الشمندر غني بالعناصر الغذائية وله دور فعال في حماية الجسم

يعد الشمندر من الخضر الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وله دور فعال وحيوي في حماية الجسم والحفاظ على صحته، يطلق عليه أسماء عدة منها: البنجر، الشوندر، الباربة، تعود نشأته الى الشرق الاوسط .

هناك نوعان منه: العادي وهو الاكثر شيوعاً يتميز بلون بنفسجي داكن او أحمر، والآخر شمندر سكري ذو لون أصفر فاتح، يؤكل مسلوقاً أو مخللاً.

يحوي البروتين، الفيتامينات B1,B2,B3,A,C، المواد السكرية، والأملاح المعدنية منها الكالسيوم، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفوسفور، والمواد النيتروجينية.

اتخذته بعض الشعوب في القدم كهدية تقدم للآلهة في المعابد، باعتباره يعادل وزن فضة، واستخدم في القرن السادس عشر في تلوين الأطباق، وانتشر كمخلل بعد الحرب العالمية الثانية، واستعمله الروس في أطباق الحساء، أما الاوستراليون فوضعوه مع البرغر.

بعض أطباق الشمندر:

سلطات متنوعة منها: سلطة الشمندر مع الجرجير، سلطة الشمندر مع الجبن، سلطة الشمندر مع الزبيب، سلطة الشمندر مع البطاطا، كما يمكن إضافته الى الفتوش.

وهناك شوربة الشمندر مع الكزبرة، وشوربة الشمندر بالكريمة، إضافة الى العصائر المتنوعة.

 

بعض فوائد الشمندر :

1. يقي من فقر الدم والانيميا، ويعمل على مساعدة الجسم في تكوين الهيموغلوبين في الدم بطريقة صحية وسليمة، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الحديد.

2. يمكن تناوله خلال اتباعك نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن لاحتوائه على مواد غذائية عدة، ولا يوجد اي دهون داخله.

3. يعمل على إزالة السموم من الجسم، ويقي الكبد من التلف وينشط عمل خلايا الكبد.

4. يساهم في تنظيم عملية الهضم في الجسم لاحتوائه على الألياف، ويعزز طاقتك.

5. يقي الجنين من التشوهات الخلقية، ويساهم في إنتاج خلايا جديدة وإصلاح التالف منها، لاحتوائه على حمض الفوليك.

6. يقي من الامراض السرطانية وخصوصاً سرطان القولون ويكافح أمراض القلب والشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات.

+ -
.