الحراك الشعبيّ في الجولان السوريّ المحتل يقدّم رؤيته لكيفيّة التعامل مع نتائج “الانتخابات”

بعد أحداث الثلاثين من تشرين الأوّل، والبلبلة التي صاحبت الأيّام التالية، لا بدّ من وقفة تأمّل وتفكير في كيفيّة التعامل مع ما جرى، بذات المسؤوليّة وذات العقلانيّة التي ميّزت حركة الاحتجاج الشعبيّ الرافض لمهزلة الانتخابات منذ البداية.
الحراك الشعبيّ في الجولان يقدّم، فيما يلي، رؤيته لكيفيّة التعامل مع مآلات الأحداث الأخيرة.
نعتقد، بدايةً، أن حركة الاحتجاجات الشعبيّة التي شهدتها قرى الجولان، وباعتمادها خطاب التكاتف الاجتماعيّ والحوار والسلم الأهليّ، نجحت في تغيير المسار الذي كان مرسوماً لمهزلة “الانتخابات”، عبر تعريتها وإفراغها من أي معنى أو قيمة أو فاعليّة على المستوى العام. كما أن انكشاف الأجندات والفبركات وأساليب المراوغة والمماطلة والخداع التي قوبلت بها جهود المجتمع في مسعاه لإيجاد حل سلميّ ولتجنّب أي اصطدام بين أبناء البلد الواحد، أثبتت بشكل قاطع، استماتة مجموعات المستفيدين والمتنفذين والفاسدين في سبيل الإمساك بمفاتيح السلطة والمال والنفوذ، ولو كان الثمن حياة وسلامة أبناء بلدهم.
بعد هذه التجربة، أصبح من الضروريّ التمييز بين مستويين من التعاطي مع القضايا العامة:
الاول: هو الاختلاف في الرأي ووجهات النظر والرؤى السياسيّة، في إطار الهوية الجمعيّة، وهذا اختلاف صحيّ، طبيعيّ وخلّاق ودليل على مجتمع حيويّ ومتفاعل مع قضاياه.
والثاني: هو الصراع ومواجهة مشاريع سياسيّة كبيرة تطال مستقبل الجولان بكلّيته.
التمييز الواجب هنا، أنّه لا مكان للحوار، وإنّما للمواجهة، مع أيّ مشروع سياسيّ يهدف الى تغيير الهويّة الثقافيّة والسياسيّة لسوريّي الجولان. فالجولان، بأرضه وبسكانه الأصليّين، سيظلّ عربيّ الثقافة وسوريّ الهويّة، بمعزلٍ عن كل السياقات المحيطة به، وبمعزلٍ عن الكارثة التي حلّت بالشعب السوريّ في السنوات الماضية وما يمكن أن يؤول إليه مستقبل الدولة السوريّة، وتأسيساً على احتمال أن يمتدّ عمر الاحتلال لسنوات وعقود غير منظورة. لهذا السبب، الأخير خصوصاً، تغدو الهويّة العربيّة والانتماء السوريّ في ظلّ الاحتلال، حامياً؛ بالمعنى الرمزيّ والروحيّ والثقافيّ، لأرضنا ووجودنا، ورافعةً لتحسين مستوى حياتنا والتقدّم في طرق عيشنا والدفاع عن مستقبلٍ أفضل لأولادنا.
لا يحقّ لأحد، وليست وجهة نظر، ولا تدخل في باب الحريّات الشخصيّة، محاولة تغيير هويّة الجولان السياسيّة والثقافيّة. هذا هو المبدأ الذي يجب أن نتعاطى على أساسه مع نتائج تجربة “الانتخابات” البائسة ومع رجالاتها ورموزها.
