المخرج الجولاني إيهاب طربيه يشارك في مهرجان برلين السينمائي مع فيلم “إضحك تضحك لك الدنيا”

 

المخرج الجولاني إيهاب طربيه
المخرج الجولاني إيهاب طربيه

شارك المخرج الجولاني الشاب إيهاب طربيه ضمن طاقم عمل مشترك في فيلم “إضحك تضحك لك الدنيا”، في مسايقة الأفلام القصيرة في المهرجان السينمائي الدولي في برلين.




فيلم “اضحك تضحك لك الدنيا” هو شريط وثائقي مشترك صنعته عائلة الحداد من الخليل، مع أيهاب طربيه ويوآف جروس، وهما سينمائيان ومشاركان في مشروع “الرد بالتصوير” التابع لمؤسسة بتسيلم لحقوق الإنسان الإسرائيلية.

يوثق الشريط ليلة شتوية في حياة عائلة الحداد. مجموعة من الجنود تحضر إلى منزل العائلة في الخليل لإجراء تفتيش ليليّ روتينيّ لا تعرف العائلة سببه. الأخوان ضياء وشذا يأخذان الكاميرا البيتية ويوثقان الليلة بطولها. يقوم الجنود بإيقاف ضياء مقابل الحائط ويقولون له إنهم لن يذهبوا حتى يتوقف عن الابتسام.

عشية عرض الشريط قال إيهاب طربيه، مركّز مشروع “الرد بالتصوير”: “في اللحظة التي وصل إلى أرشيف الفيديو في بتسيلم التوثيق المصور لعائلة الحداد، كان واضحًا لنا أنّ هذه المواد تحوي جودة سينمائية. ثمة أمر ما في نقل الكاميرا من يد إلى يد، وبوضعيتها العفوية مقابل الموقف، هذا الأمر شدّنا وشجّعنا على التقاط مواد التوثيق الخام وتحويلها إلى تجرية توثيقية حقيقية”.

أما يوآف جروس، مدير قسم الفيديو التابع لبتسيلم، فقال: “كاميرات بتسيلم معروفة بالأساس بفضل التوثيق المباشر للظلم وانتهاكات القوانين. وتنجح كاميرا عائلة الحداد بنقل أمر إضافي يتجاوز المناظر التي نراها عادة عبر عدسات بتسيلم. فهي تمنحنا فرصة التعرف بشكل مباشر على الروتين اليوميّ للحياة تحت سيطرة الجيش الإسرائيليّ، وتبنّي وجهة نظر الآخر والمختلف لبرهة”.

نشير إلى أن المخرج الجولاني الشاب إيهاب طربيه أخرج مجموعة أفلام قصيرة شاركت في العديد من المسابقات الدولية، كان من أبرزها فيلم “المنسيون” الذي فاز بجائزة مهرجان الدوحة السينمائي الرابع (2012)، عن فئة الأفلام القصيرة.

http://www.youtube.com/watch?v=dZSNTklz128

 

تعليقات

  1. ايهاب الرائع… طاقة جميلة دائمة ومثال الانسان المواظب والمجتهد الذي يأخذ هم الآخرين حيز من ابداعه المتواصل ايهاب وضع جغرافية الجولان المكانية والاجتماعية في قالب سينمائي من خلال أفلامه القصيرة التي أخذت من قرى الجولان المدمرة خلفية لها دون أن ننسى طرحه لهموم المواطن المحلي والتناقضات التي يعيشها في هذه المساحة… صديقي ايهاب أنا فخور بك… النجاح هو بقدر العطاء وأنت معطاءيعطيك العافية…

  2. كل الاحترام ايهاب بتمنالك المزيد من التقدم والنجاح وكلنا بنفتخر فيك.

التعليقات مغلقة.

+ -
.