تضاعف عدد أصحاب حق الاقتراع للكنيست الإسرائيلي من أهالي الجولان

z

تضاعف عدد أصحاب حق الاقتراع في الانتخابات الإسرائيلية من أبناء الجولان ليبلغ في هذه الانتخابات 1880 شخصاً، بيمنا كان عددهم في الانتخابات الماضية 911 شخصاً فقط. وبغياب معطيات رسمية، لا يعرف ما إذا كانت هذه الزيادة بسبب الزيادة الطبيعية لعدد السكان وبلوغ العديد من أبناء حاملي الجنسية سن التصويت (18 عاماً)، أم أن هناك فعلاً زيادة كبيرة بهذا الشكل لعدد حاملي الجنسية الإسرائيلية الجدد من أبناء القرى.

ملاحظة مهمة:

(هناك الكثير ممن يحملون الجنسية من أبناء قرى الجولان يسجلون نفوسهم خارج الجولان، لكي لا تظهر أسماؤهم في القوائم الانتخابية وينفضح أمرهم بأنهم يحملون الجنسية الاسرائيلية، لذا من المرجح أن تكون الأعداد الحقيقية لحملة الجنسية أكبر من الأرقام الواردة هنا. كذلك فإن هذا الأمر يوضح سبب الفوارق في بعض الإحصائيات الواردة لهذه الانتخابات والانتخابات السابقة. فالارقام مأخوذة من اللجنة المركزية للانتخابات وهي دقيقة، لكنها تبين الاعداد المسجلة في صندوق الاقتراع المخصص لكل قرية وقرية، ولا تشمل أولائك من سكان القرى الذين سجلوا نفوسهم خارجها أو سجلوا عنوانهم الانتخابي خارج الجولان).

بالرغم من رفض أهالي الجولان قانون الضم الإسرائيلي عام 1981، ورفضهم الجنسية الإسرائيلية، إلا أن 1880شخصاً منهم من حملة الجنسية سيشاركون في الانتخابات الإسرائيلية التي تجري اليوم الثلاثاء – معظمهم من قرية الغجر. وبسبب رفض الأهالي لوضع صناديق اقتراع في القرى فإن حاملي الجنسية سيصوتون في صناديق توضع في المستوطنات الإسرائيلية المجاورة، ما عدا قرية الغجر التي يحمل جميع سكانها الجنسية الإسرائيلية ويصوتون في صندوق اقتراع يوضع في مدرسة القرية.

وفي نظرة على أصحاب حق الاقتراع كما وردت في معطيات لجنة الانتخابات الإسرائيلية، يتبين أن معظم هؤلاء هم من أهالي قرية الغجر، حيث يبلغ أصحاب حق الاقتراع فيها 720 شخصاً، يليها مجدل شمس مع 494 شخصاً، ثم بقعاثا 363 شخصاً، مسعدة 217 شخصاً وعين قنية مع 86 شخصاً يحق له الاقتراع.

قائمة تبين أعداد أصحاب حق الاقتراع في القرى – المسجلين في صناديق الاقتراع المحلية

z

 

وتوزع الزيادة في عدد أصحاب حق الاقتراع لهذا العام عن العام الماضي، حسب القرى، على النحو التالي:

 

– في الغجر -46 صوتاً (أي تراجع عدد المصوتين ربما بسبب الوفاة)

– في مجدل شمس وعين قنية زيادة 75 شخصا (معطيات مجدل شمس وعين قنية تداخلت العام الماضي لذا لا يمكننا معرفة الزياة بكل واحدة منها على حدة).

– في بقعاثا زيادة 32 شخصاً.

– في مسعدة زيادة 44 شخصاً.

 

وإذا ما نظرنا لهذه الأعداد وقارنا نسبة الزيادة بين قرية الغجر وباقي القرى، يتضح أن هذه الزيادة ربما تكون ناتجة عن تزايد عدد حاملي الجنسية الإسرائيلية الجدد من هذه القرى وليس بسبب الزيادة الطبيعية لعدد السكان.

 

كيف صوت حاملو الجنسية الإسرائيلية من قرى الجولان في الانتخابات الماضية التي أقيمت في العام 2013؟

 

بلغ عدد الذين شاركوا في انتخابات الكنيست الإسرائيلي من أبناء الجولان في الانتخابات السابقة 911 شخصاً، كان معظمهم من أبناء قرية الغجر. وجاءت معظم الأصوات لصالح قائمة الليكود – إسرائيل بيتنا.


