تويوتا تستدعي ملايين السيارات لعيوب في نظام التوجيه والمقاعد

قالت تويوتا موتور الأربعاء إنها ستستدعي 6.39 مليون سيارة في أنحاء العالم بسبب مشاكل في أجزاء متنوعة تشمل نظام التوجيه والمقاعد وذلك في ثاني أكبر استدعاء على الإطلاق لسيارات الشركة.

 

وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم إنها لا تعلم بأي حوادث أو إصابات نجمت عن العيوب المكتشفة في 27 طرازا منها السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات راف4 والطراز الصغير ياريس.

 

وقالت تويوتا إن مشاكل اكتشفت أيضا في السيارتين بونتياك فايب وسوبارو تريزيا اللتين تصنعهما الشركة لصالح جنرال موتورز وفوجي للصناعات الثقيلة.

 

ولم تذكر الشركة تكلفة الاستدعاء ولم يتضح إن كانت العيوب بسبب مكونات من انتاج موردي تويوتا أم عملية التصنيع نفسها.

 

وأضافت تويوتا في بيان “نعتذر اعتذارا صادقا لعملائنا عن الإزعاج والقلق الناتجين عن هذا الاستدعاء.”

 

وازدادت وتيرة الاستدعاءات الكبيرة في السنوات الأخيرة مع تحرك صناع السيارات لإصلاح العيوب سريعا بعد إجبار تويوتا على استدعاء أكثر من تسعة ملايين سيارة لإصلاح مشكلة في دواسات الوقود تسببت في حوادث مميتة.

 

وأجبر ذلك الاستدعاء أكيو تويودا رئيس الشركة على المثول أمام الكونغرس الأميركي وأثر سلبا على مبيعات تويوتا وسمعتها وأفرز تسوية قياسية قيمتها 1.2 مليار دولار اتفق عليها في مارس/آذار فقط بينما تنظر المحاكم في مزيد من الدعاوى الخاصة.

 

وقالت تويوتا إنها تستدعي نحو 3.5 مليون سيارة لاستبدال كابل لولبي قد يتلف عند تدوير عجلة القيادة مما يتسبب في عدم تفعيل الوسادة الهوائية في حالة حدوث تصادم.

 

وأنتج نحو نصف تلك السيارات بين ابريل/نيسان 2004 وديسمبر/كانون الأول 2010 في أميركا الشمالية.

 

ويشمل الاستدعاء 2.32 مليون سيارة أخرى من طرز ذات ثلاثة أبواب أنتجت بين يناير/كانون الثاني 2005 وأغسطس/آب 2010 لفحص قضبان قد تتسبب في انزلاق المقعد إلى الأمام عند التصادم.

 

وقالت الشركة إن الاستدعاءات الأخرى تتعلق بخلل في أعمدة التوجيه ومحركات مساحات الزجاج الأمامي ومفاتيح التشغيل.

 

والاستدعاء هو الأكبر على الإطلاق الذي تعلن عنه تويوتا في يوم واحد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2012، عندما استدعت 7.43 مليون سيارة من طرز ياريس وكورولا وغيرهما لإصلاح مفاتيح النوافذ.

 

ويتزامن ذلك مع تحقيق مع جنرال موتورز لإهمالها لسنوات معالجة خلل معروف في مفتاح التشغيل أدى إلى عشرات الوفيات. واستدعت الشركة 1.6 مليون سيارة في هذا الخصوص.

 

وفي الأسبوع الماضي، قالت كرايسلر إنها ستستدعي نحو 870 ألف سيارة رياضية متعددة الاستخدامات لإصلاح مشكلة في المكابح.

 

+ -
.