التنبؤ بموسم كرز وفير هذا العام وتوجيهات من وزارة الزراعة لتلافي انهيار السوق

زهر الكرز

وجهت وزارة الزراعة ومؤسسة “شولحان دوفدوفان” توجيهات مهمة للمزارعين لتلافي انهيار سوق الكرز، بعد التنبؤ بموسم وفير هذا العام.

وكان ممثلون عن وزارة الزراعة وعن “شولحان دوفدوفان” قد زاروا الجولان اليوم (الأحد) وقاموا بجولة على البساتين، ثم اجتمعوا مع عدد من مزارعي الكرز طالبين إعلامهم بتوجيهات مهمة للحفاظ على موسم الكرز من ناحية الأسعار ومن ناحية جودة الكرز وخلوه من بقايا السموم الناتجة عن الاستخدام المبالغ فيه للمبيدات الحشرية.

وكان من ضمن الوفد الزائر مندوب عن وزارة الزراعة، مندوب عن “شولحان دوفدوفان”، مندوب عن مزارعي “بريشيت” وخبير زراعي من قبل وزارة الزراعة، وحضره من الجولان كل من السيد نبيه أبو زيد، بصفته عضوا في مؤسسة “شولحان دوفدوفان” أيضاً، السيد أمين نبيه أبو صالح بصفته أحد مزارعي الكرز الكبار والسيد حسن أبو صالح مدير براد المجدل الذي يملك “معربة” للكرز ويخزن الكرز خلال الموسم.

وقال الوفد أنه قام بجولات على جميع المناطق التي يزرع فيها الكرز، في القدس وفي الجليل والجولان، وتوصل إلى نتيجة أن موسم الكرز هذا العام في جميع المناطق سيكون وفيراً جداً، شبيها بالموسم الذي كان قبل عامين، لذا من الضروري اتباع خطوات مهمة لتلافي انهيار السوق.

نبيه أبو زيد
نبيه أبو زيد

السيد نبيه أبو زيد، عضو “شولحان دوفدوفان” تحدث إلينا موضحاً الخطوات التي أوصى بها الوفد لتلافي انهيار السوق:

هذه الخطوات هي:

1. ضرورة “التفريد” بنسبة 30% (تخفيف كمية الثمر 30%).

2. عدم قطف الكرز قبل بلوغه حجم 23. (الكرز يقاس بمحيطه وهذا يعني أن لا يقل محيط حبةالكرز عن 23 ملم)

3. عدم المبالغة في رش الكرز بالمبيدات الحشرية. وزارة الزراعة ستقوم بإجراء فحوصات عشوائية، وفي حال تبين وجود نسب عالية من السموم في الكرز فإنه سيتم مقاطعة الكرز وعدم السماح ببيعه في الأسواق. وهنا وجب الامتناع عن الرش بالمبيدات غير المرخصة، مثل: أدوية العصفور (مونوكرون وغيره)  ومبيدات مكافحة ذبابة البحر المتوسط (ملاثيون، سبرتيون وغيره).. وغيرها من المبيدات الممنوعة، واستبدالها بالمبيدات المرخصة.

ولضمان الالتزام بهذه الشروط ستقوم وزارة الزراعة بتنفيذ عمليات مراقبة وفحص عشوائية في البساتين، وأخذ عينات للفحص، كذلك ستقوم بعمليات تفتيش خلال الموسم، بالإضافة إلى إقامة حواجز، للتأكذ من تطبيق المزارعين لهذه الشروط.

وأوضح السيد نبيه أن هذه التوصيات أتت لتحمي موسم الكرز من الانهيار كما في سنوات سابقة، وكذلك للمحافظة على جودة الكرز وخلوه من السموم.

كرز

تعليقات

  1. ابشركم بان هذه اللجنه اتت لحمايه كرز الكيبوتسات للحفاظ على سعر يناسبهم وسحق كرز الدروز بذريعه رشهم للكرز بالمبيدات فقط سؤال من يرش اكثر نحن ام الكيبوتسات وايضا شر اخر وهو وجود السماسره والتجار الذين يقطنون بيننا فانهم يغرقون السوق بالكرز ليزيدو من ارباحهم وبالتالي يؤثرون على كل السعر في السوق اي ايضا على سعر كرز الكيبوتسات لذلك اخترعوا هذه اللجنه ليتحكموا بكرز الدروز ويتفننون بقهرنا

  2. للفت وجهة نظركم فقط السنة الموسم ضعيف ومن ابخس المواسم لغاية الان حافظوا على ما بين اياديكم

  3. نحن لا نستعمل المبيدات كما يستعملها الكيبوتسات وهذه لعبة يقومون بنشرها بمشاركه من *** لضرب سعر الكرز ولهذا انصح جميع المزارعين تسويق الكرز في مكان واحد كبراد المجدل ويكون بمثابة مجمع تسويق يقدم التجار اليه لشراء الكرز بوساطة لجنة تسويق وممكن ان تكون من البراد ذاته واخذ عمولة دون تدخل المزارع في البيع وهنا يمكن للبراد ان يضمن سعر مقبول لكونه المكان الوحيد للتسويق ووجود تبريد خاص ومعربة .

