البسيخومتري لا يزال الوسيلة لدخول الجامعة

A

بالرغم من الأنباء الجدية التي تحدثت عن إلغاء الاعتماد على امتحان “البسيخومتري” للقبول للجامعات، إلا أن تغيير الوزير الإسرائيلي بيرون، الذي كان المبادر والداعم لهذا الأمر، يعيد الأهمية من جديد لامتحان البسيخومتري، حيث سيبقى في الفترة المنظورة الوسيلة الأولى لقبول الطلاب للجامعات، بالرغم من الأهمية التي باتت تعطى لنتائج امتحانات البكالوريا في السنتين الأخيرتين.

ويلاحظ خلال السنوات الأخيرة تحسن أداء الطلاب في امتحانات البسيخومتري، وذلك بعد الاهتمام المطلوب الذي بات يوليه الطلاب لهذا الامتحان وطرق التحضير الصحيحة التي بات يعتمدونها، مع العلم أنه تبقى لقدرات الطلاب الذاتية الأهمية الأساسية للحصل على علامة عالية في الامتحان.

علامات بعض الطلاب في الامتحان الأخير الذي أقيم في شهر 4-2015

عامر الصفدي - 709
عامر الصفدي – 709

لبنى أبو جبل - 672
لبنى أبو جبل – 672 – أول مرة

جولان الصباغ - 654
جولان الصباغ – 654

ليديا أبو صالح - 618
ليديا أبو صالح – 618 – صف 11 – أول مرة

بلسم ابو صالح - 611
بلسم ابو صالح – 611 – صف 12 – أول مرة

ديما أبو زيد - 604
ديما أبو زيد – 604

رواد عماشة - 709  (موعد 12-2014)
رواد عماشة – 709
(موعد 12-2014)

وتدور في الآونة الأخيرة الكثير من الأحاديث عن تغييرات محتملة في طريقة ومضمون الامتحان، وهناك مبادرة من قبل مجموعة طلاب عرب لإجراء تغيير جذري في امتحان البسيخومتري للطلاب العرب، وبالتحديد فيما يخص كون الامتحان غير ملائم ثقافيا من ناحية الفحوى والمضمون للطالب العربي، لأنه مترجم بشكل حرفي عن الامتحان من اللغة العبرية، وهذا ما يجعل معظم الأسئلة تبدو مكتوبة بلغة يصعب فهما. لكن هذه التغييرات وأن حصلت فإنها تتطلب وقتاً إلى حين تنفيذها، وهو ما يضيق الخيارات أمام الطالب العربي، ولا يترك له مجال إلا التحضير بصورة جيدة ومناسبة، إذا ما أراد الدخول للجامعة.

 

 

تعليقات

  1. الف مبروك للطلاب على العلامات الي جايبينها بتجنن وبتمنالكن كل التوفيق ونشوفكن باعلى المراكز.
    بس للفت النظر مش اكثر اني بعرفش بالضبط كوم طالب قدمو الامتحان بس بتوقع انو في بالهضبه كلها 40 طالب قدمو بشهر 4 على الاقل. ومن ال40 بس 6 فوق ال600 ونحنا منتباها انو وضعنا منيح ومنتجهز للامتحان صح ؟؟!!!!
    شكرا

    1. الطالب الجامعي المحترم:
      لو دققت للاحظت أننا كتبنا أن هؤلاء هم بعض من الطلاب وليس جميعهم. إنها أسماء الطلاب الذين عرفنا علاماتهم، ويجوز أن يكون هناك طلاب حصلوا على علامان عالية ولم يتسنَّ لنا معرفة ذلك.

    2. 6 من 40 نسبه مش قليله بالمره حتى بالوسط اليهودي.
      كل الاحترام ومبروك للطلاب لوصلت للعلامه لبدها اياها وعقبتها للباقي

    3. مكنش هدفي من الي كتبته انو قلل من قيمت الشي او انو اتهجم على المقال كل هدفي انو يصير في وعي عند الطلاب والاهل والدورات التحضيريه اكثر.
      وعبحكي عن شغلات الي اني عشتها وعبسمعها من طلاب اليوم.
      وشكرا

  2. مبروك النجاح والعلامات الحلوه وبالتوفيق بالجامعات

  3. حسب رأيي امتحان البسيخومتري مش طريقه منيحه لتقييم مستوى ذكاء الانسان… في ناس معندهاش القدره انو تفكر او تكتب بسرعه، وبيكونو ذكايا، بس الامتحان بيضلمهن. هذا رأيي بصراحه.

  4. الف مبروك للكل وبالاخص لعامر ، عطوول رافعلنا راسنا كلنا منفتخر فيك يقلبي

  5. الف مبروك للكل ..والف الف مبروك لعامر عادل الصفدي علی انجازه .عامر الذي يتميز بتحصيله العلمي ويتميز باخلاقه العاليه ..ومنها الی الاعلی ولتكن حدودك السماء, والله يخليك لاهلك يااجمل وارقى شاب عرفتو.

التعليقات مغلقة.

+ -
.