الكرز – نعمة في الجولان

Cherry

هذه الثمرة اللذيذة التي يعشقها الكثيرون من الناس حول العالم هي أكثر من مجرد ثمرة جميلة الشكل واللون، وبما أن موسم الكرز قد حان، أود التنويه لفوائد الكرز، الكمية الصحيحة التي يجب تناولها للأشخاص الأصحاء وللأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ما هي القيمة الغذائية للكرز؟

روز عويدات
روز عويدات

يحتوي الكرز على العديد من الألياف، الفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل فيتامين ج (C)، فيتامين أ ((A، حديد، كالسيوم، بوتاسوم، الا أنها متواجدة في الكرز بكميات قليلة نسبيا.

ما هي فوائد الكرز؟

1. يقلل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية: يحتوي الكرز على العديد من المركبات المقاومة للتأكسد، مثل الأنثوسيانين، وهي الصبغة الحمراء في الكرز. وأظهرت الدراسات بأن لهذه المادة قدرة فائقة في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.

2. يساعد على النوم والتخلص من الارق: يحتوى الكرز على هرمون يدعى melatonin ( ميلتونين)، وهو الهورمون المنظم للساعة البيولوجية، فهو مسؤول عن تنظيم عملية النوم واليقظة. وكشفت أبحاث في جامعة تكساس في الولايات المتحدة أن الكرز يحتوي على هرمون melatonin بكميات أعلى بكثير من تلك التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.

3. يخفف حدة الصداع ويحسن الحالة النفسية

4. يبطيء عملية الشيخوخة: بفضل المواد المضادة للاكسدة، فهي تحارب الشقوق التي تسبب تلف خلايا الجلد، وبفضل هرمون الملتونين الذي يساعد على النوم، وعملية النوم الجيد تساعد في زيادة صحة البشرة.

  5. يحمي من الامراض القلبية: يخفّض من مستوى الكولسترول السىء LDL، ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة للتأكسد.

 6. يخفّف من آلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس: كشفت الأبحاث أن تناول عشرين حبة من الكرز الحامض قد يكون لها نفس تأثير حبة من الأكامول، فيما يتعلق بتخفيف الشعور بالألم. وقد بيّنت نتائج دراسة أجريت في قسم دائرة الأبحاث في جامعة كاليفورنيا التابعة لدائرة الزراعة في الولايات المتحدة، أن النساء اللاتي استهلكن 280 غرام من الكرز، انخفضت لديهن في اليوم التالي مستويات uric acid (حمض اليوريك) بمعدل 15% مقارنة بمن لم يتناول هذه الفاكهة.

 7. مهم جدا للمرأه الحامل: بما أن فترة الحمل تعتبر من أكثر المراحل أهمية للجنين فهو يتغذى بشكل كامل من غذاء الأم، يجب عليها اختيار المأكولات الصحية، التنويع في الطعام وتناول الفواكه والخضار. وبما أن فاكهة الكرز تحتوي على الحديد، البوتاسيوم و فيتامين ج ( VITAMEN C) فأنا أنصح جميع الأمهات بتناولها، فالحديد أحد العناصر الاساسية للجنين، أما الفيتامين ج فيعمل على زيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المعدية، وبالنسبة للبوتاسيوم فهو يعمل على تنظيم ضغط الدم. وكما ذكرت المواد المضاد للأكسدة الموجودة بالكرز تعمل على الحد من آلام المفاصل أثناء الحمل أيضا.

الكرز والسكري:

اذا كنت تعاني من مرض السكر فمن الضروري جداً أن تحافظ على مستويات متوازنة للسكر في الدم، وهذا من خلال تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، مثل السكريات البسيطة كالعسل والسكر والدبس، وتقليل وجبات الفواكه، فهي أيضا تحتوي على السكر البسيط لـ 2 وجبات يومياً. ولكن الاخبار السارة أن فاكهة الكرز تحتوي على نسبة قليله من السكر وذلك وفقا للجمعية الأمريكية للسكري. حيث تقول الجمعية أن الكرز أحد أفضل الفواكه التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، بالإضافة لكونه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، ولكن مهم جدا ان لا ننسى بأن نحدد الكمية (فكل شيء زاد عن حده بالمعنى نقص). إن كل 10- 12 حبة كرز تعتبر كحصّة واحدة من الفواكه ويمكن تناولها ساعتين بعد الوجبة الرئيسية، ولكن من الضروري تناول الفاكهة طازجة فقط، والامتناع من تناول كعكة الكرز ومربى الكرز التي يمكن ان تزيد نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

هل يتسبب الكرز بالسمنة؟

حسب رأيي الشخصي، نستطيع أن نتناول كل أنواع الفواكه دون الخوف من زيادة الوزن، لكن بشرط أن نأكل بالكميات الصحيحة، لأن كل فاكهة تحتوي على سعرات حرارية مختلفة، يعتبر الكرز من الفاكهة القليلة نسبيا بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل حبة من الكرز بالتقريب على 5 سعرات حرارية فقط، أي 15-20 حبة كرز تحتوي على 75 – 100 سعرة حرارية.

مع كامل حبي لكم وللكرز طبعا!

صحتين وعافية

روز عويدات

__________________________________________

* روز عويدات: أخصائية تغذية

 

تعليقات

  1. لك جزيل الشكر يا روز ، على هذه المبادرة الجميلة منك، لتغرفي من بحر افاقك وتغنينا بما نحن في حاجة له، لم اكن اعلم ان هذه الثمرة الصغيرة تحمل في داخلها الكثير.
    يعطيكي ألف عافيه

  2. أُخت روز: أنتِ جداً رائعة وغيورة على مجتمعك..نرجو منكِ المزيد من هكذا مقالات مفيدة بين الفترة والأُخرى.. سلمتِ وسلمتْ أناملكِ الذهبية.. كوني دوماً بخير بإذن الله-بالتوفيق لك الرفيق !..

التعليقات مغلقة.

+ -
.