المرصد يوجه كتاباً لمجلس محلي مجدل شمس بخصوص العيوب في المدارس

3

توجه المرصد اليوم 11/12/2016 بكتاب آخر لمجلس محلي مجدل شمس يطالبه فيه بالتصحيح الفوري لكافة العيوب في مدارس مجدل شمس لدرء مخاطرها المحدقة بسلامة وصحة وحياة الطلاب. وكان المرصد قد استعان بمهندس خبير واستشاري في قضايا الأمان في المباني والمرافق التعليمية، حيث أجريت في شهر نيسان/أبريل 2016 جولة على مدارس مجدل شمس الابتدائية أ، الابتدائية ب، المدرسة الثانوية، بمرافقة طاقم المرصد ورؤساء بعض لجان أولياء الأمور،  وذلك بوجود القائمين على صيانة هذه المدراس. وقد اجريت الجولة بعد موافقة المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم في القدس، وذلك على أثر مماطلة استمرت حوالي خمسة أشهر من قبل المجلس المحلي وبعض مسؤولي لواء الشمال في وزارة التربية والتعليم وبعض مدراء المدارس. ولم يتسن لنا الدخول إلى المدرسة الاعدادية والروضة المحاذية للمدرسة الابتدائية أ بسبب إغلاقهما المتعمد.

أعد المهندس رأي خبير بخصوص العيوب في المباني المدرسية والمرافق التي تمت زيارتها، وهي تبين عيوباً متفاوتة الخطورة في هذه المباني والمرافق التابعة لها، يستوجب تصحيحها على وجه السرعة.

وكان المرصد قد سلم مجلس محلي مجدل شمس نسخاً من رأي الخبير في شهر أيار/مايو، وأطلعه على حجم ومخاطر هذه العيوب وعلى ضرورة تصحيحها على وجه السرعة وخلال عطلة المدارس الصيفية أينما امكن ذلك. وتم تسليم الرسائل أيضاً لمدراء المدارس الابتدائية والثانوية وتم اطلاعهم على العيوب في المدارس ومخاطرها على الطلاب في سياق جلسات منفردة مع مدراء هذه المدارس. كما عقد اجتماع في مع لجان أولياء أمور الطلاب في المرصد لاستعراض الآراء التي أعدها الخبير بخصوص العيوب في المدارس والمرافق التابعة لها، وتم تسليمهم نسخاً مكتوبة وحثهم على متابعة سير العمل مع المجلس المحلي والجهات المختصة.

وفي ضوء تقاعس المجلس المحلي عن القيام بتصحيح معظم العيوب والامتناع عن إطلاع المرصد على ما تم فعله بهذا الخصوص، وجه المرصد اليوم كتاباً آخراً للمجلس المحلي في مجدل شمس يطالبه بموجبه بوقف اللامبالاة وتصحيح كافة العيوب على وجه السرعة، وفي حال استمر ذلك فأن المرصد سيلجأ لاستنفاذ كافة الآليات القانونية المتاحة بما في ذلك التوجه للقضاء.

كما جدد المرصد مطالبته المجلس المحلي بتركيب مكيفات هواء في غرف الطلاب وذلك إسوة بغرف المدراء والمعلمين المزودة بمكيفات هواء منذ سنوات. وكان المرصد قد وجه كتاباً للمجلس المحلي في 15/09/2015 و وآخراً في 04/10/2015، وذلك على أثر عشرات الشكاوى التي تلقاها من الأهالي، يطالبه بموجبهما أن يفسر عدم وجود مكيفات في غرف الطلاب واقتصار ذلك على غرف المدراء والمعلمين، وبالتالي تفضيل مصلحة المعلمين والمدراء على مصلحة الطلاب.

فضلاً عن ذلك، طالب المرصد المجلس المحلي بالكشف عن مدى أهلية استيعاب مبنى الروضة المحاذية للمدرسة الابتدائية أ للأطفال، في ضوء الرسالة الجوابية التي تلقاها بموجب قانون حق الحصول على المعلومات لعام 1998 والتي تفيد بأن هنالك قراراً بهدم هذه الروضة.

واستند المرصد في كتابه للمجلس المحلي على أحكام المادة الثالثة من اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989والتي تنص على التالي:

المادة 3(1): في جميع الاجراءات التي تتعلق بالاطفال، سواء قامت بها مؤسسات الرعاية الاجتماعية العامة او الخاصة، او المحاكم او السلطات الادارية او الهيئات التشريعية، يولي الاعتبار لمصالح الطفل الفضلى؛

المادة 3(2): ….؛

المادة 3(3): تكفل الدول الاطراف ان تتقيد المؤسسات والادارات والمرافق المسؤولة عن رعاية او حماية الاطفال بالمعايير التي وضعتها السلطات المختصة، ولا سيما في مجالي السلامة والصحة وفي عدد موظفيها وصلاحيتهم للعمل، وكذلك من ناحية كفاءة الاشراف.

