الجيش الأميركي يتوقع “عزل” الرقة السورية خلال أسابيع

توقع الكولونيل الأميركي جون دوريان، المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، عزل مدينة الرقة خلال أسابيع، وتتزامن هذه التصريحات مع إبداء تركيا استعدادها لإرسال قوات خاصة للمشاركة في معركة الرقة.

أعلن متحدث عسكري أميركي باسم التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” اليوم الأربعاء (الثامن من فبراير/ شباط 2017) أن مدينة الرقة السورية التي تعتبر عاصمة التنظيم الإرهابي في سوريا ستصبح قريبا “معزولة” عن بقية العالم. وقال الكولونيل الأميركي جون دوريان عبر الفيديو من بغداد “نتوقع أن تصبح مدينة الرقة معزولة بشكل شبه كامل خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأوضح أن المدينة لن تكون محاصرة تماما إلا أنه “سيصبح من الصعب جدا الدخول إليها أو الخروج منها”. من جانبها نقلت وكالة أسوشيتد برس اليوم عن اللفتنانت جنرال بالجيش الأمريكي ستيفن تاونسند قوله “أعتقد أننا سنرى خلال الشهور الستة المقبلة نهاية (لحملتي الموصل والرقة)”. وأكد المتحدث باسم تانونسند الكولونيل بسلاح الجو جون دوريان التصريحات لرويترز.

وكانت قوات سورية الديمقراطية التي تتألف من تحالف قوى عسكرية كردية وعربية أطلقت هجوما لاستعادة الرقة من الشمال. إلا انه لم يتم الاتفاق بعد على القوى التي يفترض أن تقتحم هذه المدينة العربية بغالبية سكانها.
وأعربت تركيا عن رغبتها بالمشاركة في الهجوم على الرقة، حسب ما قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأربعاء، موضحا أن بلاده مستعدة لإرسال قوات خاصة للمشاركة في معركة استعادتها. إلا أن تركيا تتحفظ بشدة على قوات سوريا الديمقراطية لأنها تتألف بشكل خاص من قوات كردية تعتبرها أنقرة إرهابية ومدعومة من حزب العمال الكردستاني.

وقد أعلنت أنقرة اليوم أن الفصائل المقاتلة السورية التي تدعمها أحرزت تقدما ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” في مدينة الباب، مشيرة إلى احتمال مشاركة قواتها الخاصة في معارك استعادة الرقة “عاصمة” تنظيم “داعش” في سوريا. وتابع المتحدث العسكري الأميركي “لقد قلنا منذ أشهر عدة أننا منفتحون” على مشاركة تركيا في استعادة الرقة.

تأتي هذه التصريحات في وقت قالت فيه مصادر في الرئاسة التركية اليوم إن الرئيس طيب أردوغان اتفق مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في مكالمة هاتفية الليلة الماضية على التعاون ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينتي الرقة والباب السوريتين الخاضعتين لسيطرته. كما أعلن الناطق باسمه أن تركيا وضعت خطة لطرد التنظيم الإرهابي من الرقة.

+ -
.