اعتباراً من هذا الأسبوع يبدأ العمل بفصل النفايات في مجدل شمس

zbali
حاويتان للنفايات أمام كل بيت، واحدة خضراء والأخرى بنية اللون

يبدأ العمل في مجدل شمس اعتباراً من هذا الأسبوع بفصل النفايات المنزلية، بحيث يتم رمي النفايات بحاويتين مختلفتين، الأولى للفضلات المنزلية الصلبة، والثانية لبقايا الطعام. وقد رافق المجلس المحلي هذه العملية بحملة ترويجية كبيرة شملت ملصقات ولافتات كبيرة علقت في شوارع البلدة، تدعو الأهالي لإنجاح هذه التجربة التي تعتبر رائدة في المجتمع العربي.

السيد خالد أبو صالح - مدير قسم البيئة في المجلس المحلي
السيد خالد أبو صالح – مدير قسم البيئة في المجلس المحلي

وعن هذا المشروع يقول السيد خالد أبو صالح، مدير قسم البيئة في المجلس المحلي، أن مجدل شمس تخلف حوالي 3600 طن من النفايات في العام، ونصف هذه الكمية هي نفايات عضوية (بقايا طعام) يمكن إعادة تدويرها وتحويلها لسماد عضوي، مما يوفر في تكاليف النقل ودفن النفايات، واستغلال هذه الأموال في أمور تفيد المجتمع مثل منح دراسية لطلاب الجامعات وغيرها.

وأضاف السيد خالد أن المشروع سيبدأ هذا الأسبوع مع توزيع 1000 حاوية نفايات جديدة باللون البني مجاناً، معدة للنفايات المكونة من بقايا الطعام، وهي المرحلة الأولى من المشروع، تليها المرحلة الثانية بتوزيع 1000 حاوية أخرى مجانية خلال الشهرين القادمين، باﻹضافة إلى توزيع حاويات صغيرة للمطبخ لجميع بيوت البلدة مجانا، وبذلك تصبح كل البيوت في البلدة مشاركة في هذا المشروع.

وأوضح السيد خالد أنه بعد توزيع هذه الحاويات سيصبح لدى كل بيت نوعين من حاويات النفايات: خضراء اللون وبنية اللون، بالإضافة إلى الحاويات الكبيرة الموزعة في كل الحارات المعدة للنفايات الورقية والبلاستيكية، وستتم بناء عليه عملية فصل النفايات على النحو التالي:

-حاويات بنية اللون بجانب البيت معدة لبقايا الطعام من جميع الأنواع.

– حاويات خضراء اللون بجانب البيت لباقي النفايات من عبوات فارغة بلاستيكية ومعدنية وكرتونية ونفايات غير قابلة للتدوير.

ويمكن كذلك استخدام أقفاص النفايات الموزعة في الحارات وهي نوعان:

– أقفاص لقناني المشروبات البلاستيكية الفارغة (الأقفاص المعدة للعبوات البلاستيكية)

– أقفاص (أمنير) البيضاء الكبيرة المعدة للكرتون والورق.

ومع بداية المشروع اعتباراً من يوم غد الاثنين الواقع في 13-10-2014، وحتى تاريخ 26-10-2014، ستقوم مجموعة من طلاب الجامعات من أبناء البلدة بعملية إرشاد في البيوت للأهالي عن كيفية فصل النفايات المنزلية، على أن يحصل هؤلاء على منحة دراسية مقابل عملهم التطوعي هذا.

كذلك دعا السيد خالد الأهالي إلى حضور مهرجان افتتاح المشروع الذي سيقام يوم غد الاثنين في الحديقة العامة في المدخل الجنوبي للبلدة، المطلة على شارع الجولان، ويستمر من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساء.

تعليقات

  1. يا اخي – ولا مجدل شمس صبحان الله شوارعها واسعه – سطل واحد مش امنعرف وين نحطو وكيف سطلان – سطل مطعوج والثاني مكسر وسطل فازين عليهو البسس والكلاب شاحطينو – قولتي نربطهون بعمدان الكهربا- حقيقه كل مشروع احلى من الثاني- مبروكككككك

    1. كل الحق معك ***سطل واحد وعبيختلفو الجيران وين بدهون يحطو يا عمي اشتغلوا على تزبيط الشوارع انفعلكون ولوو

  2. كل الاحترام على هيك مشروع عنجد انو مشروع حلو كان ﻻزم من زمان يصير..ومن ليوم وطالع ﻻزم نحط ايد بايد كبار وصغار لحتى تضل قريتنا اجمل وانظف قريه….

  3. كل الاحترام لهيك مشروع .شو في احلى من النظافه .تستطيع ان تعرف مستوى رقي الامم من صفتي هما النظافه والنظام فالى الامام

  4. طبعا وكالعاده البدء في الحاره الغربيه لأن حارتنا عباره عن حاره نسيها الزمن

  5. هذا مشروع لمن ليس له مشاريع يا سبحان الله كل المصاري التي سوف يوفرونها بهذا االمشروع سوف تكون للطلاب االلههههههههههههههههه يعين هالطلاب

  6. بتمنى ينجح المشروع بس احنا وين والفصل وين .
    وبن راح وحط لبطال نفيات يا سيد خالد وخص نص الحاره الشرقيه طريق توفيق العفلق

  7. مشروع كثير منيح بتمنا انو ينجح كل الاحترام
    بس اذا بتسمحو تحكو مع عمال لسيارة هلي بفضو سطال لزبالي
    بس يفضو لسطال مش عبرجعوهون لمحلهون مش كسل مني انو صعب عليي رجعو بس هن بيجو بكير عطول بس يفضو بيوقع لسطل وقعود ركض ورا بل حارة يرات اخ خالد تعمل معروف تحكو معهون حتا بس ينكسر لسطل عمنروح نشتري على حسابنا كمان شغلون بسيارة مش مزبوط ولا عامل بيداري لسطال اغلب سطال لبلد مكسرا

  8. بلكي بشرفك كمان حاوية للخيول الشاردة يلي عطول بس بتطالعً بقايا الطعام والربابة من الحاويات ، خاصة الحاويات كبيرة الحجم المرضعة بالابنبة مسكين هل حيوان الأليف جعان وصاحبه شترا وكب عل الشارع يعني فلتو ،،، يعني نحنا لازم نعاني ؟

  9. مبادره كثير حلوي بتمنى الكل يدعمها لانها اولا مفيده للبيئه وثانيا بتدعم طلابنا بالجامعات

  10. مبادرة رائعة من المجلس !!! أتمنى من كل ربات المنازل التعاون؟؟؟ وارجو توزيع أكياس نايلون كبيرة بحجم البرميل من اجل سهولة التنظيف .. بالتوفيق

  11. وبما انو النظافه من الايمان وجميل منا ان نبقى نظيفين ولكن ان نضع ميزانيتنا في النظافه وفي زرع الورود هذا ما يصبح مبالغا فيه **السيد رئيس المجلس المحلي المحترم هنالك شارع في مجدل شمس بالقرب من بيت السيد سلمان فخرالدين يسبب ضائقه للسيارات وللمشاه ووعدتم بالعمل على توسيعه منذ عشر سنين واحيانا يختلف السائقون فيه **مين بدو يرجع للثاني***وخاصة الصبايا اللاتي يعجزن عن العوده للوراء مسافه طويله خوفا من ولد او طفل خلف السياره ولعدة اسباب ايضا ***الم يحن الوقت بعد للعمل على تحسين هذا الشارع ؟؟ ام ان نزيد سطل زبالي فوق السطال الموجودي عنا اهم ؟؟؟

التعليقات مغلقة.

+ -
.