تأهل ‎إعدادية مجدل شمس إلى نهائي أولمبياد العلوم‎

z

تأهل “فريق استكشاف الفضاء”، في إعدادية مجدل شمس، إلى المرحلة النهائية في أولمبياد العلوم، على اسم ايلان رامون، والتي ستقام في معهد وايزمن نهاية شهر يناير القادم.
يتكون الفريق من 13 طالبة وطالب من الصف الثامن والتاسع ريادة ويشرف عليه المربي الاستاذ نظام الصفدي، وقد اجتاز المرحلة الأولى التي أقيمت في شهر سبتمبر الماضي، التي شاركت فيها المدارس الاعدادية من خلال الكمبيوتر عن بعد، وتأهل من خلالها أكثر من 1000 طالب من مختلف المدارس العربية واليهودية.

وتمكن الفريق من اجتياز المرحلة الثانية التي أقيمت قبل أسبوع، وشاركت فيها 45 مدرسة متأهلة من المرحلة الأولى, حيث قدّم الطلاب عرضا عن إرسال مركبة الى الفضاء، والهبوط على أحد النيازك للحصول على عينات من مواد مختلفة لجلبها الى كوكب الأرض.

ورشحت لجنة الحكم المكونة من باحثين بمناصب عالية من معهد ” فايتسمان ” وجامعة تل ابيب والجمعية الإسرائيلية للعلوم والفضاء ومفتشين من وزارة التربية والتعليم بحث الفريق من بين عشر مدارس تأهلت إلى النهائيات.

ويتوجب على الفريق إجراء دراسة مكثفة، خلال الشهر القادم، بهدف تحسين بحثه، وفقاً لملاحظات لجنة الحكم. كذلك على أعضاء الفريق بناء مجسّم وبوستر توضيحي لإثبات صحة ادعائهم، وعرضه في المدرسة أمام الطلاب، وتوثيق كل هذه الخطوات بفيلم قصير، على أن يعرض لاحقاً من قبل فريق المدرسة أمام لجنة التحكيم في معهد وايزمن.
وهنئت الهيئة التدريسية وإدارة المدرسة ولجنة أولياء الأمور الطلاب المشاركين وتمنت لهم النجاح والتألق في المرحلة القادمة، كونهم سيمثلون مجدل شمس في أهم مسابقة علمية للمدارس الاعدادية في البلاد.

+ -
.