“السحابة بظهرها المنحني”.. ديوان جديد للشاعر ياسر خنجر

Yaserصدر، الأسبوع الماضي، للشاعر الجولاني ياسر خنجر ديوان شعر جديد يحمل عنوان “السحابة بظهرها المنحني”، يأتي ثالثاً بعد ديوانه الأول “طائر الحرية”، الذي صدر في العام 2003، و”سؤال على حافة القيامة”، الذي صدر في العام 2008.

المجموعة الشعرية الجديدة تقع في 110 صفحات وتزين غلافها لوحة من الفنان السوري ياسر صافي، فيما أنجز خطوط غلافها الخطاط المعروف منير الشعراني.

وجاء في التقديم الذي أعدته “دار راية للنشر والترجمة”، التي صدر عنها الديوان:

ياسر خنجر: ” السحابة بظهرها المحني” – الحرية أولًا وأخيرًا

في عمله الشعري الثالث، “السحابة بظهرها المحني”، يستنطق الشاعر والناشط السياسي السوري، ابن الجولان المحتل، اللحظة السورية الراهنة بكل دمويتها وألمها وقصائدها التي تحتفي بالحرية والحب والثورة.

في ديوانه الجديد يستلهم خنجر لحظات الحياة البسيطة، في يوميات الثورة السورية، مستلّةً من أجواء الدم والبطش والخراب، ويقدّم في أكثر من قصيدة احتفاءً بصداقات السجن والحياة، عبر أكثر من نص مكرّس لسجناء الرأي في سوريا اليوم، وللحرية المخضبة بدم البسطاء وامانيهم في ما يشبه نشيدًا متواصلا واحدًا في مديح الحياة .. رغم كل ما جرى ويجري.

ولأن الرعب والبطش يستدعيان نقيضهما من أجل أن تتواصل الحياة وتغتني، تبدو ثيمة الحب في قصائد المجموعة نوعًا من “استراحة محارب”، فيها يحضر الحب متعيّنًا ومخصوصا إلى رفيقة الدرب، الفنانة التشكيلية رندا مداح.

تعليقات

  1. مبروك ياسر على الديوان الجديد ومبروك لرندة على الجائزة ايضا

التعليقات مغلقة.

+ -
.