تحذير من السباحة في بركة المسدسات بعد إصابة أشخاص بمرض الحمى الصفراء

التقطت في "بركة المسدسات"

حذرت مصادر طبية من السباحة في بركة المسدسات أو وادي زويتان في الجولان، وذلك بعد تقاربر  عن إصابة أشخاص بمرض الحمى الصفراء (ليبتوسيروزيز) بعد أن سبحو في المنطقة المذكورة.

وأفاد المركز الطبي “زيف” في صفد، أنه بعد انتشار أخبار تفيد بتعرض أشخاص سبحوا في بركة المسدسات بوعكة صحية، وصل إلى مستشفى صقد يوم الخميس شاب في العشرين من عمره، تظهر عليه أعراض الإصابة بالمرض المذكور، وتجرى له الفحوصات اللازنة لتأكد من ذلك.

وقال الدكتور شمعون ادليشتين، المستشار في الأمراض الناتجة عن التلوث في مستشفى صفد، أن الحمى الصفراء (ليبتوستيروزيز) مرض منتشر في كل العالم وينتج عن التلوث بجرثومة تأتي من بول الحيوانات، وبالأساس الفئران، وتنتقل إلى الإنسان والحيوان، مثل الكلاب والبقر، من خلال المياه الملوثة ببول الحيوانات المصابة. المرض يتواجد في كلية الحيوان وهو يحمل الجرثومة لكن لا يصاب بالمرض وإنما ينقله إلى حيوان آخر أو إلى الانسان، بعد شرب المياه الملوثة أو ملامستها في حال وجود جرح في الجلد، أو من خلال العينين عند غسلهما بمياه ملوثة.

أعراض الإصالة بالمرض تأتي على شكل نزلات برد، ألم في الرأس، ألم في العضلات، ألم في البطن وتقيؤ، التهاب في العينين، قحة.. والخ… وفي مرحلة متقدمة من الإصابة يحدث ضرر بالغ للكلى، التهاب السحايا، إصابة الكبد، وحتى الوفاة، إذا لم تتم معالجة المريض.

الفترة اللازمة لظهور أعراض المرض عند الإنسان تتراوح بين 3-10 أيام. وبما أن عوارضه كثيرة يلزم وقت لتحديد المرض، لذا يجب على المصاب الوصول إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن، ففي مراحله الأولى يكون العلاج بسيطاً عن طريق المضادات الحيوية.

تعليقات

  1. للتصحيح فقط .
    المرض ليس الحمى الصفراء ، وانما داء البريميات والتي تسببه الجرثومه اللولبيه النحيفه leptospirosis .
    شكرا .

التعليقات مغلقة.

+ -
.