الشوكولاتة الداكنة تقي من السكري

ليس من العادي أن يتناول الشخص طعاماً يحتوي على السكر للوقاية من مرض السكري، لكنّ بحثاً ألمانياً أشار إلى أن تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة يومياً، يقلل نسبة خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

وضم فريق البحث أساتذة من معهد صحة  لوكسمبورغ وجامعات عدة، بمشاركة 1153 مبحوثاً تتراوح أعمارهم بين 18 و69 عاماً. وتم تقسيم المبحوثين إلى مجموعات تناولت كل منها كمية مختلفة من الشوكولاتة الداكنة، وبينت النتائج أن وظائف الكبد تحسنت لدى المجموعة التي تناولت أكثر من 100 غرام شوكولاتة داكنة يومياً.

وبعد جمع معلومات عن المشاركين، تبين أن من كانوا يتناولون الشوكولاتة الداكنة بشكل منتظم منذ الطفولة، كانوا أكثر صحة ونالوا شهادات تعليمية أعلى من الذين لا يحبون تناول الشوكولاتة.

ومن جهة ثانية، أشارت دراسة منفصلة إلى أن تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة يومياً يفيد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويُخفض مستويات السكر والأنسولين في الدم.

وأرجع خبراء الأمر إلى احتواء الشوكولاتة الداكنة على مادة “الفلافانول” المضادة للأكسدة، والموجودة في حبوب الكاكاو والشاي وبعض أنواع الخضراوات والفواكه.

وقال الدكتور المشارك في الدراسة الأخيرة سيمين ليو إن “النتائج التي تم التوصل إليها في البحوث الأخيرة، ستطور أساليب الوقاية من أمراض السكري والقلب، وتسلط الضوء على أهمية إجراء مزيد من الأبحاث لاكتشاف فوائد الشوكولاتة بشكل كامل”.

+ -
.