بناءً على ذلك، فإنّ رموز وقادة ونشطاء مشروع الأسرلة، المنتمين للأطر والأحزاب الاسرائيليّة كافّة، واليمينيّة المتطرّفة على وجه الخصوص، والساعين إلى الدفع بجيل الشباب للتجنّس بالجنسيّة الاسرائيليّة، وكلّ من عمل على استقدام “الانتخابات”، في السرّ والعلن، وكل من يعمل على إدخال برامج الأدلجة الصهيونيّة إلى حياة أولادنا.. كل هؤلاء؛ الرابح والخاسر والمنسحب، يمثّلون أركان هذا المشروع، ويجب أن يقعوا تحت طائلة المحاسبة الاجتماعيّة المضمّنة في القرارات ذات الصلة، والتي أُعلن عنها سابقاً من قبل الهيئات الدينيّة والاجتماعيّة والمواقف العامّة التي شملت كلّ قرى الجولان.
اليوم، وبعد افتضاح البعد الحقيقيّ لهذا المشروع البائس، والمواجهة الشجاعة لأهلنا، والتفاصيل التي تتكشّف يوماً بعد يوم، ومحاولات الالتفاف على الإنجاز الشعبيّ الهامّ، نعاود التأكيد على رفضنا لهذا المشروع برمّته ولكل ما نتج عنه، والذى انتهى إلى عملية “تعيين” بـ”الانتخاب” القسريّ والإكراه وبالاعتداء الجسديّ على الشباب والشيوخ والنساء والأطفال من المدنيين، والاستهتار بالإرادة الشعبيّة لأهل الجولان.
لذلك، فإنّ الحراك الشعبيّ لن يقبل بالدخول في أيّة مساومات أو تفاصيل إجرائيّة، فيمن سيمكث أو يغادر المواقع الوظيفيّة في السلطة المحليّة.. ما يعنينا هو الفصل الواضح والتّام بين السياقات الاجتماعيّة والسياسيّة من جهة، والتي ستبقى على الدوام في عهدة المجتمع الأهليّ، وبين السياق الخدماتيّ للسلطات المحليّة من جهة ثانية، وما يتّصل بها من الحقوق والخدمات المستحقّة وتسيير تفاصيل حياتنا، وكلّ ما يتعلق بحاجات ومصالح الناس، والتي سنطالب بها كاملة، بغضّ النظر عمّن يشغل الوظائف فيها.
كما يدعو الحراك الشعبيّ في الجولان، إلى تشكيل “لجنة متابعة” تضمّ ممثلين عن أوسع طيف ممكن من المجتمع، تعمل خلال حيّز زمنيّ مدّته ثلاثة أشهر، تدرس وتعالج خلاله، موضوع المصوّتين الراغبين بالتراجع والاعتذار، ممّن تم التغرير بهم أو ممارسة ضغوطات عليهم أو اختلط عليهم الأمر، بشكل فرديّ وشخصيّ، وتعمد إلى مساءلتهم عن ملابسات التصرّف اللاأخلاقيّ واللامسؤول، وعن الاستهانة بحياة وكرامات الناس، خاصةً بعد الاعتداءات والإهانات التي مارستها قوات الاحتلال اتجاه الاحتجاج السلميّ لأهلهم.
نودّ التأكيد هنا، أنّ كل إنسان مسؤول عن أعماله، وأنّنا لا نقبل، بأيّ حال من الأحوال، أن تنسحب المقاطعة الاجتماعيّة، أو أية إجراءات أخرى، على عائلة أو أبناء أو أقرباء من ستطاله هذه القرارات، ولن يكون مقبولاً المساس بكرامة أو احترام أيّ إنسان من أقرباء هؤلاء.
لن تكون معركة “الانتخابات” آخر معاركنا مع الاحتلال، والعقد الاجتماعيّ الذي نبنيه الآن واللحمة الأهليّة هما ضمانتنا الوحيدة لمواجهة تحديات قادم الأيام، لذلك سنبذل كلّ جهد ممكن، ولن نفرّط، بسهولة، بأيّ شخص من أبناء مجتمعنا.

