الكشف عن برنامج تقصير العطلة الصيفية في المدارس

بعد أن كانت وزارة التربية اقترحت في وقت سابق تقصير العطلة الصيفية في المدارس بثلاثة أسابيع، كشف اليوم عن برنامج التعليم الخاص بالعطلة الصيفية.  البرنامج يطبق هذا العام على الصفوف الدنيا فقط (أول + ثاني).

طلاب

وكان وزراء الترية والتعليم، المالية والرفاه الاجتماعي قد أعلنوا قبل ثلاثة أشهر عن خطة لتفعيل الطلاب في الأسابيع الثلاثة الأولى من العطلة الصيفية، بالتعاون مع السلطات المحلية و”صندوق الصداقة”، حيث تقصر العطلة الصيفية بثلاثة أسابيع،  يتم خلالها استبدال ساعات التعليم العادي ببرامج مسلية ورحلات (من 1\7\2014 حتى 21\7\2014)، حيث يحضر الطلاب إلى المدرسة يومياً من الأحد إلى الخميس، من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 13:00 ظهراً.

وحسب البرنامج الذي كشفه موقع Ynet، فإن الأفضلية ستعطى لمعلمي المدرسة نفسها للإشراف على الفعاليات، على أن يدفع للراغبين منهم بالعمل خلال هذه المدة مبلغ 5500 شيكل (3 أسابيع). بالإضافة إلى ذلك سيقبل للعمل خلال هذه الفترة طلاب دور المعلمين ومرشدون شباب من ذوي الخبرة في العمل مع الأطفال مقابل 50 شيكل لكل ساعة عمل للمرشد الرئيسي و25 شيكل للمرشدين المساعدين.

برنامج التعليم اليومي خلال هذه الفترة سيكون كالتالي:

8:00 – 9:30 : لقاء صباحي، يتم خلاله فتح نقاشات وحوارات بين الطلاب والمعلمين حول مواضيع مختلفة.

9:30 – 10:00 : فرصة لتناول الطعام.

10:00 – 12:45 : فعاليات وورش عمل متنوعة: تمثيل، شطرنج، فنون، كتابة إبداعية، رياضة، ومواضيع أخرى. تنظم أيضاً برامج ثقافية مثل زيارة متاحف ومسارح، ورحلات في الطبيعة، ومسابقات رياضية.

14:45 – 13:00 : تلخيص فعاليات اليوم.

تقدم وزارة التربية وجبة غذاء يومية لكل طالب، تتكون من رغيف مصنوع من القمح الكامل، وبداخله إحدى المكونات التالية: جبنة 5%، تونة، أبو كادو، بيضة، حمص، بالإضافة إلى السلطة.

وتقول وزارة التربية أن “المدرسة الصيفية” عبارة عن مشروع تربوي اجتماعي بالتعاون مع السلطات المحلية، يهدف إلى تأمين فرص متساوية لكل طفل، الانضمام إلى إطار تربوي منوع خلال العطلة الصيفية، مدعوم من قبل الدولة، ومقدور عليها لكل عائلة بغض النظر عن قدراتها المالية، حيث تدفع كل عائلة مبلغاً يتناسب مع قدراتها المالية، وقسم المجتمع إلى 3 فئات:

الفئة الأولى: قرى وبلدات ذات قدرات مالية متدنية (تصنيف سوتسيو إكانومي 1-4) – معفية تماماً من أي تكاليف، ويشارك أبناؤها في الفعاليات مجاناً. (ملاحظة: كل قرى الجولان تقع ضمن هذه المجموعة).

الفئة الثانية: قرى وبلدات تقع ضمن التصنيف السوتسيو إكانومي 5-7، تدفع 300 شيكل للطفل.

الفئة الثالثة: قرى وبلدات تقع ضمن التصنيف السوتسيو إكانومي 7-10، تدفع 450 شيكل للطفل.

يبدأ العمل بهذا البرنامج اعتباراً من العطلة الصيفية القادمة، على أن تطبق مبدئياً على الصفوف الدنيا (أول + ثاني)، بالإضافة إلى 30 ألف طالب في الصفوف ثالث + رابع + خامس في القرى والبلدات النائية تختارها الوزارة بنفسها.

تعليقات

  1. مشروع كثير حلو .الى اﻷمام .واحلى ما هل اوﻻد تضلها داشري بل طرقان .

  2. حلو كثير نشلله ينجح هلمشروع ويفيد ولادنا ويكونو لمعلمين قد المسؤولية متل ما عودونا ويعطيهن العافي سلف

  3. حرام عليهاالوزاره على هيك قرار الولاد ايمتا بدها ترتاح ما بكفوا ال 10 اشهروايمتا هالولاد بدها تقعد مع اهلها وتحس انها منتميي لعيله وانو في ام واب بيحقلن يعطوا من وقتهم لولادن

  4. حسب رأي بلاها كلنا منعرف لمجالس لمحليي يلي بلهضبه شو بتعطي لاء خلي ولادنا كيف متعودين يعطلو شهرين لصيف أهدا بال

  5. ارجو من القيمين على هذه الفعاليه ان يكونو قد المسؤليه ولا ينظروا فقط الى المبلغ المادي وان يتابعو الاطفال بكل صدق وان يكتشفوا مواهب وقدرات هؤلاءالاطفال لانه اقولها بكل صراحه نملك مواهب مدفونه رائعه حبذا لو صقلناها واظهرناها للعلن

  6. هذا شيء جيد و ممتاز لكن لماذا هذا القرار لم يتم على باقي الصفوف

  7. مشروع كثير حلو ومنيح للولاد وللاهلي …
    لانو فيي ولاد كثير عبتقضي كل وقتها بلعب على لطرقات ولاهالي بيكونو مشغولين فهلفعاليات هيي بتخلي لاهالي يكونو مطمنيين على ولادهن انهن بخير وبامان وبنفس لوقت بكونو هلوباد عبيقضو وقتن بشي مفيد وممتع…
    بتمنى لكل مجالس لمحليي بلنجاح بهي لفعاليات والى الامام …

  8. اريد معرفة: ما هي الشروط لكي نشارك؟؟
    اين نستطيع ان نقوم بالتسجيل كدور مرشدين للمساعدين ومتى ؟؟

التعليقات مغلقة.

+ -
.