المصور الصحفي عاطف صفدي يرفض خلع ثيابه للتفتيش في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي وصحفيون يتضامنون

عاطف الصفدي
المصور الصحفي عاطف صفدي

رفض المصور الصحفي الجولاني عاطف الصفدي خلع ملابسه للتفتيش، أثناء تغطيته لحدث استقبال رئيس الحكومة الاسترالي، يوم أمس في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وغادر المكان احتجاجاً. عدد من الصحفيين الأجانب والمحليين رفضوا تغطية الحدث تضامناً معه.

وقد وقع الحادث يوم أمس الاثنين، خلال حفل الاستقبال الذي أقامه وزير الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لرئيس الحكومة الأسترالي، مالكولم تيرنبل، حيث طلب الأمن من المصور الصحفي الجولاني المخضرم عاطف خلع سرواله خلال عملية الفحص الأمني، لكنه رفض وفضل مغادرة المكان وعدم تغطية الحدث، معتبراً ذلك إهانة له ولوظيفته.

بعد مغادرة الصفدي تضامن معه عدد من الصحفيين الأجانب، بالإضافة إلى طاقم الأخبار من القناة العاشرة الإسرائيلية، حيث غادروا المكان أيضاً وامتنعوا عن تغطية الحدث.

وقال عاطف صفدي لوسائل الإعلام أن موظفة من القسم الإعلامي في مكتب رئيس الورزاء الإسرائيلي اتصلت به بعد مرور 40 دقيقة على مغادرته، معتذرة عن “هذا الخطأ”، وطلبت منه العودة، لكنه رفض على اعتبار أنه لن يتمكن من الوصول في الوقت.

نشير إلى أن الجولاني عاطف الصفدي هو مصور صحفي مخضرم ويشغل منصب مدير عام مكتب الوكالة الأوروبية للتصوير الصحفي في إسرائيل وفلسطين.

وفي أعقاب ذلك أصدر اتحاد المراسلين الأجانب في إسرائيل بياناً حاداً، استنكر فيه التدقيق الجسدي المهين والزائد عن الحاجة، وطالب مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بتدريب عناصره على التعامل مع المراسلين باحترام وبمهنية، مشيراً إلى أن ما حصل هو ضمن سلسلة طويلة من أحداث مماثلة.

تعليقات

  1. اخي عاطف يا جبل ما يهزك ريح
    هذا الكيان الى زوال بأذن الله

  2. الله يقويك ويحميك لا مساومه على الكرامه وعزة النفس

التعليقات مغلقة.

+ -
.