الحراك الشعبيّ في الجولان السوريّ المحتل
8.11.2018

ملاحظة هامة:

حفاظاً على جدية الحوار ومصداقيته، وبعد سيل من التعقيبات المشكوك بمصدرها وغاياتها، تقبل التعقيبات بالاسم الحقيقي الثلاثي فقط.

تعليقات

  1. يا مشألله يعني كل اهل الجولان لازم يتقاطعوا مكلن تابعين لاسرائيل من ابسط الاشياء الى اكبرها

    1. شكرا للحراك الشعبي في الجولان المحتل على موقفكم عنجد وبصدق ايقظتم فينا الامل الذي كان قد زال فعلا وخاصة بعد الظروف الصعبه التي مرت بها الدوله السوريه ونحن اهل الجولان ارضنا سوريه وهويتنا سوريه

  2. انتو بتفرقوش شي عن بو نمر وبو نايف….صحيح هن رجعيتهن واضحة بس انتو رجعيتكن مغطاي ب أكواريل وغواش وزيتي كمان….وبس بشوية تأمل بيبين السواد يللي تحت الالوان هذي…

  3. الى الحراك الشبابي واعضائه المحترمين
    ارجو ان تدعو الشعب وشانه 300مصوت توجهو للصناديق رغم ترهيبكم وتخوينكم له فما بالكن لو كان التصويت متاح للجميح فكان العدد بلالافات وهذا يعكس توجه المجتمع مع العلم ان المرشحين قدرو ان يحصلو على الاف الامضائات قبل رمي الحرم ارجو منكم ومن مشايخنا الموقرين الافساح للجيل الجديد ان يختار مصيره بيده السيد دولان عمر المدارس والمراكز وشيد الطرقان والمرافق اسألك سؤال وارجو عليه الاجابة بتحكيم ضمير كل شريف منكم ماذا قدمتم لنا ماذا قدمت لجيل الشباب الجواب بعض الشعارات والهتافات والمظاهرات
    رجاءا انحنو حانبا وليس من حق احد اي يملي على احد كيف التعامل مع المجالس المنتخبة

  4. الحراك الشبابي منذ بدء الصراع في سوريا وانتم مهمشون وينظر لكم كخون وضعفاء نفوس وذنبكم الوحيد هو انكم رفظتم الدلم فلماذا الان تحاربون اهل بلدكم بنفس السلاح الذي اوجعكم هل تريدون ان تتسلقو على حسابهم؟

  5. عأساس انتوا ضد القرارات الدينية بالمقاطعة؟
    نفسكن نفسهن يصحابي
    احلا حل يبقى الجولان بعيد عن كل شي اسمو سياسة. لا اسرائيل ولا سوريا. تزرعوش رايكن السياسي بولاد الجيل الجديد لأنو رح ينعكس عليهن بطريقة سلبية بالمستقبل

  6. كل ليوم بيطلعلنا مجموعة بتعمل حالها وصية على المجتمع , بدها تفرض شروطها على المجتمع كيف يعيش كيف يربي ولادو , لمين ينتمي , خلص نضبو , كل واحد عاطل عن العمل بدو يشتغل بالناس, ومدري مين بدو يعمل مؤسسات ومراكز تحكي باسم المجتمع وتقبض مصاري من مؤسسات عالمية.
    خلص بكفي؟؟؟؟

  7. تعمل خلال حيّز زمنيّ مدّته ثلاثة أشهر، تدرس وتعالج خلاله، موضوع المصوّتين الراغبين بالتراجع والاعتذار، ممّن تم التغرير بهم
    شو المقصود؟؟؟!!!! في قرار مقاطعه.
    المطلوب اعلان اسماء المرشحين والمصوتين وتنفيذ المقاطعه.
    لا مجال للاعتذار والتراجع

