ثورة جديدة في عالم الروبوت

ثورة جديدة في عالم الروبوت كشفت عنها مؤخراً الشركة الكندية “ايز روبوت” والتي ستبدأ عصراً جديداً في عالم الإنسان الآلي.

حيث سيقوم المستخدم العادي بصناعة الروبوت الخاص به وذلك بتركيب اطرافه بمفرده وتطويعه وفقا لاحتياجاته الخاصة.

ويمكن تصنيع أجزاء الروبوتات باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ولذا فإذا كنت تمتلك طابعة من هذا النوع، فيمكن للشركة الكندية أن ترسل لك الأبعاد كي تقوم بتصنيع الروبوت بنفسك، وتركيب أجزائه.

وتم تزويد اجزاء الانسان الالي بمعالج قوي للغاية وباتصالات لاسلكية والبولوتوث، ويحتوي على 24 خاصية لإضافة المحركات والشاشات والمستشعرات ويمكن أن يظهر بعض التعبيرات من خلال شاشات يتم تثبيتها به.

ويمكن التحكم في الانسان الالي عن بعد باستخدام برنامج يثبت على جهازك المحمول، ويستجيب للحركات التي تطالبه بأدائها، كما أنه يمكن التحكم في حركاته من خلال استخدام نبرة صوتك فقط.

وقامت الشركة الكندية مؤخراً بتطوير روبوتات صغيرة الحجم يمكن التحكم فيها بسهولة، وكشفت مؤخراً عن ثلاثة أنواع جديدة، الأول يأخذ شكلاً بشرياً يبلغ سعره 469 دولاراً، والنوع الثانييأتى في شكل عنكبوت سداسي الأطراف 389 دولارا، والأخير يوجد في صورة سيارة لاند روفر صغيرة 249 دولارا.

وتعتمد الربووات الجديدة على تكنولوجيا بسيطة للغاية، تجعل سعرها زهيدا مقارنة بقيمة الأنواع الأخرى.

ولا تقف الاكتشافات في عالم الانسان الالي عند حد وهي دائما ما تتطور لتلبية احتياجات الانسان العادي حتى ان خبراء لا يستبعدون ان يصبح الروبوت رفيقا وملازما وفيا للبشر في كل مكان وحتى في اكثر الاماكن خطورة.

تشيمب انسان آلي طوره فريق تارتان ريسكيو من المركز الوطني لهندسة الروبوتات في جامعة كارنيغي ميلون وهو أحد 17 انسانا آليا تنافسوا في سباق نظمته وكالة المشاريع البحثية الدفاعية المتقدمة التابعة للجيش الأميركي.

وتأمل الوكالة أن تساعد هذه المنافسة على تطوير انسان آلي يمكنه العمل في أماكن تمثل خطورة شديدة على البشر كالحروب والكوارث.

كما ابتكرت شركة ‘نايتسكوب’ الأميركية للإلكترونيات روبوت يمكن ان يحل محل عون المراقبة ويقوم باعماله الموكولة اليه على احسن وجه.

ويستطيع الروبرت الجديد تقليل معدلات الجريمة إلى النصف’ وفقا لما صرحت به الشركة على موقعها الرسمي.

ويحمل الروبوت الجديد اسم ‘كيه 5’، ويبلغ طوله 1.5متر ويتحرك على عجلات وهو مجهز بعدة كاميرات لإجراء عمليات المراقبة في ساعات الليل والنهار، فضلًا عن وحدة تصوير بالليزر يمكنها التقاط صور ثلاثية الأبعاد ومنظومة للتصوير الحراري ونظام للتعرف على ملامح الوجه وأرقام لوحات السيارات.

+ -
.