الانتهاء من مشروع وصل حارة القاطع في مسعدة بشبكة الصرف الصحي

k

من المنتظر أن ينتهي خلال الأيام القريبة العمل في مشروع وصل حارة القاطع في مسعدة، الواقعة على الجهة الشمالية لوادي سعار، بشبكة الصرف الصحي، وهو مشروع كلف أكثر من 3.5 مليون شيكل.

بشرى سارة لأهالي مسعدة، إذ تقوم طواقم العمل التابعة لشركة مياه التنور، بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع وصل حارة القاطع في مسعدة بشبكة الصرف الصحي.

بدأت شركة مياه التنور  التخطيط لهذا المشروع قبل بدء العمل فيه بمدة طويلة، مع العلم أن الحارة ضمت إلى الخارطة الهيكلية فقط في السنة الأخيرة.

سيسمح إتمام المشروع ووصل البيوت بشبكة الصرف الصحي بمنح عشرات تراخيص البناء، الأمر الضروري لتوسيع رقعة البناء في القرية وحل أزمة البناء فيها.

منذ بداية التخطيط للمشروع، واجهت طواقم العمل عقبة هندسية كبيرة، تتمثل بعبور الخط لوادي سعار.

بسبب تعقيدات الموضوع، والرغبة في المحافظة على الطبيعة، تم تداول العديد من الحلول، مع الأخذ بالحسبان المحافظة على البيئة، وفي النهاية، وبعد التشاور مع الهيئات المسؤولة عن الحفاظ على الأنهر والأودية، اعتمد مد ماسورة مزدوجة الحماية، وبذلك فإنه، حتى في حالة حصول ضرر للخط، فإن المياه الملوثة لن تتسرب إلى الوادي.

الناطق باسم شركة مياه التنور قال أن المشروع أنجز بالتعاون التام مع مصلحة البنى التحتية لشبكة الصرف الصحي في سلطة المياه، ومع المجلس المحلي في مسعدة، واستمر العمل فيه 6 أشهر، بتكلفة تجاوزت 3.5 مليون شيكل.

وأضاف الناطق أن طول الخط بلغ 3 كيلومتر من المواسير المخصصة لمياه الصرف، بقطر 8 إنش للماسورة.

مدير عام شركة مياه التنور، مدقق الحسابات أبراهام بار ايل، قال:

“أنه مشروع مهم وذات تأثير إيجابي ومباشر على جودة الحياة بالنسبة للمواطنين، ويساهم بصورة جدية بحل مشاكل البناء والسكن، ويسمح بتوسيع مسطح البناء في القرية، ويسرنا أن نكون شركان كاملين في تطوير القرية، ولهذا السبب لا نتردد في استثمار  جهود وميزانيات كبيرة.

إن مشكلة اجتياز الوادي كانت مركب أساسي في المشروع، كون شركة مياه التنور تعتبر المحافظة على البيئة على رأس سلم أولوياتها”.

+ -
.