  8. للوهله الاولى عندما قرأت بيان الحراك الشعبي ظننت ان من يطرق الباب هم شرطة داعش ״الحسبه” ويوزعون بيان صادر عن دولة الخلافه
    مع احترامي لقدر من صاغ هذا البيان ومركزه اسأله هل انت موكل من الحاكم بامر الله او من الله ذاته قررت ومنحت واعطيت كلها افعال واقوال امر كأنك مسؤول عن رعيه قد مات راعيها
    عندما اقرأ كلمة حراك شعبي اظن اني كنت غائباً عندما خضعت بلدتي لأستفتاءشعبي وكلتكم النطق باسمها
    عندما رأيت المده الزمنيه لانظاركم لم ارى امام عيني غير انظار جورج بوش للعراق قبل قصفه
    عندما ننادي بان المجلس المحلي بشقه الخدماتي هو اللذي يعنينا تبدأ شعاراتكم المندده كأننا بعنا الوطن
    كفا كفا ذر الرماد في العيون وطنيتنا لا تقاس بكم سوريتنا لا تعطى من زمرة مزاودين لم يقدموا لجولاننا السوري المحتل سوى الشعارات
    اوقفوا الفتن اوقفوا مشاريع تخوين الناس اطفالنا اهم من الشعارات الرنانه لت تخلطوا الحابل بالنابل لا تزاودوا عزى الناس بالوطنيه كلنا سوريين لا نحتاج لشهادة بعض المتطرفين من دولة طالبان اللذين لا يحترمون وجهةنظر من يخالفهن
    الجولان يديره اهله الصالحون المهنيون المتعلمون الناجحون بعملهم وتربية اسرهم في سبيل بناء مجتمع وطني ثقافي متحرر مر التطرف ولا يديره بعض الافراد المتطرفون المززودون مرضى العقول متسكعو الازقه اللذين لم يقدموا شيئاًلاطفالنا ولا حتى لوطننا سوى بعض الشعارات الرنانه الكاذبه
    باسمي وباسم الكثير من الشباب اللذي امثل اقول ان اي بيان لم يخضع لنقاش عام اواستفتاء شعبي فهو لا يساوي الحبر اللذي كتب به …..

  9. للحقيقه بس اقرى هالاسم الحراك الشعبيّ في الجولان السوريّ المحتل بيجيش على بالي غير الانظمه القمعيه والاستبداديه يلى فارضا حالها بالوصاي على مجتمع لا يعرفها اساسا.
    بتمنى من الحراك الشعبي يحرك حالو ويلتهي بحالو ويترك الشعب يلي طفران حالو ليجي حراك لا شرعيه له ليطفرو بزياده.

  10. متى ستعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار
    لا امام سوى العقل الذي شرف الله به عبيده عن سائر الكائنات يسمو به ويرشده ويهديه
    فمن نصبكم ائمة هذا المجتمع ومن اظلكم؟
    بيانكم طويل وومل وثمراته مرة ودعوتكم لشق الصفوف امر
    بيانكم الشبابي خالي من روح الشباب اصولي وقبائلي وخطاب من يجب ان يكونوا اهل للحكمة خالي من الحكمة وتحريضي وقصير نظر
    انت تحكمون على نصف مجتمع لانهم فكروا خارج صندوقكم المشؤم
    عودوا الى بيوتكم واصلحوا ذواتكم واتركوا الشعب يختار كلمته

  11. ممكن بس شرح سريع مين هني المسؤولين عن ” الحراك الشعبي “؟
    مين هي هل مجموعة ؟ بالأسماء اذا في امكانية او نعرف عددها على القليلي
    انو حدا يحاول يقرر عن مجتمع كامل ها شي مش متعود عليه شخصيا

    انك تعمل لجنة هلي تكون مسؤولي عن ” اعتذار ” الاشخاص هلي صوتت ؟ لي مين نحنا لنسامحهن او منسامحهنش ؟ اني شخص ضد الانتخابات بس بنفس الوقت بحترم رأي الشخص الثاني
    ان كان هو ملاقي ها الشي هو الصح بدون انو يضر حدا اذا هو حر بهل تصرف

