انتداب المناصب في مجدل شمس.. بقلم (المتشائل)

من المعروف أنّ التعاطي مع السلطة المحلية مِن أكثر الجوانب تعقيداً في التركيبة السياسية الجولانية؛ كونه يمثّل جانب تعاطي الفرد والمجتمع ككل مع السلطات الإسرائيلية. فمن جهة، المجتمع الجولاني بأغلبيته الساحقة ما زال متمسكاً بهويته السورية، ومن جهة أخرى هو غير قادر على مقاطعة السلطات الإسرائيلية والانعزال التام عنها. هذه المعضلة تتجسد، بشكل أساسي، بعلاقة المواطنين بالمجالس المحلية التي تعتبر أذرع السلطة في الجولان. فهذه العلاقة الحذرة البعيدة الخالية من النقد والر…قابة، والمتسمة بعدم الاكتراث لما يجري داخل أبواب المجلس المحلي، لم تعد تلائم روح هذا العصر. لذلك، فإنه مع انعدام البديل الخدماتي على مدى نصف قرن من الاحتلال، وكونه يترتب على المواطن الجولاني دفع الضرائب في هذه الدولة كأي مواطن فيها، فقد آن الأوان لأن يعرّف المواطن الجولاني هذه العلاقة القائمة بينه وبين المجلس المحلي على أنها علاقة قائمة على مبدأ الضرورة، وكسر هذا الحاجز الزجاجي الفاصل؛ مِن دون أن تلازمه عقدة “المس بالثوابت الوطنية” لهذه المنطقة.

مِن حق المواطن الجولاني أن يحرص أشد الحرص على أخذ حقوقه كاملة، ومن ضمنها حقوقه الخدماتية المتركزة بيد المجلس المحلي. ومن المهم جداً أن يضع حداً لتعامل المجلس المحلي معه حسب مبدأ الحسنات والمكرمات الملكية! فما زلنا بعيدين جداً عن الحد الأدنى من استحقاقاتنا كدافعي ضرائب. وفي هذا السياق، لا بدّ مِن طرح بعض التساؤلات، على أمل تلقّي إجابة عليها من المجلس المحلي:
باعتبار أن أهالي المنطقة هم دافعو الضرائب، وبالتالي مَن يدفعون أجور الموظفين؛ لماذا يشغل المناصب المركزية في المجلس المحلي أشخاص غرباء من خارج القرية، في الوقت الذي تغصّ فيه مجدل شمس بالكفاءات وحمَلة الشهادات الجامعية؟
هل تخلو مجدل شمس من مهندس كفؤ ليشغل منصب مهندس المجلس حتى نستعين بخبرات مهندس من دالية الكرمل؟
هل تخلو مجدل شمس من مدقق حسابات كفؤ ليشغل منصب أمين صندوق المجلس (גזבר) حتى نستعين بخدمات ابن دبوريا؟
هل تخلو مجدل شمس من محام كفؤ ليكون المستشار القانوني للمجلس حتى نستعين بمحام من أم الفحم؟
لماذا دائرة الشؤون الاجتماعية وشركة الجباية من خارج المنطقة كذلك؟
أليس أبناء مجدل شمس أولى بهذه المناصب والمعاشات، وأكثر غيرة على مصالح بلدتهم وأبنائها من غيرهم، دون الانتقاص من قيمة الغرباء؟
معاشات هذه المناصب تعادل مدفوعات الارنونه السنوية لما يعادل ال 400 بيت، اليس من الأجدر أن تبقى هذه الأموال داخل القرية؟؟؟

فلنكتفي بهذا القدر من التساؤلات حالياً ونرى إذا ما كان هنالك من مجيب ؟؟؟

__________________________________

* المتشائل : اسم مستعار لشاب من مجدل شمس. الاسم الحقيقي محفوظ لدى موقع جولاني

 ملاحظة: من أجل فتح حوار مثمر حول هذه القضية المهمة، تقبل التعقيبات الجدية والمكتوبة بلغة عربية سليمة فقط. 

تعليقات

  1. اخي المتشائل سلاما لك انا من ضيعة مسعده الضائعة واقصد بكل ما تعنيه الكلمه نحن في الجولان خارج اللعبه السياسية وهذا ما أعطى الضوء الأخضر لبناء خلايا *** من انتاج محلي للانفراد بقدرات وخيرات منطقتنا وهذا يتضح جيدا بالخطوات التي تم تحقيقها وخاصة بعد وفاة شيخنا المرحوم الشيخ سلمان طيب الله ثراه اللذي وقف وقفة أب وشيخ ومرجع لكل أبناء المنطقة بوجه الاحتلال ومخططاته وأهمها أراضي الوقف والمقدسات وها نحن الان اذا نظرنا جيدا سنلاحظ ان 1-تم تسليم أراضي الوقف بمسعده ومجدل شمس لدولة اسرائيل عن طريقة خسارتها في المحاكم الإسرائيلية واقتراح بديل لأراضي غير تابعه لنا 2-الهيمنة على المؤسسات الحكومية كالمدارس وغيرها واتباع طريقة الوراثة او استجلاب اجر غريبه من اجل سد الأبواب عليهم 3-والأخطر العمل على مشروع في غاية الخطورة وهو تسليم الأماكن المقدسة لوزارة الأديان الإسرائيلية والغريب ان الجميع في صمت تام وكان شي لم يكن وخصوصا من قبل رجال الدين ما اقترحه هو تشكيل لجان عاجله في الأربع قرى ***** ومن ثم المحاسبة لكل من سمح ان تسول نفسه .

