اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي سيغير سيناريو الطاقة في مصر

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية اليوم (الأحد) أنها حققت في المياه الاقليمية المصرية في البحر المتوسط، ما قد يصبح واحدا من اكتشافات الغاز الطبيعي الاكبر في العالم، متوقعة قدرته على تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

وقالت الشركة في بيان صحافي إن “الكشف الجديد يتضمن احتياطات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 بليون برميل من المكافىء النفطي) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع، ليصبح الكشف الغازي (شروق) الكشف الاكبر الذي يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من الاكتشافات الغازية الاكبر على مستوى العالم”.

وأضاف البيان أن “الكشف الجديد تم حفره على عمق 1450 مترا ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك حوالي 630 مترا”.

وذكرت إيني أن “عملية تنمية الكشف الغازي ستستغرق حوالي 4 سنوات، وسيسهم الكشف في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي الى حد كبير”.

وأضافت أنها “تدرس بدائل عدة من أجل ضغط البرنامج الزمني لتنمية الكشف ليكون في فترة زمنية أقل من المعلنة”.

ونقل البيان عن رئيس “إيني” كلاوديو دِسكالزي قوله إن “الكشف الجديد سيحقق تحولا محوريا في سيناريو الطاقة في مصر”.

وقال وزير النفط المصري شريف إسماعيل إن الكشف “يفتح آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطات وزيادة معدلات الانتاج”.

+ -
.