    لهيك عيب علينا الصراحة وكلنا منعرف انها بل اخير رح توقع براس الفقير بينما الكبير رح ياكل كل شي وياكلنا بطريقو وبكرا نطلع نسلم عليه ولا كأنو في شي صار
    علقتو البشر ببعضها وعملتو مشكلي من لا شيء كنا كلنا بغنا عنها ( الانتخابات كانت مقرري من قبل سني ونص حلو نسأل حالنا لي سكتنا لأخر لحضة لحتى نحاول نقوم بحركي )
    حلو نحاسب الشخص هلي جاب الانتخابات لهون بدل منحاسب الشخص هلي صوت

    اشخاص هلي كانت سبب رئيسي بل مصيبي عملتوها ابطال جولانيين هلي بخافو على ابناء بلدهن
    جد عيب لوين وصلنا.

  12. بياسفني هيك شباب واعي، مثقف وفهمان يوصل لهيك قرارات.
    وضعكن مش منيح، باللحظة الي بينذكر موضوع المقاطعة والحرم، زتيتوا كل شهاداتكن وثقافتكن بالبحر، وعبتمشوا مع هالتيار الي ماشي عنا، عبتمسكوا السلاح لانكن ضعفاء (انتوا اذكياء، مذكرتوش الحرم والمقاطعة بشكل مباشر، بس مش علينا).
    تعوا نجتمع ونقرر نقاطع ونعمل حرم على ابن البلد الي مخلاش متر ارض لمستقبل ولادكن وولادي، تعوا نجتمع ونقرر نقاطع الي بيسرق مياه الري! ولا لا، مش مهم. شو مع مصاري الوقف؟ اراضي الوقف؟ الاموال المتروكة؟ لا مش مهم.
    ثقافة، علم، شهادات وبعد وبعد.. من كل قلبي بقلكن مجيتوش لتصلحوا، جيتوا لتخربوا، جيتوا لتزيدوا بنزين عالنار. الحكي موجه الكن شخص شخص.

  13. الحراك الشبابي= الخلوة. الفرق؟ عند المشايخ في قوة وصلاحيات ماخذينها من زيهن. انتوا؟ مهرجين، ممثلين، مخرجين ومصورين بنفس الوقت. عبتمثلوا مسلسل رح تكونوا انتوا ابطالوا بعين كوم شخص. بس تأثيركن رح ينعكس بمستقبل سلبي على كوم طفل وطفلة. هالطفل والطفلة بروحوا ليتعلموا موضوع محترم ومهم، مجرد ما سكنوا بحيفا! بيحملوا الهضبة، فلسطين، غزة والضفة عكتافهن، ومرات جنوب لبنان ومصر والسعودية!
    عبتطبخوا اللعبة على نار هادئة.. اه ماخطركن. شدتها لتبلشوا تزبطوا اموروكن ومشاريعكن بالهضبة، ومن الاخر، هالمشاريع مش رح تعجب كوم شيخ من ابطال الهضبة، ساعتها بيكون تعبكن راح عالفاضي.
    بعد مرا، اه ماخطركن.

  14. اول شي لازم لمقاطعه تستمر من شان مره ثاني اذا صار شي موقف يتعلمو يحترمو لمجتمع ورجال الدين لانهم علا حق وبيعرفو نتاءج كل شي صار او بدو يصير ويلي ما الو كبير فش الو مستقبل. وثاني شي صحيح انو دولان شتغل بس مش من عندو ولا من عند بيو هذا واجبو رحوا شوفو بلقرى ليهوديه ولمدرس فيها كيف. ولا بس تشوفو شغلي صغيري دغري بتفرحو طبعن لكلام مش للكل