وتوزع عدد المشاركين من كل قرية على النحو التالي:

وتدل المعطيات على أنه باستثناء قرية الغجر، التي يحمل جميع سكانها الجنسية الإسرائيلية، فإن نسبة حاملي الجنسية الإسرائيلية بين السكان متدنية جداً، إذ لا تزيد نسبة أصحاب حق التصويت عن 5%، وهذا لا يشمل بالطبع حاملي الجنسية ممن تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وتظهر المعطيات أيضاً الامتناع عن التصويت في قرية بقعاثا، ويعود هذا إلى التطورات التي شهدتها القرية في تلك الفترة، بسبب الحديث الذي دار حول إزالة الحرم الديني والاجتماعي عن حاملي الجنسية من أبناء القرية، حيث وعد حاملو الجنسية رجال الدين بعدم المشاركة بالانتخابات، وقد التزموا بتعهدهم هذا، فبلغ عدد المصوتين 9 فقط من أصل 331 هم أصحاب حق الاقتراع في حينها.

المعطيات حول مجدل شمس وعين قنية كانت متداخلة، وذلك بسبب تصويت حاملي الجنسية من القريتين في صندوق اقتراع واحد في مستوطنة “نفي أتيف”، لذلك لم نتمكن من معرفة المعطيات بصورة تفصيلية لكل منهما.

وكان حاملو الجنسية قد صوتوا في صناديق اقتراع خارج القرى، فصوت حاملو الجنسية من مجدل شمس وعين قنية في “نفي أتيف”، من بقعاثا في مستوطنة “الروم”، من مسعدة في “أودم”، والوحيدون هم سكان قرية الغجر الذين صوتوا في صناديق اقتراع داخل القرية.

أما توزيع الأصوات على الأحزاب حسب القرى في الانتخابات الماضية فكان على النحو التالي:

عدد الأصوات لكل حزب حسب القرية

تعليقات

  1. للأسف في عنا شباب بعمر العشيرنات عبياخذو الجنسية الاسرائيليه و مفتخرين بشي و نسو جدودهن و اهلهن شو عملو و شو ناضلو اليوم هن عبيطلبو جنسي و مفتخرين فيها و اني شخصيا بعرف شبين اخذو جنسيي جديد و مكيفين فيها للأسف ..تزايد ها بس لانو شبابنا عبتطالب بجنسي و بتخذها

    1. الموضوع حريه شخصيه .. القرارات الدينيه او الاجتماعيه لا تحمل اي معنى او مضمون ، بما ان متخذي القرار هم اقلية !!!

  2. هذه الاعداد لا تضم الجولانيين المسجلين خارج الجولان (سجلوا انفسهم مقيمين في قرى ومدن فلسطينيه)

  3. بالروح بالدم أفديك يا وطني سورية صوتي لعروبتي

    وصوتكم أنتم يا …. (سيكس بيكو) الى مزبلة التاريخ
    الاحتلال عار على الجميع وأنتم عار الجميع
    ليس لكل حاملي الجنسيه لدولة الاحتلال إنما لمن يحمل
    الجنسيه ويتقلد بها ويدلي بصوته لهم (الصهاينه)
    احترامي الى جميع البشرية واحترام حرياتكم على طريقة الحريه الحقيقيه وطنيه مئه بالمئه
    هنالك مواطنون يهود لا يدلون باصواتهم بفقدانهم لإيمانهم لصهيون
    أنا لا اتباها بشئ ولا أبرر لأحد

    1. لالي لالي لالي انا سوري اه يا شحاري ٠
      انا مواطن قوميتي درزي اتكلم العربيه لان امي كانت تتكلم العربيه ٠
      انا متعصب لديني مع انني ملحد ولا اؤمن حتى بوجود الله ٠
      اسب دوله اسرائيل ولاكن لا اكرهها , احب سوريا واكره لغتها العربيه افضل لو كنا نتكلم الاراميه ٠ ,
      واخيرا انا ابن الجولان جواز سفري فعلا غير معرف بلتي برور لانني انا هكذا غير معرف ٠ من سانتخب في رايكم

    2. ضبضب غراضك وسبقنا ع سوريا ، ونحنا منلحقك بعد ما تزبط الوضع هونيك

  4. مع احترامي لالك
    اما بدك ترفض جنسيه الدوله … وبدك تنضر وتضرب مثاليات وتحكي علی حاملينا وكانهن ناس بيسووش وكانك انت افضل منهن … فانت كمان لازم ترفض كل شي بتقدملك ياه الدوله … ان كان القبضه تبع المسنين او تامين الولاد او كثييير حقوق اللي انت عبتاخذا من هي الدوله بالرغم من انك غير حامل للجنسيه … يعني بيسواش نقول قاعد بحضنا وعبينتف بدقنا .. يا اما اذا بدك ترفض الجنسيه رفوض كل شي معا … يا اما حافظ علی هدوءك ومتضربش مثاليات علی حدا لانو عروبتك مزيفه …. وبالاخر كل واحد افعالو الو مش لغيرو

