برنامج يحلل أداء الطلاب قد يُغني عن الامتحانات

طوّر علماء من جامعة “ستانفورد” الأميركية بالتعاون مع “غوغل”، خوارزمية تُحلل أداء الطلاب أثناء العملية التعليمية وتحديد الأخطاء التي يرتكبونها، لتشكيل صورة عامة عن معرفتهم قد تُغني تماماً عن الامتحانات في المستقبل.

وأوضحت مجلة “نيو ساينتست” المختصة في المواضيع العلمية أن الباحث كريس بيش وفريقه من جامعة “ستانفورد” زودوا برنامجهم بأكثر من 1.4 مليون إجابة على أسئلة في الرياضيات طُرحت على منصة “أكاديمية خان” للتعلم عبر الانترنت.

وبعد تحليل هذه الأجوبة السابقة للطلاب، أصبح البرنامج قادراً على توقُّع بنسبة دقة تبلغ 85 في المئة، ما إذا كان الطالب سيجيب عن سؤال ما بطريقة صحيحة.

ويقول بيش إنه يتطلّع إلى نسخة أكثر تطوراً من برنامجه، لن تتنبأ بالأسئلة التي من المرجح أن يُخطئ الطالب فيها فحسب، بل ستُحدد السبب وراء خطئه أيضاً، مضيفاً: “سيكون لطيفاً إن استطاع كل واحد تحمل تكلفة معلم خاص يمكنه قضاء الوقت في التفكير ما الذي يجب عليك تعلمه”. هذا احتمال بعيد، إلا أن هذا النوع من البرامج قد يُستخدم لتحديد مواضع الضعف لدى الطلاب.

ويعتقد بيش أن النظام سيصبح متطوراً ودقيقاً بما فيه الكفاية للتخلص من الامتحانات بشكل نهائي، قائلاً: “إذا انتبهت لتصرفات الطلاب أثناء المرحلة التعليمية، لن تحتاج إلى اختبارهم في النهاية”.

ونقلت “نيو ساينتست” عن تمارا سمنر من جامعة “كولورادو” قولها إنه “من المثير للإعجاب أن هذا النظام لا يتطلب مساهمة بشرية كبيرة”، في إشارة إلى الحاجة إلى إدخال الأجوبة السابقة للطلاب فحسب، بينما تساءل عالم الحاسوب بمعهد “بوليتكنيك” في ولاية ماساتشوستس، نيل هيفرنان، عن قُدرة برنامج كهذا تحليل قُدرات طلاب من خلفيات متنوعة ومهارات مختلفة.

+ -
.