الهاتف الذكي والنظارة..أسباب غير متوقعة لحب الشباب

يعاني الكثير من المراهقين من مشكلة حب الشباب المزعجة وتتلخص النصيحة الدائمة لهم بتقليل الأغذية الدهنية وتنظيف الوجه بشكل مستمر، لكن هناك العديد من الأسباب غير المتوقعة لظهور الحبوب وعلى رأسها الهاتف الذكي.

ترتبط مشكلة حب الشباب عادة بالأطعمة الدهنية والسكريات والتغيرات الهورمونية في فترة المراهقة ولكن الجديد هو أن هناك عوامل يجهلها الكثيرون، تساعد أيضا في ظهور حب الشباب ومن بينها:

الهاتف الذكي: لا يتوقف المراهقون عن استخدام الهاتف الذكي سواء في القطار أو البيت أو حتى في المدرسة، دون إدراك أن كثرة استخدام الهاتف تعني تحويله لمساحة تمرح فيها كميات كبيرة من البكتيريا التي تنتقل لليد ومنها إلى الوجه وتتسبب في ظهور حب الشباب. وهنا ينصح الخبراء باستخدام المناديل المعقمة لمسح الهاتف الذكي والحرص على غسل الأيدي بشكل مستمر.

أكياس الوسادات: هنا تتجمع بقايا الماكياج وكريمات الوجه وزيوت الشعر لتعطي بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي تنتقل بسهولة للوجه وتسبب الحبوب، وفقا لموقع “باروكو” الألماني.

الاستحمام: بعض العادات الخاطئة أثناء الاستحمام تؤدي لظهور الحبوب، فالاستحمام بماء ساخن للغاية أو عدم غسل الصابون أو سائل تنظيف الجسم بشكل جيد وترك آثاره على الجلد، من أهم عوامل ظهور الحبوب.

النظارات: النظارة الطبية أو نظارة الشمس من أماكن تجمع الأوساخ التي تسد المسام وتؤدي بالتالي لظهور الحبوب، لذا يجب الحرص على تنظيف النظارة بشكل مستمر.

التعامل مع الزيوت والكلور: يرتبط ظهور حبوب الوجه حتى بعد فترة المراهقة، ببعض المهن التي تتطلب التعامل مع الزيوت أو النفط والكلور، لذا فليس من الغريب ظهور حبوب الوجه بشكل كبير بين مهندسي النفط وعمال رصف الطرقات.

الشعر: من الأسباب غير المباشرة لظهور الحبوب، فالنساء بالتحديد يلمسن وجوههن بشكل مستمر لضبط قصة الشعر أو لإبعاد خصلاته عن الوجه وبالتالي تتجمع الفطريات على الأصابع وكف اليد وتنتقل بسهولة لبشرة الوجه.

الماكياج: يستخدم البعض لاسيما خلال فترة المراهقة، مستحضرات الماكياج كوسيلة لإخفاء عيوب البشرة لكن المشكلة تتضاعف إذ أن كريمات الأساس وأنواع الماكياج الأخرى تسد المسام وبالتالي تؤدي لتدهور مشكلة الحبوب.

المضادات الحيوية: حبوب الوجه من الأعراض الجانبية لبعض العقاقير الطبية ومن بينها المضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وبعض أدوية الأعصاب. كما أن تناول بعض الأنواع من فيتامين بي من الممكن أن تؤدي لظهور الحبوب، وفقا لموقع “غوفيمنين” الألماني.

منتجات الألبان: تناول كميات كبيرة من الحليب ومنتجات الألبان يؤدي لرفع مستوى الإنسولين في الجسم وهو أمر يظهر بوضوح على البشرة من خلال الحبوب.

+ -
.