تعيين حفتر قائدا للجيش الليبي بعد ترقيته إلى فريق

حسم البرلمان الليبي المعترف به دوليا أمره وعين اللواء المتقاعد خليفة حفتر رسميا قائدا للجيش بعد ترقيته لرتبة فريق. رئيس البرلمان عقيلة صالح أكد هذا الخبر بعد ورود معلومات عن وجود معارضة للتعيين.
أعلن رئيس مجلس النواب الليبي بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد اليوم الاثنين (الثاني من آذار/ مارس 2015) اختياره اللواء المثير للجدل خليفة بلقاسم حفتر قائدا للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق.

وقال عقيلة صالح عيسى لوكالة فرانس برس “اخترت اللواء ركن خليفة بلقاسم حفتر لشغل مهام القائد العام للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق”، لافتا إلى أن “الأمر بانتظار مجيء حفتر إلى البرلمان لأداء القسم القانوني أمام النواب ويباشر مهامه على الفور”.
بدورهما أكد نائبان ليبيان اليوم الاثنين تعيين اللواء السابق خليفة حفتر قائدا لجيش الحكومة المعترف بها دوليا. ويعتقد بعض المراقبين أن تأكيد تعيين حفتر سيؤدي إلى تعقيد مساعي الأمم المتحدة للتوسط لإحلال السلام بين الحكومتين المتنافستين في البلاد.

وكان المتحدث باسم البرلمان الليبي قد كشف في وقت سابق أن رئيس المجلس المنتخب اقترح تكليف اللواء خليفة حفتر قائدا للجيش، لكن إعلان الخبر رسميا تأخر إذ ذكرت بعض المصادر عن وجود خلافات واشتراطات لحفتر كي يقبل بالمنصب. ويقود حفتر قوات موالية للحكومة التي تعمل من شرق البلاد.

ويظهر هذا القرار التأثير المتزايد للشخصيات العسكرية في الحكومة والبرلمان المعترف بهما دوليا. وكانت هذه الحكومة أجبرت على العمل من شرق ليبيا منذ أن سيطرت مجموعة منافسة تدعى فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في الصيف الماضي.

+ -
.