باحثون يحاكون العيش في المريخ على الأرض

عاش فريق من الباحثين طوال الأشهر الأربعة الماضية تجربة لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ في بركان بهاواي وخبروا المعيشة المنعزلة على سطح الكوكب الأحمر.

وقضى قائد الحملة الإستكشافية كيسي ستيدمان ورفاقه الخمسة معظم الوقت داخل قبة (93 مترا مربعاً) تعمل بالطاقة الشمسية وخرجوا فقط لمحاكاة السير في الفضاء وهم يرتدون ملابس فضاء مقلدة.

وقال أعضاء الطاقم خلال مقابلة عبر الإنترنت مع موقع “رديت” “اننا نحاكي مهمة طويلة على سطح المريخ مع التركيز على الحالة النفسية للطاقم اثناء العزلة”.

وعن طريقة قضائهم فترة الإختبار، كتب ستيدمان في مدونة على انستاغرام “لم أر شجرة أو اشم رائحة المطر أو اسمع صوت الطيور أو اشعر بلفحة هواء على بشرتي خلال أربعة أشهر”. وستيدمان ضابط احتياط بسلاح الجو الأميركي وطالب دراسات عليا في جامعة إمبري ريدل لعلوم الطيران.

وانعزل افراد الطاقم عن الإتصال البشري المباشر وتناولوا الأطعمة المجففة. ومن بين أفراد الطاقم مهندس كيميائي بإدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” وطبيب نفسي بمركز “فورت واين” للصحة النفسية والعصبية في ولاية إنديانا.

وكتب أحد افراد الطاقم روس لوكوود على انستاغرام “كنا نقتات في الأساس على العصيدة. العصيدة اللذيذة” ويحضر لوكوود رسالة الدكتوراة في الفيزياء بجامعة ألبرتا.

+ -
.