  5. اهل الغجر كلهم مجنسين ويصوتون لكنيست.للنظر ما هو وضع اهل الغجر اليوم: بلد موحدة اجتماعيا وسياسيا, بلد فيه قيادة واحدةموحدة, متقدم من ناحية البنى التحتية, مدارسه 5 نجوم, علاقاتهم ممتازة مع القيادات الاسرائيلية والسورية, سمعتهون احلا من سمعتنا كمان بسوريا, موظفون بوظائف مرموقة, معدل دخل الفرد عال نسبيا, …اما نحن بعدنا عمنزاود على اقلية قليلة جدا من حاملي الجنسيات ومتناسين وضعنا الحقيقي, كمان نسيانين انو عدد من المجنسين هن بالاصل كانو اسرائيلين واجو وسكنو معنا مثل: افراد عائلة ****, ****, ****, بالاضافة للاشخاص يلي تجوزوا من اسرائيل وورثوا الجنسية لاولادهم. بتوقع اذا منعمل الحسابات منيح ببين الموضوع على حجمه الحقيقي وهو المزايدة لا اكثر ولا اقل, ي******,في امور كثير بتمس كل بيت من بيوتنا لازم ينحكى عنها

  6. لكل شخص الحق انو يقرر مصيرو ويقرر اي جنسيه بدو ياخذ . والي شايف مصلحتو انو يكون مواطن اسرائيلي حقو ومحدا الو عندو شي

  7. ما الك حق تقييم حداولا تزاود على حدا وكل واحد حر بحالو شبعنا كذب ونفاق ولعروبه لمزيفه

  8. للتوضيح فقط,
    اذا اردت معرفة الشخص اذا كان يحمل الجنسيه الأسرائيليه أو لا, عليك فعل الخطوات التاليه اليوم فقط وحتى الساعه 22:00
    ادخل موقع فحص مكان صندوق الأقتراع الذي يتبع له الناخب من خلال الوصله التاليه :
    https://kalpi.elections.gov.il/
    أدخل رقم هوية الشخص المطلوب, وكود التأكيد الذي يظهر في وسط الشاشه.
    اذا اعطى الموقع عنواناً للتصويت فالشخص يحمل الجنسيه الأسرائيليه ويحق له التصويت, والعكس صحيح.
    رقم هوية الشخص يمكنك الحصول عليه من مصادر مختلفه ولن أتطرق لها في هذا السياق.

  9. تحديدا للناس يلي بتشد على انو بدها جنسيي ونحنا حرين ومش عارف شو . خذو هالجنسيي يا فهمانين . يعني بنظر هالدولي العنصريي انت عربي ارهابي درجتك ١٠٠٠ تحت الصفر . والدور جاي علينا كلنا بس لحتى يتفضولنا شوي . يعني الجنسيي بدها تقلل قيمتك ببلدك كمواطن واصحا تفكر يا حبيبي انت محترم بالدولي . الدولي بتعتبرك خاين وبتكيف على هلي متلك ومش راح تاخذ حقوق اكثر من غيرك . ونحنا شايفين قدام عيوننا شو عبيصير بدروزنا باسراءيل بس انشالله كل واحد بياخذ جنسيي ياكلها قتلي من شي متدين يهودي لانو مجرد بيحكي عربي بمكان عام متل ما صار مع غيرو .

  10. المشكلي انو صار كوم فصعون وفصعوني بيدعو الحريه وبيحكو حكي فاضي يا عالم الي بياخذ او ما بياخذ الجنسيي راح يضلو بنظر الدولي مواطن عربي وعند ما يخلص تاريخو راح يزتو متل علبه الدخان لما تخلص

  11. يا مستر او مس عين قنيا لما بدك تحكي بالعنصريه والقبليه بلش بحالك اولا بعدين بلدك بعدين منطقتك وبعدين انتمائك بتلاقي حالك عنصري بالوراثه اكثر من اليهود
    لما اصحاب الدين الاخر يكفروك ويحللو دمك بدك اياني ما كون عنصري ٠
    ولمجتمعنا بقول فنخنا وطنيات وشعرات رنانه وملينا من هيك شعرات
    على فكره انا معي جنسيه اسرئيليه بستعملها وقت السفر لاني مليت صف على بواب السفارات الاوربيه لاخذ فيزا منشان رحله ٠ بس ما بهمني صوت لاني لا انتمي لدوله دينيه مهما كانت افضل الدكتاتوريه على الدوله الدينيه ٠ الله يرحمك ستالين لان العرب بحاجه لهيك قائد

    1. وحياتك لما ترجع من السفر مع مين عبتصف مع اليهودي ولا مع العربي والله عبيشلحوك اواعيك ويهزوك بلكي بينزل منك شي . هني بيعرفوا انك فش احلى من هيك .بس هيك بيحسسوك انك تحت الصفرررر. ولعلمك اني فش معي جنسيي ولا بتنازل لهيك شغلي وصدقني وضعي احلى منك بكثيرررر . والايام راح تثبت الكثير . كانت النصيحه بجمل .

    2. هلي بيامنش بالله متل معبتتفصحن كيف بتقول الله يرحمك يا ستالين؟يعني بلا وعي تبعك بتأمن غصبن عنك بالله

التعليقات مغلقة.

+ -
.