الحلويات تشتت التركيز وتساهم في إضعاف الذاكرة

افادت دراسة ألمانية جديدة إلى أن تناول كميات كبيرة من السكريات والحلويات قد يتسبب في تدمير خلايا المخ مما يقلل نسبة تركيز الإنسان بشكل ملحوظ ويجعله عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة.

 

ويؤدي الافراط في تناول السكريات عند الكبار الى السمنة وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسكري.

 

وكشفت الدراسة أن اتباع نظام غذائي يعتمد على السكريات له مخاطر صحية أكبر، حيث يعرض الشخص للنسيان وفقدان الذاكرة في بعض الأحيان.

 

وشملت الدراسة 141 شخصاً من غير المصابين بمرض السكري، أو حتى مقدماته ولا يعانون من ضعف تحمل الغلكوز، وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات منخفضة من الغلكوز في الدم، حققوا نتائج جيدة عند الخضوع لاختبارات الذاكرة، بينما عانى الأشخاص أصحاب مستويات الغلكوز العالية من ضعف الذاكرة وتدهور وظائف الإدراك.

 

وكان كتاب لأخصائية التغذية الاميركية بروك ألبرت خلص ان استهلاك السكر لا يسبب مشاكل صحية والإصابة بالسمنة فحسب، بل يجعل الشخص يبدو أكبر في عمره.

 

وكانت دراسة أميركية توصلت إلى أن تناول السكريات المصنعة وسريعة الهضم يمكن أن تزيد الشهية وتحرض الجوع وتحفز مناطق الدماغ المسؤولة عن الشهية وطلب الطعام.

 

وبينت الدراسة كيفية تأثير تناول الطعام على تنظيم كمية “الدوبامين” في مراكز المتعة في الدماغ، المتموضعة بجانب المراكز المرتبطة بالإدمان، مما يزيد من الشك بأن لبعض الأطعمة تأثير إدمان.

 

واتهمت مؤلفة الكتاب السكريات بالتسبب في تلف الجلد، ما يجعله أكثر عرضة للتجاعيد والجفاف وبالتالي يجعل الإنسان يبدو أكبر سنا من عمره الحقيقي.

 

وبشكل عام كلما تقدمنا في العمر قل إنتاج الجلد للكولاغين، ما يسبب في ترهل الجلد ويمكن تسريع هذه العملية بسوء التغذية.

 

فقد أجرى باحثون من جامعة اميركية دراسة توصلوا من خلالها إلى أن تناول ذرة سكر واحدة تجهد القلب وتحدث تغيرات في البروتينات الموجودة فيه ما يتسبب بضعف ضخ الدم وبالتالي توقف القلب عن العمل.

 

واشار المعد الرئيسي للدراسة أنه عندما تكون عضلة القلب ضعيفة أساساً بسبب ارتفاع ضغط الدم وأية أمراض أخرى، فإن تناول الغلوكوز يزيد الأمور تعقيداً. مشيرا إلى كل حبة سكر تتناول في هذه الحال قادرة على التسبّب بتوقف القلب نهائياً عن العمل.

+ -
.