تناول هذه الأغذية للتخلص من حصى المرارة

​في كل عام، تكتشف وزارة الصحة الأميركية أن هناك أكثر من مليون أميركي لديهم حصيات في المرارة تراوح أحجامها بين حبة الرمل وكرة الغولف، وأن أكثر من نصف المصابين يحتاجون الى العمل الجراحي لاستخراج الحصيات أو لاستئصال المرارة. فإذا كنت تشكو من حصيات في المرارة لا تترافق مع مضاعفات، ففي إمكانك الاستفادة من بعض العلاجات الغذائية الطبيعية التي تعمل على إذابتها والتخلص منها، شرط استهلاكها في شكل مكثف يومياً:

– عصير الليمون، يعمل على إذابة الحصيات وتحويلها الى جزيئات أصغر يسهل طردها من المرارة عبر القناة الصفراوية. كما يفيد العصير في الحد من إنتاج الكوليسترول الذي يعتبر المكون الرئيس في الحصيات.

الطريقة: شرب كوب من عصير الليمون يومياً، يتبعه شرب كأس من الماء على مدى أسبوع.

– خل التفاح، يحد أيضاً من صنع المزيد من الكوليسترول من جانب الكبد، ما يسهّل تفتيت الحصيات في المرارة.

الطريقة: توضع ملعقة من الخل في كوب من عصير التفاح، ويشرب هذا المزيج صباح كل يوم لمدة أسبوعين أو ثلاثة.

– الهندباء، تضم مركبات تنقّي الكبد وتعزز إفراز مادة الصفراء وتنشط عمل المرارة.

الطريقة: شرب شاي الهندباء مرتين الى ثلاث مرات يومياً.

– مشروب النعناع، يمتاز باحتوائه على مادة التربين التي تساعد على إذابة الحصيات في المرارة. كما يساعد على تحفيز تدفق مادة الصفراء والعصارات الهضمية التي تساعد على الهضم.

الطريقة: غلي أوراق النعناع وإضافة العسل إليه، ويشرب منه يومياً لمدة ثلاثة أسابيع.

– الكمثرى، تحتوي على مركبات قادرة على تخفيف مادة الكوليسترول الموجودة في الحصيات، ما يسهّل إذابتها والتخلص منها.

الطريقة: يخلط نصف كوب من عصير الكمثرى مع نصف كوب من الماء الساخن وتضاف ملعقتان من العسل، ثم يُشرب المزيج على ثلاث دفعات في اليوم لمدة 14 يوماً.

– الكركم. بينت تجارب على الفئران أنه يحتوي على مركب الكركومين الذي يزيد من سيولة مادة الصفراء المر الذي يحول دون تشكل الحصيات في المرارة.

الطريقة: تناوله لمدة 10 أيام.

– زيت بذور الكتان، يساعد هذا الزيت في طرد حصيات المرارة الصغيرة الحجم، كما يمكن استخدامه للسيطرة على نوبات الألم التي تسببها الحصيات.

الطريقة: شرب ملعقة واحدة من زيت بذور الكتان في وسط كل وجبة رئيسة، وشرب ملعقة رابعة عند الخلود الى النوم. قد يحتاج العلاج الى شهرين أو ثلاثة أشهر ليعطي نتائج.

+ -
.