اسكتلندا تستعد لإجراء استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

أعلنت نيكولا ستورجيون رئيس حكومة اسكتلندا بعد اجتماع لمجلس الوزراء عن استعداد بلادها لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا مطالبة بـ”حماية مكانة” اسكتلندا في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه.

أعلنت نيكولا ستورجيون رئيس حكومة اسكتلندا اليوم السبت (25 يونيو/ حزيران 2016) بعد اجتماع لمجلس الوزراء عن استعداد بلادها لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا وفتح محادثات مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أن أسفر التصويت الذي أجري في بريطانيا أول أمس الخميس عن تأييد خروج بريطانيا من التكتل.

وأوضحت ستورجيون أنه تمّ تجهيز كل الخطوات القانونية اللازمة لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا. وفي تصريحات بثت على الهواء مباشرة قالت ستورجيون إن “إجراء استفتاء (اسكتلندي) ثان هو بالطبع خيار ينبغي أن يكون على الطاولة وهو مطروح بقوة”.

وتابعت قولها “لضمان أن هذا الاختيار يمكن تنفيذه خلال الجدول الزمني المطلوب ستتخذ إجراءات الآن لضمان المصادقة على التشريع المطلوب”.

وأيدت اسكتلندا البقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62 بالمائة من الأصوات المؤيدة للبقاء داخل الإتحاد مقابل 38 بالمائة أيدوا الخروج في استفتاء أجري يوم الخميس. وهو تناقض صارخ مع النتيجة الإجمالية لبريطانيا والتي جاءت بتأييد الخروج بنسبة 52 في المائة ومعارضته بنسبة 48 في المائة.

وكان الناخبون الاسكتلنديون قد رفضوا الاستقلال عن بريطانيا عام 2014 بنسبة 55 في المائة مقابل تأييد 45 في المائة.

+ -
.