأة أمام هيك موقف صعب وحرج يحتاج بدون شك الى رجوله وحذر شديد .

التعليقات مغلقة.

+ -
.