  2. بما ان لجنة الوقف استقالت مؤخرا.ارجو ان يشملها الحوار ايضا . ربما يتم تعيين لجنة وقف جديده ****** .!!

    1. أرجو من السادة المتخصصين ان يرشدونا الى حلول، فلجنة الوقف يمتنعون عن اعادة الاموال التي دفعناها مقابل محضر عمار او دفع التعويضات العادلة ونحن آلاف المتضررين وقد ضاقت بنا السبل فأين نجد الحل ؟وهل من حقنا ان نلجأ الى القضاء الدولي او المنظمات العالمية بعد ان أصابنا اليأس من ذوي الاجتماعات الفاشله؟

  3. عندما يكون رئيس المجلس غيورا ع اهل البلده يتم تعين ما تم ذكرهم من بلدتنا****

  4. الى الاخ كاتب المقال المناصب معروفه قبل الاعلان عنها والمناقصات والخدمات والمنح وفي محبا كثيرا

  5. بعض النقاط يجب وضعها امام ناظرينا قبل التعاطي مع الموضوع :
    1- لا شك بان مجدل شمس لا تخلو من حاملي الشهادات لاشغال اي منصب في المجلس، ولكن، هل اي حامل شهادة يملك علاقات واتصالات قوية داخل مكاتب الدولة من اجل تسهيل وتسريع المعاملات ؟
    2- في حال توجب انزال مناقصات بخصوص وظائف شاغرة، فتلك المناقصات لم ولن تصب الا في مصلحة اصحاب الواسطات كما حصل
    مع فرع بريد مجدل شمس.
    3- في حال اجراء اي انتخابات، عندها سيستفيق الحس العائلي
    بحلته المقززة (بالرغم من متوفر ولو بصورة جزئية ) والذي نحن
    بغنى عنه.
    4- التعاطي مع هذا الامر سينمي ذهنية الاشكالات السياسية
    المحلية الممزوجة بالوانها العائلية لدى الجيل الصاعد كبديل للتنمية
    الثقافية ،التربوية والتعليمية التي نزدهر بها.

  6. اولا اشكر كانب هذا المقال لان هذه الحوارات اهم ما تعود علينا وعلى مجتمعنا بالنفع فالنقد هو الطريق الى الاصلاح يعز علينا بان نكون مصنع حقيقي للقدرات والرجال ولا نستثمر قدرات شبابنا بما هو لمصلحة بلدنا ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو المجلس المحلي هو المسؤل الوحيد عن هذه القضيه او مجتمعنا لماذا المجتمع لا يشجع اصحاب القدرات على التوجه والعمل لمصلحة البلد من خلال المجلس المحلي كيف للشباب واصحاب القدرات ان تتوجه للعمل في المجلس وكل حين نسمع القررات المغطصبه الصادره من الخلوه بمقاطعة المجالس المحليه نحن لا نريد تسييس القضيه ولكن اذا كنا لا نستطيع ان نستغني عن هذه المؤسسه الخدماته فاذا دعونا نتعامل معها بالمثل

  7. لا شك أن الأمر يحتاج من المجتمع الوقفة والتأمل ودراسة في الطريق التي يجب أن يسلكوها والموقف المناسب الذي يجب أن يقفوه وأن يكون لهم من الوعي والإدراك ما يجعلهم قادرين على حل مثل هذه المسائل وغيرها.. ولكن !!! اعتقد ان ما يدور في المجلس المحلي ببلدتا الجميله مجدل شمس ما هو إلا داء عضال يفتك بمجتمعنا ويمزق شخصيته ويسلب معاني القوه والاصاله منه والمجتمع الذي يبتلى بهذا المرض لا يحس بما اصابه وبما آل اليه لذلك يصبح علاجه امرا صعبا وافهامه سبيل الرشد شيئا عسيرا .. ومع هذا اتمنى لهذا الحوار ان يثمر بنتائج جيدة لصالح مجتمعنا وأبنائنا وليكن الخير والتفاؤل امامنا دائما وابدا .