انتهى

1

2

08/12/2016

לכבוד,

מועצה מקומית מג’דל שמס

מח’ בטיחות

מג’דל שמס 1243800

א.ג.נ.,

הנדון: חוות דעת ממונה בטיחות מיום 20/05/2016

אל-מרסד מתכבד לפנות אליכם בעניין שבנדון כפי שיפורט להלן:

בחודש 05/2016 נערכו חוות דעת ע”י ממונה בטיחות בארבעה מבני בתי ספר בכפר מג’דל שמס מעטם אל-מרסד וזאת לעמוד על הליקויים במבני בתי הספר (להלן:”חוות הדעת”).
העתק מחוות הדעת הועברו במסירה אישית לידי מנהלי בתי הספר, מנהל מחלקת חינוך והקב”ט במועצה מקומית מג’דל שמס.
עד היום מספר רב מהליקויים שהועלו בחוות הדעת טרם תוקן על ידכם.
בנוסף, אציין כי בתאריך 15/09/2015 ובתזכורת מיום 04/10/2015 פניינו אליכם  בנוגע להתקנת מזגנים בכיתות. אזכיר כי בתחילת שנת הלימודים 2015/16 פקדה אזור הגולן סופת חול שנמשכה כשבועיים, בערך,  דבר שהכריח את המורים לסגור את חלונות הכיתות כשמזג האוויר חם מאד והחום נושק ל 40 מעלות דבר שהביא למחאה מצידם של ועד ההורים ובעקבות כך התערבותו של אל-מרסד, דבר שטרם טופל גם כן, בשים דגש כי בחדר המורים ובחדר המנהלים בשני בתי הספר היסודיים במג’דל שמס מותקנים מזגנים המופעלים בכל ימי החום וזאת בניגוד לכיתות הלימודים בהם נמצאים התלמידים והמורים בזמן השיעור וברוב שעות היום, כך שאינטרס המנהלים והמורים הועדף על אנטרס התלמידים דבר המנוגד לחוק ובניגוד למצופה מהדרג האחראי על שלום התלמידים.
לעניין זה אצטט מסעיף 3 לאמנה הבנלאומית לזכויות הילד מנובמבר 1989 אשר קיבלה תוקף בישראל בואוגוסט 1991: (ההדגשות לא במקור)

 ” סעיף 3

1.       בכל הפעולות הנוגעות לילדים, בין אם ננקטות בידי מוסדות רווחה סוציאלית ציבוריים או פרטיים ובין בידי בתי משפט, רשויות מינהל או גופים תחיקתיים, תהא טובת הילד שיקול ראשון במעלה.

2.       ……..

3.       .המדינות החברות יבטיחו כי מוסדות ושירותים האחראיים לטיפול או הגנה על ילדים, וכיוצא באלה מיתקנים, יעמדו בתקנים הנקבעים בידי הרשויות המוסמכות, בפרט בתחום הבטיחות, הבריאות, מספר עובדיהם וכשירותם, והפיקוח הנאות.”.

על כן הנכם מתבקשים:
א.       לתקן את הליקויים שהועלו בחוות הדעת שנמסרו לידכם.

ב.      להתקין מזגנים בכיתות בתי הספר כמתחייב.

בשל האינטרס הציבורי החשוב ובשל טובת התלמידים, הנכם מתבקשים להתייחס לנקודות שהועלו לעיל ולהשיבינו בהקדם אם בכוונתכם לתקן את הליקויים/להתקין מזגנים. במידה ופניה זו לא תקבל התייסות יאלץ אל-מרסד למצות את כל ההליכים המשפטיים העומדים לרשותו לרבות פניה לערכאות.

לטיפולכם.

تعليقات

  1. كل الاحترام لمن يهتم بمصالح أولادنا ويطالب بحقوقهم بالتوفيق عسى ان تتحقق مطالبكم

  2. وعلى فكرة… بمدرسة المناهل في 6 حمامات لللأولاد والبنات. يعني 3 حمامات تقريبالـ 300 ولد و3 حمامات لـ 300 بنت ويلي عندو حمامين بالبيت بيعرف الازدحامات المرورية يلي بتصير على حمامين لأربعة أشخاص فما بالك ب 3 حمامات لـ 300 طفل، وطبعا مش لازم يصير عنف وتدفيش على الحامامات ولا الحمامات يستوسخوا؟

  3. كل الاحترام على الاهتمام والمثابره ارجو ان تكون لكم اليد الطوله على كل المدارس بلا استثناء .

  4. كمان بلحمامات فش محارم فش صابون وكراسي الحمامات مكسرين والحيط من فوق مكسر

التعليقات مغلقة.

+ -
.