  4. ولله يا رقم واحد حكيت كل وجعنا كل الاحترام ومعك حق مليون بالميي

  5. لا يمكن معرفة كمية الكرز الان لان الامر يتعلق بحالة الطقس للاسابيع القادمه

  6. المزارعين الكرام . يجب عليكم رش الكرز وسقايته . وعدم التقيد بهذه المعلومات …والنصائح . ليس لهم اي حق في فحص الكرز وليس هنالك اي قانون يحميهم . ليس لهم اي حقوق في التدخل او الدخول الى بساتينكم .. او حتى الدخول الى البرادات .
    فنحن لا نمت بصله لا لجمعيه دوفدوفان ولا لبرشيت .. وانما هي موسسات ربحيه تخاف على اسعار الكرز الموجوده لديهم ولدى الكيبوتسات والمحتكرين .. واتوجه بشكل خاص الى مدراء البرادات ..
    قراراتكم ..يجب ان لا تتخذوها بدون قرارات المزارعين .
    ليس عليكم الاجتماع بموسسات ربحيه يهوديه بقدر ما يجب عليكم اخذ اراء الخبراء والمزارعين لدينا … والاهتمام بشكل موضوعي بزراعاتنا اللتي يتراجع سوقها منذ عشر سنوات والسبب هي بساتين الكيبوتسات ..
    في الماضي اطلقو الاشاعات حول تفاحنا . وباعو في اسواقنا ادويه رش ذو تراكيز خفيفه . الدليل على ذالك واضح .. نحن ناكل من تفاحنا منذ ستون عاما واكثر ..ونقوم برشه بنفس المواد .
    ونبقى بصحتنا وعافيتنا .
    انهم ينجحون كل عام في ارجاع اسواقنا الى الخلف .
    وضرب منتجاتنا ومحاصيلنا .. باستخدام الطائره (النكته )
    باشراف .. لا احد يعرف باشراف من ومن هو المسؤول عن ذلك .

    اقتصاد هذه المنطقه اعتمد قديما على التفاح والمحاصيل الزراعيه وعشتم ابدا في ثبات ونبات ..
    الان اوضاعكم المتدهوره اقتصاديا
    لا تبرير لهالانكم تعتقدون كذلك .. والاسباب واضحه امامكم
    مدراء براداتكم .
    المصالح الشخصيه
    الخضوع لمعلومات مزيفه من قبل شركات ربحيه لا دخل لها فينا
    ولا دخل لها في وزاره الزراعه . .

    1. بما انك متاكد من معلوماتك بهذا الشكل وقبلك على المزارعين لماذا لم تذكر اسمك من شو خايف؟
      اعتقد انك تلعب على عواطف الناس باسلوب بات معروفا للجميع ….
      جميعنا يعرف ان المبالغة في رش المبيدات يؤدي الى تراكم السموم في ثمار الكرز والتفاح (خاصة التفاح) واليوم العالم كله يركز على هذه الامور … وانت وغيرك يعرف اننا اليوم لا نستطيع تصدير تفاحنا الى الخارج بسبب هذه السموم لانها تعتبر فوق المسموح به في اوروبا واليابان .. وقريبا سيصبح ذلك ايضا في السوق الاسرائيلية ….
      ان تحذير الناس هو واجب كل انسان صاحب ضمير ويعرف بهذه الامور .. اما الهوبرة وكلام التهويش فليس له مكان والناس بطلت تاكول شعير من زمان .. الناس صارت تفهم وتعرف الصح من الغلط .. تفاح الجولان تميز على الدوام بخلوه من السموم ونهكته المميزة وعلينا المحافظة عليه بهذا الشكل

      1. قول انت اسمك بالاول .. شكرا على تعاليقك كلامك اذا دل بيدل بس على عدم وعي للظروف الي نوجدنا فيها .. راجع نفسك . ورجاع علق .
        انا مزارع ابن مزارع ابا عنجد وكل البرادات والموسسات الحكوميه . فاريها فري .. اذا مالكش علاقه بالزراعه وانت واحد من 12 الف بني ادم فاتو اليوم عها الموقع . وانت الوحيد الي عبيتهمني بالتهويش فمعناتو في بكلامك شي لازم تراجعو . وتفكر منيح .

التعليقات مغلقة.

+ -
.