المجتمع يصنع إما طاغية أو قديساً – عقاب أبو شاهين

aqab

هل هناك قديسون في هذا الزمن؟ أجيبُ بنعم، هناك قديسون من جميع الشعوب لا الديانات. وأتصور هؤلاء أناسا متواضعين يملأ قلوبهم الحب،  وتعمرُ صدورهم بالإيمان بالله “الرحمن الرحيم” وليس الله “الجبار العظيم”. أتصورهم يبحثون عن إسعاد النفوس والأرواح ولا ينظرون إلى الأجساد والأشباح. إنهم أشخاص يذوبون في الله ويَفْنَون به، وهذا البقاء العظيم.

هل يوجد كهؤلاء في المجتمع العربي؟

نعم، يوجد الكثيرون.

لماذا لا نراهم؟

لأننا “ولا أعمم بالمطلق” نخاف أن نراهم.

من أين يأتي الخوف؟

يأتي الخوف برأيي من عدة أسباب، أذكر بعضها:

1. الإتكالية وعدم تحمّل المسؤولية.

2. استمراء الخنوع والنفاق الاجتماعي.

3. الخوف من التغيير والجديد والمستقبل.

4. الثقة الحمقاء بأن الماضي بكليته أفضل من الحاضر بكليته.

وهناك أسباب أخرى كثيرة لن أسهب في طرحها.

إذن بما أننا نعجز عن رؤية القديسين بيننا، فإننا بالمقابل نصنع طغاتنا ونفصّلهم تفصيلا على مقاسنا، وذلك عبر صمتنا ومسايرتنا وكذبنا ونفاقنا.  ولكنهم وبعد تثبيت أقدامهم نراهم يتجاوزون توقعاتنا، ويبعثرون أحلامنا ويضعون صورنا على صدورهم للزينة، فنصبح مجرد أتباع لا وزن ولا قيمة لنا.

في المجتمعات القروية يحدث ذلك على نطاق أضيق، ولكن بنفس الآلية مع بعض الرتوش.

وفي هذه المجتمعات، ومع كل تلك العيوب على المستوى العام، نقوم نتيجة لضعفنا وخوفنا بتقديس الطاغية، وبتكفير القديس ونبذه والسخرية منه ومن أفكاره ومبادئه.

تعليقات

  1. استاذ عقاب القداسة بالمعنى الحقيقي ليست في ابناء هذا الزمن مع سابق احترامي طبعا.. لم نعد بحاجة الى تمزق اكثر مما هو موجود…الخلافات القروية…وضياع الحق..الدهاليز العائلية ماذا فعلت بنا..المناوشات الاسرية…التربية البيتية… تحجر الروحانيات في قلوب بعض لابسي العمائم..سماع توجيهات الاهل عند الابناء…بالمجمل متى نغادر عصر الانحطاط….القداسة ارها في اهات شهدائنا في موسم البطولة في مجازر السويداء..تلك الحناجر النازفة…والاهات الحرى والقلوب التي ترنح الدم فيها حتى.خارت القوى مضمخة بترك ثقل الذنوب…نعم انطلقت الارواح في رحلة القداسة والترقي تشكو ظلم المجرمين…هناك القداسة حلقت باجنحة الايمان وحفظ الاخوان وزغرد الرصاص بسواعد الابطال بيد ان الارواح تشابكت في عناقيد الاقدار في رحلة القداسة.. ترنو بابصارها نحو انطاكيا للذكرى…كانوا هناك والمصيبة الدهماء. ظننا انفسنا سبقناهم..ولكننا في عالم الاحلام…..اسحب لحافك فوق راسك يا مدعي القداسة واحذر من الاختناق.

  2. عفوا…..ما فهمتش عن شو الحديث بالضبط او مين المقصود او حتى بشكل عام عن شو الحديث !!!!

التعليقات مغلقة.

+ -
.