    1. والله يا سيدي العزيز معك حق ميه بيلميه كلامك وتحليلك من ذهب أما بدك مين يفهمو من هلعالم هلي عنا

  8. نحن لا نبحث فقط عن مناصب في المجلس المحلي وانما نبحث عن اعمار هذه البلده بشكل صحيح المقصود ان يتم العمل من قبل المجلس المحلي بجميع ارجاء البلده وان لا يكون تفرقه بين حاره واخرى فمثلا الحاره الشرقيه لا ملاعب فيها ولا مدارس ولا اناره جيده
    والمجلس مطالب بتخفيض اسعار المياه و الكهرباء

  9. اشكر صاحب المقال على تبسيط استياء اهالي البلدة بمقالة الناقد, بما ان ما ذكر في هذا المقال هو جزء بسيط مما يدور داخل جدران المجلس .
    ان توظيف اشخاص من خارج البلد في وضائف مركزية في المجلس هو عملية طمس للحقيقة عن كيفية ادارة الميزانية السنوية التي تبلغ 60مليون شقل سنويا.
    فمن حق كل مواطن ان يتسائل لماذا تم فصل السيد منير الصباغ كمدير لمكتب الشؤون واستبداله بالمدير الحالي ومع العلم ان السيد منير الصباغ يعمل الان كمدير لقسم الشؤون في قرية عين قنيه, وبعد اللجوء الى المحكمة من قبل السيد منير الصباغ التزم المجلس امام المحكمة بدفع تعويض كامل للسيد منير وهذا على حساب المواطن البسيط في القرية.
    هذا مثل صغير اعرضه عليكم . وأؤكد لكم ان السيد منير من افضل المدراء في منطقة الشمال
    وكذلك من حقنا ان نعرف كيف تم صرف خمس ميزانيات خلال خمس سنوات التي تبلغ 300 مليون شاقل, واين المشاريع التي اقيمت في البلد ولماذا رئيس المجلس فرط بميزانية وزارة المواصلات وبسبب **** خسرنا ٤ مليون شاقل لترميم شوارع البلدة الغنية عن الوصف .
    اعضاء المجلس هم من ابناء البلد اين دورهم وواجبهم ان يخدموا مصلحة سكان البلدة, فلماذا يقبلون ان يكونو اصابع عمياء تؤيد قرارات الرئيس, وكلنا يعلم انو ما في شي ببلاش بايامنا , فواجبنا ان نواجههم بالاسئلة ونطلب المبررات لكل النواقص, ولكل مواطن يحق الاطلاع على تقارير المحقق الداخلي على المجلس (מבקר פנים), حيث انه من واجبه اصدار تقارير عن كل فرع بالمجلس وكل تصرف يقوم به المجلس (דוחות ביקורת), وواجب الصحافة المحلية المطالبة بالتقارير ونشرها .
    ان الاستفراد في الإدارة والقرارات في المجلس ادت الى الوضع المؤسف التي وصلت له البلد اليوم, ونحن كأبناء هذا البلد من واجبنا ان نسأل عن حقوقنا وننزع قضيه الخوف من المواجهة لان المجلس هو لاهل مجدل شمس وهو وقف مجدل شمس, عندما ننتزع العائلية والمصالح الشخصية والخوف من حياتنا اليومية نستطيع ان نصل الى هدفنا المنشود

  10. سؤال: هل طروحاتك هذه بريئة ام تنبع من الرغبة **** ضد المجلس ورئيسه بهدف الترشح مكانه على الاقل الرئيس الحالي يعمل ويبني ويطور ولو كنت مكانه ماذا كنت ستفعل؟ *******

    1. من حق اي مواطن ان يشغل هذا المنصب
      وجميعنا يعرف ان القرار التعين لشخص معين
      يقرره الوزير نفسه.
      كان التعليق ليس لغايه في نفس يعقوب
      ولكن طفح الكيل وكلنا ابناء ضيعه واحده ونعرف
      بعض .
      انني انتقد الخطاء وانا ابن مجدل شمس .
      لا داعي لتقزيم المقال انا شخص واحد تكلمت
      بصراحه وبالاسم الثلاثي وانا اعي جيدا ما
      يدور في هذه البلد .
      انا مواقفي معلنه ومكشوفه امام الجميع
      اطلب منكم كشف اعمالكم امام الجميع.
      اليوم لا احد يستطيع التستر خلف الاصبع.

    2. قال بقول المثل “اشرت الى القمر فنظر الاحمق الى اصبعي”
      ما همي اذا كان الاخ هايل الذي لا اعرفه اصلا مهتماً بمنصب الرئاسه او لا, واذا كان مهتماً بذلك فهو شأنه, اما انا كمراقب وكمواطن, يهمني ما يثار اليوم على المواقع المحليه, فكفى لكاتم الصوت, الاموال التي تختلس اذا كان ذلك صحيحاَ فهي تختلس من جيبي وجيبك وجيب كل مواطن جولاني, صحيح انهم لم يكسروا نافذه او يخلعوا باب للدخول لمنازلنا ولكن الضرائب المدفوعه على يد العمال والكادحين في بلدتي هي اموال وقف وحرام كل الحرام على من تسول له نفسه التلاعب بها .

  11. ارجو من ابناء الجولان عند طرح اي موضوع اعتبار الجولان قريه واحده وعدم تجزئتها الى ضيع وحارات

التعليقات مغلقة.

+ -
.