بوتين يحذّر من وصول “الثورات الملوّنة” إلى روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان على موسكو بذل كل ما في وسعها للتصدي للتطرف والحيلولة دون وصول “الثورات الملونة” الى أراضيها.

وقال بوتين أمام مجلس الامن الروسي في اشارة الى الانتفاضات التي جرت في الجمهوريات السوفيتية السابقة “في العالم الحديث.. يستخدم التطرف كأداة جيوسياسية ولإعادة تشكيل مناطق النفوذ. إننا نرى التداعيات المأساوية التي ادت اليها موجة ما اطلق عليه الثورات الملونة.” وأضاف “بالنسبة لنا هذا درس وتحذير. يجب أن نفعل كل ما بوسعنا حتى لا يحدث شيء ممثل على الاطلاق في روسيا.”

من جهته، قال رئيس وزراء أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك اليوم الخميس إن على أوروبا والولايات المتحدة الانضمام إلى كييف لإجبار روسيا على الالتزام باتفاق للسلام لإنهاء الحرب مع الانفصاليين متهما الكرملين باستخدام أوكرانيا “كساحة لعب”. وقال في مؤتمر صحفي “تحركات بوتين تشكل تهديدا للجميع .. للنظام العالمي والسلام العالمي وتمثل تهديدا مباشرا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وفي حلف شمال الأطلسي… يجب أن يكون هدفنا المشترك هو منع حرب واسعة النطاق تحرض عليها روسيا عمدا.” وأضاف “بوتين يعتقد أن أوكرانيا ساحة لعب وحسب.”

+ -
.