انحسار المنخفض ومخاوف من الجليد أثناء الليل

طفل يتزلج على الثلج
مجدل شمس
مجدل شمس – صورة بانورامية صباح اليوم

انحسر المنخفض الجوي الذي سيطر على منطقتنا خلال الأيام الأربعة الأخيرة، وخلت السماء من الغيوم اعتباراً من صباح اليوم (الأحد)، لكن محطات الرصد الجوي تتنبأ أن تبقى درجات الحرارة منخفضة خلال الأيام القادمة، خاصة في الليل، مع صفاء السماء من الغيوم أثناء النهار.

الاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعةالسبتالاحد

حالة الطقس للأيام القادمة حسب موقع Israel Weather

وتحذر محطات الرصد الجوي من تشكل الجليد في الليالي القادمة، حيث تنخفض درجات الحرارة ليلاً إلى ما دون الصفر، فتصل إلى (4-) درجات خلال الليلتين القادمتين، بينما تبلغ خلال النهار 5 درجات.

التاريخاليومدرجة الحرارة
ليلانهارا
15\12\2013الاحد4-3
16\12\2013الاثنين4-5
17\12\2013الثلاثاء3-5
18\12\2013الاربعاء1-6
19\12\2013الخميس1-6

درجات الحرارة كانت منخفة الليل الفائت أيضاً، ما أدى إلى تشكل طبقة من الجليد على الطرقات، فتأخرت حركة السير عليها إلى ما بعد الساعة 11:00 صباحاً، حيث ارتفعت الشمس وبدأ الجليد، ومعه طبقة الثلج السميكة، بالذوبان.

ثلج في مجدل شمس
الطرقات خلت من المارة وقد تشكلت عليها طبقة من الجليد

وقد سجلت العديد من الانفجارات في شبكة المياه نتيجة تجمد المياه في الأنابيب، فانشغل الكثيرون صباحاً في عمليات إصلاح خطوط المياه الواصلة إلى بيوتهم، خاصة السخانات الشمسية والأنابيب المكشوفة على السطوح.

فتح الشوارع من الثلج في مجدل شمس
آليات ثقيلة عملت على إزالة الثلج وفتح الشوارع

الآليات الثقيلة عملت منذ الصباح، على فتح الشوارع والطرقات التي كانت مغلقة خلال اليومين الماضيين.

وكانت المدراس ورياض وبساتين الأطفال في جميع قرى الجولان، باستثتاء قرية الغجر التي لم تشهد تساقطاً للثلوج، قد أغلقت أبوابها اليوم أيضاً، وذلك بسبب تراكم الثلوج على الشوارع، وخوفاً على سلامة الطلاب والمعلمين والعاملين من الجليد أثناء الصباح.

 

طفل يتزلج على الثلج
طفل يتزلج على الثلج

الحياة بدأت تدب في القرى اعتبارا من ظهر اليوم، حيث فتحت الشوارع والطرقات الرئيسية، وخرج الناس بعد يومين من الانحباس داخل بيوتهم، بسبب العاصفة، لشراء حاجياتهم من الأسواق، وللتمتع بالثلج، خاصة الأطفال الذين تجمعوا بالعشرات للتزحلق على المنحدرات الثلجية (الزحاليق) التي أعدوها خصيصاً لذلك.

+ -
.