التماس إلى المحكمة المركزية لكف يد سلطة أراضي إسرائيل عن التدخل في استصدار رخص البناء

IMG_4048

تقدم المحامي نبيه خنجر بالتماس إلى المحكمة المركزية في الناصرة، يطالب فيه بإصدار قرار قضائي يمنع سلطة أراضي إسرائيل (ما يعرف محلياً بالأوموال المتروكة) من التدخل في موضوع استصدار رخص البناء في قرى الجولان.

وتحدث المحامي خنجر حول هذه الخطوة لموقع جولاني فقال:

“يعاني سكان القرى في الجولان من صعوبة استصدار رخص بناء، وذلك بسبب تدخل سلطة أراضي إسرائيل، بعد أن أعطيت من قبل السلطات حق الاعتراض على أي طلب رخصة بناء، بادعاء ملكيتها لهذه الأرض.

z
المحامي نبيه خنجر

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أراضي القرى الأربع غير مسجلة في دائرة الطابو الإسرائيلي، مما يجعل عملية إثبات الملكية قضية في غاية الصعوبة، وتتطلب إمكانيات مالية كبيرة وسنين من الانتظار. وعلى مدى السنين استغلت سلطة أراضي إسرائيل هذه الصلاحية لرفض طلبات رخص البناء بشكل عشوائي وشبه تام، دون أن تكلف نفسها عناء إعطاء أي تفسير منطقي وقانوني لقراراتها هذه. وفي كثير من الحالات أدت اعتراضاتها إلى اضطرار الأهالي للبناء غير المرخص، على أرض هي ملكهم الشرعي، وتعرضوا جرّاء ذلك إلى غرامات مالية باهضة وقرارات هدم.

نعتقد أن اشتراط موافقة سلطة أراضي إسرائيل قبل البت في إصدار الرخصة أمر غير منطقي، ويعتبر استخدام مفرط لصلاحيات مؤسسات الدولة. ففي الوقت الذي لا تمنع الخلافات بموضوع ملكية الأرض بين الأفراد استصدار رخصة، فإن سلطة أراضي إسرائيل تعطى الأفضلية وحق نقض استصدار أي رخصة بناء، دون اضطرارها إلى إثبات عدم ملكية الشخص للأرض، أو حتى تفسير سبب اعتراضها.

وبناء عليه نعتقد أن هناك أساس قانوني لكف يد هذه السلطة عن التدخل في موضوع منح رخص البناء.

تجدر الإشارة إلى أن موضوع استصدار رخص البناء وتدخل سلطة أراضي إسرائيل يعتبر من أهم المشاكل التي تواجه أهالي قرى الجولان، وتعطل عملية التطور العمراني في القرى وسد حاجة السكان، وخاصة الأزواج الجدد، من البيوت السكنية.

تعليقات

  1. بالتوفيق اخ نبيه ، وكل التقدير لمبادرته التي تخص الشأن العام

  2. موضوع مهم جدا .شكرا للاخ المحامي نبيه خنجر على هذه المبادره .والله ولي التوفيق .

  3. الغيور على مصلحة بلده واهله امثالك اخ نبيه له كل الشكر والامتنان على عمله. وفقك الله وكثر من امثالك.

  4. الغيور على مصلحة بلده واهله امثالك اخ نبيه له كل الشكر والامتنان على عمله. وفقك الله وكثر من امثالك

  5. كل الاحترام للمحامي نبيه خنجر لان نحنا من الاشخاص الي على مرور عشرين سنه معناة مع الاموال المتروكه وعمار بدون ترخيص ودفع مبالغ قبل اسبوعين لا قدرنا نحصل على رخصه معاناة يجب ايجاد حلول

  6. كلماتنا جدا صغيرة مقابل مساعي الخير التي قدمها الأخ المحامي نبيه خنجر وما زال يقدمها للجولان المحتل ولن يتوقف
    شيمته الوفاء دائما وأبدا
    من القلب لك الف تحية وألف الف شكر وكل كل التوفيق
    Manage

  7. كل الاحترام والتقدير لمسعاك الخير جار والله تعالى يوفقك وياخذ بيدك وينصرك لان ظلمهم وتعديهم في هذا الامر زاد واصبح لا يطاق

  8. موضوع بغايه الاهميه وبيحدد مصير شبابنا للسنين الجاي
    شكرًا للمحامي نبيه خنجر عَل مبادرته وهذه القضيه لازم تكون قضيتنا كلنا وهي هي المشاكل الحقيقيه الي لازم نسعى لحلها

  9. الله يعزك يا ابن الاصل صدق المثل كل اناء ينضح بما فيه وانت المحامي المناسب في الوقت والمكان المناسبين جزاء الله خيرا.

التعليقات مغلقة.

+ -
.