جامعة تل أبيب تفتح باب القبول دون امتحان البسيخومتري

z

جامعة تل أبيب تفتح باب القبول للتعليم في الجامعة دون الحاجة لامتحان البسيخومتري، وذلك اعتباراً من العام الدراسي القادم. القبول سيكون منوطاً بالنجاح في 3 امتحانات ذات صلة بالموضوع المراد القبول له.

هذا القرار سيكون بصورة أولية لعدد مختار من الكليات، على أن يتم تعميمه في السنوات اللاحقة لجميع الكليات، في حال نجاح التجربة.

وقد افتتحت الجامعة 9 دورات تعليمية من خلال الانترنت، تكون بمثابة دورات تحضيرية لهذه الامتحانات، وهي دورات مجانية يمكن لأي شخص الاشتراك بها والتقدم للامتحان، مقابل مبلغ 500 شيكل لكل امتحان. وللقبول لكلية معينة فإنه على الطالب النجاح بـ 3 من هذه الدورات بعلامة 85  وما فوق. كل كلية تحدد الدورات الثلاث التي على المتقدم اجتيازها.

حالياً تم تحديد 9 كليات يمكن القبول لها بهذه الطريقة، وهي كليات في العلوم الاجتماعية، القانون، الهندسة، العلوم الدقيقة والعلوم الانسانية، على أن تحدد كل كلية الدورات التي على المتقدم اجتيازها.

نشير إلى أن وزير التربية السابق، شاي بيرون، كان قد بدأ برنامجاً خاصاً يتم في نهايته الاستغناء عن امتحان البسيخومتري واعتماد امتحانات البجروت كوسيلة للقبول للجامعات، وحدد لذلك تاريخاً، إلا أن هذا البرنامج ألغي من قبل خلفه.

نشير أيضاً إلى ان امتحان البسيخومتري يعتبر عائقاً أمام قبول الطلاب العرب للجامعات الإسرائيلية، وذلك بسبب تركيبة الامتحان المبنية على الثقافة والذهنية اليهودية.

+ -
.