الصادرات الزراعية لألمانيا تتجاوز 64 مليار يورو في العام الماضي

الألمانية الصادرة أمس السبت أن عائدات الصادرات الزراعية للبلاد تضاعفت تقريبا خلال العقد الماضي من 8.‏33 مليار يورو في عام 2004 إلى 2.‏64 مليار يورو في العام الماضي.
وجاء في رد الحكومة الألمانية أن التصدير يمثل ربع عائدات قطاع الزراعة. يذكر أن الحكومة الألمانية دعمت الصادرات الزراعية في العام الماضي بـ64.‏2 مليون يورو، وتخطط لرفع هذه المبلغ خلال العام الحالي إلى ثلاثة ملايين يورو.
ولكن يمكن أن تعاني الصادرات الزراعية الروسية بعد أن قال ممثل وزارة الزراعة الألمانية كريستيان فرونتشاك قبل أيام إن الحظر الروسي شمل نحو ثلث صادرات بلاده من السلع الزراعية إلى روسيا.
وقال المسؤول الألماني إن قائمة السلع التي فرضت روسيا حظرا على استيرادها، تضم نحو ثلث صادرات بلاده من السلع الزراعية إلى روسيا بما فيها لحوم الخنازير ومشتقات الألبان والخضراوات، مضيفا أن وزارة الزراعة دعت إلى تشكيل مجموعة عمل من الخبراء على المستوى الأوروبي لدراسة تداعيات العقوبات الروسية.
هذا وكانت روسيا قد أعلنت حظرا أو تقييدا على استيراد عدد من السلع من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والنرويج، وذلك ردا على عقوبات فرضتها هذه الأطراف على موسكو جراء موقفها من الأزمة الأوكرانية.

+ -
.