الناخبون المصريون يصوتون لاختيار برلمان جديد

بدأ ناخبون مصريون، وسط تعزيزات أمنية مشددة، الإدلاء بأصواتهم في أولى مراحل الانتخابات البرلمانية.

واصطف الناخبون في طوابير أمام اللجان منذ الساعات الأولى من صباح الأحد.

وتحسم هذه المرحلة 226 مقعدا من مجلس النواب.

إعلان

وقال تقرير حكومي مصري إن عبوة ناسفة انفجرت بجوار إحدى اللجان الانتخابية بمنطقة كرداسة بمحافظة الجيزة، بينما عثرت قوات الأمن على 3 عبوات أخرى تم التعامل معها.

وأفاد مصدر أمني بعدم وجود إصابات.

وتعطلت عملية الاقتراع في 69 لجنة بمحافظات الصعيد بسبب تأخر وصول القضاة المشرفين صباح اليوم، حسبما أفاد تقرير غرفة العمليات الحكومية المسؤولة عن متابعة سير العملية.

وقال المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات إن المؤشرات الواردة حتى الآن تفيد بأن إقبال السيدات فاق معدل إقبال الرجال بنسبة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أضعاف خلال الساعتين الأوليين من صباح اليوم الأول بمحافظات المرحلة الأولى.

وأضاف في تصريح تلفزيوني إن أكبر الفئات العمرية إقبالا كانت ممن هم فوق الحادية والستين، بينما مثلت الاسكندرية أكبر المحافظات من حيث كثافة الإقبال وسجلت محافظة البحر الأحمر الأقل من حيث كثافة التصويت.

وقالت منظمات مدنية تتابع الانتخابات البرلمانية المصرية إنها رصدت تأخيرا في فتح بعض اللجان في عدة محافظات.

وقالت المنظمة المصرية ومركز ماعت إن فتح اللجان الانتخابية وبدء التصويت تأخر في بعض مناطق المنيا والفيوم وأسيوط والبحيرة.

وأوضحت المنظمات أن معدلات التأخير لم تتجاوز نصف ساعة في معظم اللجان التي تأخر فيها التصويت.

وكان أحد مراسلي بي بي سي قد رصد تأخرا في بدء التصويت في بعض اللجان في أسيوط.

ويقول مراسلو بي بي سي في عدة محافظات إن معظم الناخبين من الشريحة العمرية أعلى من 40 عام.

وأضاف المراسلون أن عملية التصويت هادئة حتى الآن ولم تشبها وقائع تتعلق بالأمن أو مخالفات دعائية وانتخابية واضحة خارج المقار الانتخابية.

Image captionمراقبون دوليون يستعدون لمراقبة الانتخابات البرلمانية

وقال وزير التنمية المحلية إن الحكومة تبحث إمكانية الموافقة على اعتبار الغد إجازة بالدولة للتسهيل على المواطنين للإدلاء بأصواتهم، بعد مطالبات من بعض المحافظين.

ويذكر أن اليوم هو يوم عمل في كافة أنحاء البلاد بما في ذلك محافظات الاقتراع، مع تعطيل الدراسة في المدارس التي تستخدم كمقار انتخابية دون باقي المدارس.

تعزيزات أمنية

وتستمر عملية الاقتراع حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي لتعيد فتح أبوابها مجددا في صباح الاثنين.

في ذات الوقت يواصل المصريون في الخارج عمليات الاقتراع داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية لليوم الثاني والأخير.

ولم تقع حوادث أمنية في محيط مقار الاقتراع، فيما عدا محافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة، حيث أطلق مجهولون ألعابا نارية خارج مدرسة تضم أربع لجان انتخابية وفروا هاربين، وبتمشيط المكان عثرت قوات الأمن على عبوة ناسفة بدائية الصنع وأبطل مفعولها دون وقوع إصابات.

وشاهد مراسلو بي بي سي قوات الجيش والشرطة تزيل اللافتات الانتخابية في محيط اللجان على مسافة تتراوح بين خمسين إلى مائتي متر حيث يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية في الحرم الأمني لمراكز الاقتراع.

وقال بيان للقوات المسلحة إنه تم نشر أكثر من 185 الف من الضباط و ضباط الصف والجنود لتأمين العملية الانتخابية بالتنسيق مع جهاز الشرطة المدنية.

Image captionتشتمل الانتخابات على جولتين من التصويت ، ويتوقع أن تعلن النتائج في مطلع ديسمبر/ كانون الاول المقبل

وتراقب هذه الانتخابات 87 منظمة، من بينها ست منظمات دولية، ويشرف على إجراءها 16 ألف قاض.

ومعظم المرشحين هم من أنصار الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي.

وتأمل الحكومة أن تسهم الانتخابات في تحقيق الاستقرار السياسي واجتذاب الاستثمارات الأجنبية والسياح بعد سنوات من الاضطرابات السياسية التي عصفت بالبلاد

+ -
.