تحذير من اصطياد وأكل الاسماك من بركة رام

IMG_5360

حذر الطبيب البيطري سلطان ابراهيم الأهالي من اصطياد أو أكل الأسماك من بركة رام، ذلك أن هذه الأسماك مصابة بمرض عث الخياشيم الذي يشكل خطورة على صحة الإنسان.

وأوضح الدكتور سلطان أنه لوحظ في اليومين الأخيرين نفوق الكثير من الأسماك في بركة رام، وجنوح أعداد منها إلى الشاطئ. وتبين بنتيجة الفحص الأولي أن هذه الأسماك مريضة، وهذا يعني أن هناك خطراً على الانسان في حال اصطيادها أو أكلها، حتى تلك التي تبدو سليمة داخل الماء.

IMG_5379
الدكتور البيطري سلطان ابراهيم يحذر من صيد وأكل الأسماك من بركة رام

أما عن أسباب نفوق الأسماك فيقول الدكتور سلطان أنه يمكن أن يكون له سببان:

الأول هو نقص بالأكسجين في الماء، والثاني هو تلوث المياه وارتفاع نسية الأملاح فيها، وفي كلتا الحالتين تصاب الأسماك بمرض عث أو التهاب الخياشيم،  وهذا يشكل انتاج مواد عضوية سامة وخطيرة على الانسان في حال تناولها أو حتى ملامستها.

 السيد خالد أيو صالح من المجلس المحلي قال أنه تم الاتصال مع شركة ميكوروت وقالوا أنه من تجارب سابقة هذه الظاهرة معروفة لديهم وتحصل في حالات نقص الأكسجين في الماء، ما يسبب حالات اختناق للاسماك وتوجهها الى الشاطئ. ولمنع تفاقم المشكلة قامت شركة ميكوروت ببدء ضخ المياه إلى البركة لتزويدها بكميات من المباه ما سيزيد نسبة الأكسجين فيها ويحل المشكلة.

وشوهد الكثير من الأولاد على الشاطئ يحاولون جمع هذه الأسماك في أكياس وأخذها إلى بيوتهم، جاهلين المخاطر الصحية لذلك، لذا توجه الدكتور سلطان للأهالي طالباً منهم تحذير أبنائهم من خطورة الأمر ومن ضرورة رمي هذه الأسماك وعدم أكلها.

نشير إلى أن بركة رام عانت من تدني منسوب المياه فيها في الأشهر الأخيرة، وذلك بسبب قلة الأمطار في الموسم الشتوي الماضي، وضخ المياه منها لري البساتين، وقد أدى هذا إلى تراجع منسوب المياه فيها بما لا يتناسب مع كمية الأسماك الكبيرة فيها، ما أدى إلى نقص الأكسجين في الماء.

بركة رام

IMG_5362

IMG_5364

IMG_5366

IMG_5367

IMG_5369

IMG_5374

IMG_5376

تعليقات

  1. أرجو من السيد خالد أبوصالح, الطلب من مكوروت وضع محرك كهربائي مع عنفات لتحريك المياه وبالتالي ضخ الأكسجين ألى داخل البركه للحفاظ على الثروه السمكيه في بركتنا .
    ملاحظه : هذه الطريقه يتبعها مربو الأسماك دائماً, مثال برك سمك الفوريل في كيبوتس دان.

  2. ارجو من السيد خالد ان يسأل مكوروت عن الماده الزرقاء التي وضعت قبل ثلاثه أيام في البركه وقالو انها من اجل الون الأخضر(الخز)قبل المحركات

  3. بلا مقدمات وللصراحة اكيد مكروت هي السبب لانها كل فترة بتعمل على تنقية المياة ووضع مواد كيماويه يلي الله اعلم شو هي وشو تأثيرا علبيئة المائية “لسمك لبركي” وبلتالي هي لمواد راح تترسب وبلنتيجي المساحة لي فيها الأكسجين راح تنحصر باعلى المياه واكيد السمك رايصير يطلع من القعر للسطح “ليحصل عها الاكسجين” فعشان هيك مش لازم نستغرب من صور السمك لي عمنشوفا ولكن منستغرب من استمرار مكروت بهلعمليي يلي عاساس بتنقي المي من الشوائب بس لمبين انها عملية تنقية لسمك من المي!!

  4. حاجة عاد حاجة استهتار وعبث بالطبيعة والثروة السمكية عنا بالهضبة هذول مكروت متعلموش من الموت المخزي والفضيحة الصارخة هلي صارت قبل شي 4 سنين لمن ماتت اعداد كبيرة من الاسماك عالشط وريحتها كانت واصلي لمنطقة نمرا فوق البركة لانو لازم يتعلمو من غلطهن السابق ولا يعني مستهترين بالثروة المائية وباراء واحتجاجات الناس وبهلي عملو فعالية سقيني من القنيني ونازلين خلبصة بالبركة.

  5. سؤال اذا بالسمك عملت هيك مكروت لكان كيف بالتفاح والناس هلي عبتسقي التفاح كل سنة من البركة شو عبصير فيها ….

  6. مصرش شي بلبركي غير انو نقص الاوكسوجين وصار السمك يطلع عالشط ويموت …ونقص الاوكسوجين صار من المادي يلي عبتحطا مكروت بالمي بتعمل طبقه بتمنع الاوكسوجين يفوت عالمي.
    واليوم معش في سمك عبيروح عالشط لانون عبيسحبو من البركي مي ويرجعوهن وهيك صار في اوكسوجين

  7. نحن نطلب من الدكتور سلطان اخذ عينه من الماء وفحصها في المختبر لنعرف بجديه ماذا وضع في الماء وما سبب نفوق الاسماك

التعليقات مغلقة.

+ -
.