بلبلة وانتظار حتى شهرين لتجديد وثيقة أو جواز السفر

z

إذا كنت تنوي السفر إالى الخارج قريباً ووثبقة سفرك (תעודת מעבר)  قد انتهى تاريخ صلاحيتها وهي بحاجة إلى تمديد أو تجديد، فأنت في ورطة، لأنه عليك الانتظار ستة أسابيع على الأقل، وهذا يعني وداعاً للسفر حارج البلاد لهذا الصيف.

المشكلة لا تمس أهالي الجولان فقط، أو حاملي وثيقة السفر فقط، بل هي مشكلة عامة في إسرائيل حتى لحاملي جواز السفر الإسرائيلي، وجاءت نتيجة لقرار غير مدروس من قبل الداخلية الإسرائيلية بفرض وثيقة السفر وجواز السفر البيومتري على الجميع اعتباراً من مطلع شهر حزيران الماضي. ويبدو أن من اتخذ هذا القرارا لم يدرس حيثيات تطبيقه على ملايين الأشخاص دفعة واحدة خلال فصل الصيف، المعروف أنه فصل السفر، الأمر الذي عجرت عنه مكاتب الداخلية، فتسبب بحالة من الفوضى وتشكيل أدوار طويلة جداً.

هذا الوضع دفع المسؤولين إلى البحث عن حل، فتم الاتفاق على إلزام الراغبين بتجديد أو تمديد وثيقة أو جواز سفرهم بالتسجيل من خلال موقع وزارة الداخلية من أجل الحصول على دور، وهذا ما خلق مشكلة أخرى للذين ينوون السفر قريباً، إذ اتضح أن أقرب دور يمكن الحصول عليه هو بعد 3 أسابيع كحد أدنى، وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك، يضاف إليها 3 أسابيع أخرى حتى ترسل لك وثيقة أو جواز السفر بواسطة البريد. وهنا يجب الانتباه إلى أنه يجب التسجيل لأدوار لجميع أفراد العائلة بمن فيهم الأطفال، لأن الدور يحتسب لكل شخص على حدة، ولا يتم استقبال من لم يحجز له دور حتى لو كانت الزوجة أو الأطفال بمرافقة أهلهم.

وهكذا، فإنه ينصح بتجهيز وثيقة السفر قبل مدة، حتى ولو لم تكن تنوي السفر قريباً، فإنك لو فكرت بذلك مستقبلاً، أو لو أتتك فرصة للسفر غير المخطط له مسبقاً، فسيكون ذلك مستحيلاً. ولا تنسَ التسجيل والحصول على دور من خلال موقع الانترنت، لأنه بدون ذلك لن يتم استقبالك نهائياً في مكتب الداخلية.

فيما يلي الرابط لحجز دور في مكتب الداخلية:

https://forms.gov.il/globaldata/getsequence/getHtmlForm.aspx?formType=Zimuntorbiometri@piba.gov.il

 

تعليقات

  1. ما هو الموقع الالكتروني للتسجيل والحصول على دور ؟ الرجاء اخ نبيه ذكر الموقع اذا امكن وشكرا.

التعليقات مغلقة.

+ -
.