  15. الى المعلقين المحترمين متهيالي انو كلكن صوتو من طريفة طرحكن بحب قلكن انو هلي صوتو وقتالاعتصم كانو يفوتو عالصناديق من قريق ثاني فش حاجي نشرح بعدين يقال ؟؟؟انو الصناديق قتحت الساعه ٣ الفجر والعتتصام كان الساعه٧ ل ١ يعني اللي بدو يصوت كان عندو وقت طويل يعني لازمتكون النسبه وصلت ٦٠ او ٧٠ بالميي اي٦٠٠٠ صوت مش ٢٧١هذا دليل انو راي البلد كلها ضد الانتخبات مش متل ما انتو عبتخبصو وبتصننفو الناس

  16. كل شخص يعمل لصالح المجتمع يضحي من وقته الخاص لحماية البلد من مشاريع الدوله اليهوديه يمثل ابناء الجولان العربي السوري .
    بمرور ٥١ سنه من محاولة دولة اليهود “اليهود لا الدروز ” تغير انتماء ولحمة وقوة ابناء جولاننا دون جدوى وانتم اغلب المعلقين اداة جديده محاولون تغير الواقع ومحو ما قد ورثنا من ابائنا واجدادنا لكن فل تعلمو جميعكما انكم تستطيعون تغير اراء ضعاف النفوس فهل بهؤلاء سوف تستطيعون التغير، ٣٠ الشهر اثبت فشلكم فتوقفو عن الكتابه بهذا الموضوع اكتبو عن انجازاتكم في …… .

    1. نعم دكتور جلال كلامك الفوقي ليس غريب عنك تتكلم بفوقيه اتجاه الاخر اما بالنسبه للسد المنيع في وجه مشروع دولة اليهود فيشهد لك وقوفك في وجههم في كرميئيل وحولاته ومنع توسع دولتهم
      اما بالنسبه لوقف الكلام عما حدث والتكلم عن انجازات بعضنا فاعتقد اننا نستطيع ولكن فلتكرم علينا وحدثنا عن انجازاتك….

      1. اخي سميح نحن لا نتحدث بفوقيه بل نتحدث بكبرياء، كبرياء ورثناه انت وانا من شاعر بكلماته رسم جولاننا وابنائه باجمل الالوان لمعلم اجبرنا لندرس حتى اصبحنا اطباء لفلاح زرع اشجارنا ليثبتنا في ارضنا لام برائحة خبزها تعلمنا الانتماء ،من دم شهيد من عمر سجين من رجل دين، نحن ابناء الجولان السوري المحتل هكذا نتكلم بكل كبرياء ، اما موضوع ذهابي للعمل في الحوله وكرمئيل انني اذهب لاعمل بمهنتي لاعود واحافظ على بيتي وارضي وعرضي غير مطلوب مني اي انجاز فقط ان احافظ على ما قد انجز من اهلنا في الاضراب الكبير لاننا اليوم نعيش بفضل انجاز البارحه فلنحافظ عليه لينعم به اولاد الغد.

