الحجارة على طريقة عين قنية: سابقة قانونية تلزم “ماعاتس” وسلطة حماية الطبيعة بتعويض المتضررين

z
صورة من الارشيف لسيارة تعرضت لحادث نتيجة الحجارة

بعد سنوات من التملص من المسؤولية، قررت المحكمة، وفي سابقة قانونية، اعتبار شركة “نتيفي يسرائيل” (ماعاتس سابقاً) وسلطة حماية الطبيعة، المسؤولتان عن تعويض الأهالي، عن الأضرار التي يتعرضون لها، نتيجة تساقط الحجارة على طريق عين قنية.

 




 

فقد أصدرت المحكمة قراراً لصالح السيد يامن عزام، من سكان عين قنية، يلزم شركة “نتيفي يسرائيل” وسلط حماية الطبيعة بتعويضه عن حادث السير الذي تعرض له، نتيجة تساقط الحجارة من المنحدر العلوي عليى الطريق.

وجاء القرار بعد سنوات طويلة لم يكن هذا الطريق خلالها ملحقاً بأي جهة رسمية تتحمل مسؤوليته، لذلك لم تخصص له ميزانيات ولم يكن هناك عنوان للمطالبة بحل المشكلة ولا بتعويض المتضررين، خاصة وأن هناك جدالاً قضائياً حول صاحب المسؤولية، حيث اعتبرت “نتيفي يسرائيل” أن الحجارة تتساقط من منطقة تابعة لسلطة حماية الطبيعة، بينما اعتبرت سلطة حماية الطبيعة أن الطريق تابع للشركة. وبعد شكوى قضائية تقدم بها المجلس في القرية، تم إلحاق الطريق بمسؤولية شركة “نتيفي يسرائيل”، التي أصبحت المسؤولة عن الطريق وعن سلامة المسافرين والمارة عليه، بينما اعتبرت الجهتان مسؤولتان عن الأضرار الناتجة عن تساقط الحجارة على الطريق، التي يتعرض لها الأهالي.

x
الحجارة تساقطت على الطريق من المنحدر العلوي وتسببت بالكثير من حوادث السير

ويأتي قرار المحكم الجديد ليشكل سابقة قضائية، يمكن للمتضررين مستقبلاً الاستناد عليها عند توجههم للقضاء، في حال تعرضهم لحادث أو ضرر نتيجة الحجارة المتساقطة على هذا الطريق.

وعن هذا القرار قال السيد يامن عزام:

“من الآن أصبح هناك عنوان. كل شخص يصطدم بحجر أو صخرة على الطريق المؤدي لعين قنية، أي من الكتف وحتى الجسر، يمكنه التقدم بشكوى ضد شركة “نتيفي يسرائيل” وسلطة حماية الطبيعة، والآن أصبحت هناك سابقة لهذا سيربح القضية. أنا على استعدادا لتقديم المساعدة لأي شخص، دون مقابل، وذلك من خلال الخبرة التي اكتسبتها من خلال القضية التي رفعتها، إذ يمكن التوجه إلى المحكمة بتكلفة لا تزيد عن 300 شيكل، ضمن ما يعرف باسم الشكاوى الصغيرة، التي لا تتطلب توكيل محام، بل يمكن للمتقدم متابعتها شخصياً”.

صورة عن قرار المحكمة:

1 2

تعليقات

  1. تساقط الحجارة من المنحدرات المحاذية للشارع الرئيسي امر في غاية الخطورة وان لم يتسبب باضرار للسائق فيتسبب باضرار للسيارة وليس فقط مدخل عين قنيا بحاجة لوضع شباك حديدية على المنحدر لمنع الحجارة من الوصول للشارع انما هناك مناطق عدة مثل كوع البويب عند مدخل مجدل شمس الجنوبي فقبل فترة قصيرة وبفعل الامطار والانزلاقات الصخرية تراكمت بعض الأحجار عند كوع البويب مما أدى الى ثقب الكارتير الذي يحوي زيت الغيار . فيجب على الجهات المسئولة وضع شبكات حديدية على كافة المنحدرات في طرق الهضبة لمنع الأحجار من التساقط على الطريق كما في عدة طرقات أخرى ناحية حيفا وتل ابيب

  2. يمكن إعتبار هذا القرار سابقه جيده لصالح السكان ولكن من المفهوم أيضاً أنه وحسب قرار المحكمه يمكن الفهم أن (נתבי ישראל) سيغلقون طريق الكتف حتى يتم إيجاد حلول لتفادي الخطر القائم وهذا قد يأتي ببعض الصعاب على من يستعملون الطريق يومياً ودمتم سالمين .

  3. حسب النقاش الذي دار بالمحكمه كان هناك اقتراح لأغلاق الطريق ولكن القاضيه لم توافق على هذا وانما طلبت منهم ايجاد حل بأسرع وقت وحتى ذاك الحين ممنوع اغلاق الطريق واي ضرر يحدث لاي مواطن هم المسؤولين عن هذا… واعتقد ان هذا القرار سيكون دفعه قويه من اجل ايجاد حل …. وانا سأقوم بجمع اكبر عدد من الامضائات من سكان البلد لرفع شكوه قضائيه ضد נתיבי ישראל ושמורת הטבע من اجل بناء حائط في اسفل المنحدر بإرتفاع متر ومن ثم شباك ملتصق بالحائط من اسفل الطريق وحتى اعلا المنحدر من اجل سلامة الماره على الطريق… اطلب من الجميع المساعده في دعم هذا المشروع لان في الاتحاد قوه ونتيجه ايجابيه تعود بالمنفعه لأهل البلد وطبعا بلدنا الحبيب لا ينقصه محامين من اجل تولي مثل هذه القضيه …. كل من يريد ان يدعم هذه القضيه يمكنه التواصل معي من اجل التقدم واتمام المشروع بأسرع وقت كفانا تستر على ما نستحقه من في هذه القضيه وان ندعو الله ليوفقنا

التعليقات مغلقة.

+ -
.