ترتيب أكلك.. يحدد شبعك

هناك الكثير من أنواع الريجيم التي لا تعد ولا تحصى، تسعى لتحقيق المعادلة الصعبة من خسارة الوزن وتحقيق المنفعة الصحية، وأغلبها يعتمد على تقليل تناول النشويات وأحيانا وقفها تماما.
ومع ذلك، يقول علماء إن الترتيب الذي نأكل به طعامنا هو مفتاح الحل أكثر من منع مجموعات غذائية بعينها، وعلى سبيل المثال فإن بدء الأكل بتناول الخضراوات والبروتين، والانتهاء بالنشويات أو الكربوهيدرات، يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول مما لو كنا أكلنا بترتيب عكسي.
السبب في ذلك هو أن البروتين يبطئ من تحول النشويات إلى سكر في مجرى الدم، ما يمنع ارتفاع السكر والجوع.
ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن الدكتور لويس أرون أحد القائمين على الدراسة من جامعة ويل كورنيل للطب في نيويورك «حينما رأينا النتيجة تشجعنا فعليا لأن هذا شيء سينفع الناس بشكل كبير».
ولذا فإن طريقة الريجيم الجديدة، بحسب أطباء، تلائم بشكل كبير مرضى السكري، والذين عليهم السيطرة الدقيقة على مستوى السكر في الدم. ويقول العلماء: «من يعانون وزنا زائدا أو سمنة ومصابون بالنوع الثاني من السكري ربما سيكونون أفضل حالا بعد وجبة إذا ما بدأوا بالخضراوات أو البروتين وانتهوا بالنشويات».
وكتب العلماء في مجلة «Diabetes Care»: «إنهاء البروكلي والدجاج قبل تناول الخبز وعصير الفاكهة ارتبط بمستويات سكر أقل في الدم على مدار الساعتين التاليتين مقارنة بأكل نفس الأطعمة بالترتيب العكسي».

+ -
.