‘باب الحارة’ يعاصر الارهاب والفتاوى التكفيرية

يتطرق الجزء السابع من المسلسل الشامي “باب الحارة” المقرر عرضه على “ام بي سي” خلال رمضان الى معضلة الارهاب والفتاوى التكفيرية.

ويسلط “باب الحارة” في الجزء الجديد الضوء على الأحداث الحالية في سوريا وأزمة الارهاب والفتاوى التكفيرية وغيرها من القضايا التي تعاني منها المجتمعات العربية، مثل تنظيم “الدولة الاسلامية” وجماعات تتبنى الأفكار الإرهابية.

وافاد الممثل السوري عباس النوري “إن باب الحارة بجزئه السابع يحمل استنتاجاً مبكراً وقراءة متقدمة لموضوع الإرهاب الذي تتعرض له بعض مجتمعاتنا اليوم، بما في ذلك ما يُعرف بـالفتاوى التكفيرية.

ويوثق الجزء السابع فترة تاريخية مهمة جدا من ثلاثينيات القرن الماضي، بالاعتماد على مراجع تاريخية تجعله أكثر واقعية.

كما يعتمد على اسلوب النقد الذاتي الذي يكشف عادات الناس برؤى مختلفة.

وكشف الممثل عباس النوري عن مفاجآة من العيار الثقيل تتمثل في عودة “النمس”.

وقال “تظهر شخصيات متجدّدة تعود للتألُّق لتضيف إلى العمل مزيداً من التشويق خاصةً مع احتدام المكائد إثر عودة شخصية “النمس” التي يلعب دورها النجم مصطفى الخاني بكل تناقضاتها وتعقيداتها، وما تحمله في داخلها من شرّ ودهاء وحقد بموازاة خفّة الظلّ والحس الفكاهي، في ظل اشتداد المواجهة بين شرفاء حارة الضبع وقوات الانتداب”.

وادى “الخاني” شخصية “النمس” في الجزءين الرابع والخامس، وهو شخصية تقدم أعمالا ومهن عدة داخل الحارة، مثل بائع سوس والعراف وغيرها، وهو أيضا شقيق “الواوي” التي جسدها أيضا الفنان “مصطفى الخاني” والذي يعود في الجزء السابع للانتقام لأخيه.

ومن مفاجآت الجزء السابع ارتباط معتز بفتاة يهودية.

وافاد النوري إن الجزء السابع سيشهد اتّقاد شرارة الحب بين معتزّ ابن أبوعصام والفتاة اليهودية سارة التي تلعب دورها كندة حنا.

وتعيش سارة في “حارة اليهود” مع والديها الحكيم موسى الذي يلعب دوره جهاد سعد، وحنة التي تلعب دورها أمانة والي.

أما أبوعصام فتموت زوجته ناديا في الحلقات الأولى، بعد أن توصي بدفنها في بلادها.

ويعاني أبوعصام من مشاكل عدة مصدرها أفراد الحارة، عندما يتبيّن لهم أن ناديا كانت مجنّدة في الأساس من قبل المستعمر الفرنسي.

أما على صعيد زعامة الحارة، فلا يتسلمها أبوعصام أو أبوظافر ، بل تبقى معلقة.

ومن المفاجآت الأخرى، يتزوج أبوالنار من فريال بعد جهد كبير، فيكون الزوج الثالث، لكنه يطلقها خلال أيام، لأنها ترفض أن تعيد إبنتها لطفية من منزل زوجها عصام، بسبب زواج أبيه من جاسوسة.

وتحمل شخصية ابوالنار مفاجأة أخرى، فهو كان متزوجاً في شبابه من إمرأة لبنانية، ترحل إلى بلدها بعد طلاقها منه، حيث تضع مولوداً يعود في الجزء السابع ليبحث عن أبيه.

ويؤدي دور الإبن يحيى الذي يعمل ممرضاً، ويتدخل في كثير من الأحيان لفضّ مشاكل أبيه، الممثل اللبناني يوسف البزّال.

وراهن القائمون على العمل على تحسين صورة المرأة في البيئة الشامية، وتوسيع دورها في المجتمع القديم.

ويحقق مسلسل باب الحارة منذ انطلاقه في العام 2006 وحتى الأن أعلى نسبة مشاهدة، حيث يعتبر السلسلة الدرامية العربية الأطول على الإطلاق.

وارتبط الجمهور بشخصياتها حتى أن النجمة صباح الجزائري تقول إنها اشتاقت حقاً لمناداتها باسم “أم عصام”، وهو الاسم الذي أحبّته واعتادت على مناداة الناس لها به منذ بدء عرض “باب الحارة” بأجزائه الأولى.

وانتقد المؤرخ السوري سامي المبيض عبر صفحته الشخصية “باب الحارة” واعتبر ان “دمشق عام 1932 كانت مدينة متطورة فيها صناعة سينما، وندوات أدبية، ومظاهرات نسائية، ورجال فكر، وجامعة قل مثيلها بالعالم”، مضيفًا “دمشق ليست شيكاغو في أفلام الكاوبوي، لا أحد يخرج خنجره للقتال في أي وقت أو أي ظرفٍ، كان الخنجر سلاحًا أبيض ولم تكن فرنسا تسمح باستخدامه بهذا الشكل الكوميدي”.

وأبرز نجوم العمل في المسلسل هم عبّاس النوري، وصباح الجزائري، وأيمن زيدان، ووفاء موصللي، وميلاد يوسف، ووائل شرف، ومصطفى الخاني، وميسون أبوأسعد، ومرح جبر، وعلي كريم، وشكران مرتجى، ومحمد خير الجراح، وبراء وفيق الزعيم.

+ -
.