  17. مما لا شك فيه ان الموقف المشرف اللذي كان يوم الانتخابات يثبت انتمائنا واصرارنا على هوية ارض الجولان رغم كل محاولات الاسرلة التي تحاك ضدنا.
    لكن طريقة طرح الموضوع ووضع القرارات يذكرني بدروس التاريخ والعصور الوسطى ومحاكم التفتيش انذاك.ان ما حصل لطليع خطار عندما تجرا واتى للاعتذار امام حضور غفير في مقام اليعفوري كان غاية اللاوعي من قبل من تهجموا عليه واكثر ممن لم يوقفوهم عند حدهم.مهما كانت غلطته كبيرة,صده بهذه الطريقة البائسة خلقت شرخ واشمئزاز عند الاخرين.
    رايي الشخصي ومن خلال ذكر هذا الموضوع هنا وهناك الكثيرون يرونه بنفس المنظور.
    انا مقتنع تماما انه يجب علينا التمسك بموقفنا شرط ان لا نظهر للغير اننا نتعامل مع الاجيال القادمة بعدم احترام ان كان للراي او للذات.انا لا ارى بالحراك الشبابي الهاجس اللذي يملي علي موقفي من هذا الموضوع.نحن الان بسنة 2018 وطريقة معالجة هذا الامر بالترهيب لا شك انه يعمل ردة فعل عكسية عند الكثيرين اللذين نريدهم في صف بلدهم .المشايخ الاجلاء الحرم الديني اداة ذو حدين فهو ممكن ان يكون رادع لكن الاغلب يكون سبب الابتعاد عن الدين ومن المتدينين,وشيء اخر ان الدين لله في جميع الاديان السماوية فلا تخلطوا بين الله جل جلاله وعبيده.
    ملاحظة للاشخاص اللذين يعبرون عن رايهم باسم مستعار,اكتبوا باسمائكم ليصل صوتكم فمحاكم التتفتيش اختفت ولا احد له الحق ان يمنعك من ابداء رايك الشخصي ان خلى من الكذب والتجريح.

    1. كلامك يعبر عن شريحة كبيرة من جيل الشباب وانا احدهم
      اما بالنسبة للاسامي المستعارة فقمت بارسال تعليقان باسم مستعار ولكن لم يتم عرضهم مع انهم لا يتنافو مع المعيار الاخلاقي والادبي لموقع جولاني ولا حتى للمعيار الاخلاقي العام
      ولما لا يكون موقع جولاني منبرنا لاننا لا نجد لنا اذان صاغية. ولم اشهر باحد ولم اشخصن انتقادي واحصره باحد بل قمت بعرض وجهة نظري بكل عام ولم اشخص احد.
      ولدي اسباب شخصية تمنعني من نشر اسمي منها ان الفكرة عندما يتم طرحا تحت اسم فيصبح النقاش يبنى على اساس هوية المرسل نفسه
      ناهيك عن حساسية الموقف واحتمال زج باسم كل من يعارض هذا الحراك في قائمة الحرم الديني والاجتماعي

  18. لقد اوقف موقع جولاني التعليق بأسماء مستعارة لأنه راى سيل التعليقات ضد كل هذة الحركات المشبوهة, التي تحاول فرض الطاعة على اهل الجولان ويبدو ان موقع جولاني لدية اجندة مهادنة رغم انها ضد ارادة المجتمع.
    لماذا اسماء مستعارة؟؟
    الكل يعرف ما يحدث لمن يخرج ضد هذة الكتلة المسيطرة بأسم الدين وما يحدث له اذا خرج ضد مصالح حكام هذا المجتمع الذين اتو بالتوريث.”طبعا نرى ونسمع الورثة محبي الميكلروفونات”, ويبدو حاليا التقت مصالحهم مع الحراك الذي هو مكون من مجموعة قليلة جدا من الذين يسمون المثقفين الثوريين الذين ضاق عليهم عالم الشبيحة.
    بهذة الحركة يعودون الى واجهة الميكروفونات.
    اتحدى جولاني ان ينشر التعليق

    1. يا سيد يا محترم..
      لقد أوقف موقع جولاني التعليق بالاسماء المستعارة على هذه المادة لأنه لاحظ عملاً ممنهجاً من مجموعة أمطرت الموقع بتعلقيقات تهدف إلى خلق جو معادي لمصدري البيان..
      التعليقات كانت تأتي من مجموعة عناوين مكررة وبدا واضحاً أنها عملا ممنهجاً بهدف خلق رأي عام مضلل.. وهذا لا يمكن أن نسمح به.. بغض النظر ما إن كنا نؤيد أو نعارض ما جاء في بيان الحراك الشعبي.
      إذا كان لديك رأي تفضل وقله.. وموقع جولاني لن يتردد في نشره مهما كان.. شرط أن يأتي تحت اسمك الحقيقي..

التعليقات مغلقة.

+ -
.