ثلاثة كتب عن «الدراسات الفلسطينية»

ثلاثة كتب صدرت عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية وهي تعنى بقضايا عدة. الاول: «السياسة الفلسطينية وعملية سلام الشرق الأوسط: الإجماع والتنافس ضمن الوفد الفلسطيني المفاوض»، تأليف غسان الخطيب وترجمة عارف حجاوي. يطرح الكتاب سؤالاً لمحاولة فهم أسباب فشل محادثات السلام الفلسطينية – الإسرائيلية التي امتدت بين 1991 و1997، وانهيارها إثر فشل التوافق في محادثات كامب ديفيد عام 2000 بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وفي سياق البحث عن جواب لهذا السؤال – وبعد ثمانية أعوام على الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي تفجرت عام 2000 – يتناول الكتاب أحد الجوانب البارزة في المفاوضات الثنائية، وهو بينة – وأداء – فريق التفاوض الفلسطيني، ويرى الكاتب أنهما أثرا كثيراً في نتائج المفاوضات. ويركز الكتاب على التفاعل بين قيادة منظمة التحرير الفلسطينية خارج المناطق الفلسطينية المحتلة، وبين القيادة المنبثقة من جمهور الفلسطينيين في المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل، وما رافق ذلك من تضارب في المصالح عندما أزفت ساعة الاتفاق الختامي.

ولكون المؤلف عضواً في القيادة الفلسطينية في الداخل وكان موجوداً في أثناء التفاوض في مدريد وواشنطن، فإنه يُضَمّن الكتاب معلومات أصلية – لم تنشر من قبل – عن مفاوضات واشنطن المتعددة الأطراف وعن اجتماعات فلسطينية داخلية مهمة، تفيد في فهم أداء الفلسطينيين خلال المفاوضات، وتآكل جهود إحلال السلام، وما نشأ عن ذلك من تشدد في المواقف وميل متزايد نحو العنف. والمؤلف غسان الخطيب هو نائب رئيس جامعة بير زيت للتنمية والاتصال ومحاضر فيها، وهو مؤسس مركز القدس للإعلام والاتصال ومديره.

الكتاب الثاني هو «السيطرة على الغذاء، السيطرة على الشعب: الكفاح من أجل الأمن الغذائي في غزة»، تأليف رامي زريق وآن غوف. تعالج هذه الدراسة العلاقة بين الاستراتيجيات الإسرائيلية للسيطرة على الفلسطينيين وبين تعزيز انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة. ولهذه الغاية، بادر المؤلفان إلى توثيق الوضع الراهن للغذاء والإنتاج الغذائي في غزة، وبالتالي وضعا إطاراً نظرياً تكاملياً لتحديد عوامل الأمن الغذائي التي يتم التغاضي عنها عادة في التعريف التقليدي به. وبالاستناد إلى هذا الإطار، وانطلاقاً من بيانات أولية وثانوية، قاما بتحليل أنماط الاحتلال الإسرائيلي للأرض والثقافة الفلسطينيتين. وقد أكدت المعطيات والنتائج التي توصلا إليها أن انعدام الأمن الغذائي ليس أثراً جانبياً من آثار الاحتلال، بل هو هدف استراتيجي تسعى الى تحقيقه الحكومات الإسرائيلية.

رامي زريق أستاذ في كلية الزراعة والعلوم الغذائية ومدير برنامج الماجستير في العلوم البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت. وآن غوف، باحثة اميركية في الإيكولوجيا السياسية للنظم الغذائية والزراعية. عملت مع جمعية الحياة البرية في فلسطين على إجراء مسح للنباتات وأنواع الطيور المحلية الفلسطينية.

الكتاب الثالث صدر بعنوان «المقاومة الشعبية الفلسطينية تحت الاحتلال: قراءة نقدية وتحليلية» من تأليف ليندا طبر وعلاء العزة. هذه الدراسة محاولة للإضاءة على السياق التاريخي الذي أنتج تجارب انتفاضية فلسطينية، وفهم العوامل والعلاقات المادية التي ساهمت في تشكل هذه التجارب، وتوضيح أهميتها ومدى ارتباطها بواقع اليوم وإمكان إعادة الاعتبار إليها. كذلك تسعى الدراسة الى فهم العناصر المعوقة والإمكانات المستقبلية والطاقات الكامنة لنشوء مقاومة شعبية في فلسطين اليوم تعيد الاعتبار إلى مفاهيم التحرر الوطني بأبعادها الثقافية والاجتماعية. وبالتالي، يحاول هذا الكتاب تقديم قراءة تحليلية للماضي القريب وللحاضر تساهم في النقاش بشأن أين نحن الآن من فلسطين جغرافية وتاريخاً.

ليندا طبر، أكاديمية فلسطينية، وزميلة في مؤسسة الدراسات النسوية في جامعة تورنتو (كندا)، وزميلة في مركز دراسات التنمية في جامعة بير زيت، وعلاء العزة، أكاديمي فلسطيني، أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية في جامعة بير زيت.

+ -
.