توجيه الاتهام لجندي من دالية الكرمل بالتعاون مع صدقي المقت

صدقي في المحكمة اليوم - تصوير فرج المقت

كشف موقع Y-Net الإسرائيلي تفاصيل جديدة حول قضية المعتقل الجولاني صدقي المقت، تفيد بأن جندياً إسرائيلياً من دالية الكرمل، اسمه هلال حلبي، ساعد صدقي ونقل له معلومات سرية.

وجاء في الخبر الذي أورده الموقع ظهر اليوم، أن الجندي الإسرائيلي هلال حلبي، وهو جندي (רב”ט) يخدم في صفوف الجيش الإسرائيلي في الجولان، وهو من دالية الكرمل، اعتقل ووجهت له تهمة مساعدة “العدو” ونقل معلومات سرية لصدقي المقت، المتهم بنقل هذه المعلومات إلى المخابرات السورية. ويمثل الحلبي أمام القضاء العسكري الإسرائيلي لمحاكمته بهذه التهم الموجهة له.

وبحسب كتاب الاتهام الموجه للحلبي، فإنه قام خلال الشهر الذي سبق اعتقاله، وفي مناسبتين مختلفتين، بنقل معلومات مصنفة من شأنها الإضرار بأمن دولة إسرائيل، تتضمن وصفاً لتحركات الجيش الإسرائيلي على “الحدود الإسرائيلية السورية”، في الوقت الذي كان يخدم ضمن الوحدة العسكرية الإسرائيلية التي تعمل في المنطقة.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد قدمت الأسبوع الماضي لائحة اتهام بحق صدقي المقت، اتهمته فيها بالتجسس الخطير لصالح سوريا، الذي تضمن نقل تقارير مصورة لتحركات القوات الإسرائيلية في المنطقة الحدودية.

ونشر الموقع الإسرائيلي بعض التفاصيل عن صفحة صدقي على الفيسبوك، جاء فيها حديثه مع أحد أصدقائه، حيث دار بينهما الحوار التالي:

صديق صدقي: “أخاف مما قد يفعله لك العدو الصهيوني”.. “فأنت تلاحق كلابهم من جبهة النصرة والمجموعات الأخرى المتعاونة مع العدو ممن يسمون بالثوار، وتقوم بتوثيق وجودهم في المستشفيات ولقاءاتهم مع العدو الصهيوني.

ويضيف الصديق: “لقد قلت لي رداً على ذلك أن الوطن يتطلب التضحية.. حريتي من حرية سوريا وأنا جندي يحمي وطنه. حياتي ليست اغلى من حياة هؤلاء الذين يضحون بدمائهم من أجل وطني وشعبي”.

نشير إلى أن محامي الدفاع عن صدقي، المحامي يامن زيدان، كان قد أدلى بتصريح للصحافة بعد توجيه لائحة الاتهام له، قال فيه:

“موكلي ينكر جميع التهم الموجهة اليه في هذه القضية، وهنالك العديد من البيّنات لم يسمح بنشرها  حتى الآن، وهذه التهم التي سُمح بنشرها جاءت من أجل التحييد عن القضية المركزية، وما فعله صدقي من الممكن أن يقوم به أي انسان من أجل أن يلقي الضوء على قضية معينة، ولا يمكن اعتبار ما فعله عملية تجسس ونقل معلومات الى عملاء أجانب”

 

 

+ -
.