جمع التبرعات يمكن ان يوصل بريطانيا للقمر!

كشف فريق بريطاني عن نيته إنزال إنسان آلي على القمر خلال عشر سنوات، اعتمادا على التبرعات العامة.

ويرمي مشروع “المهمة القمرية الأولى” إلى استكشاف القطب الجنوبي في القمر للوقوف على إمكانية بناء قاعدة بشرية عليه في المستقبل.

وذكر ديفيد أيون، الذي يقود المشروع، إنه أطلق هذه المبادرة لأن الحكومات تواجه صعوبات في تمويل المهمات الفضائية.

وسيستقبل المشروع على مدار السنوات الاربع القادمة مساعدات المتبرعين.

ويسعى الفريق الى جمع 500 مليون جنيه استرليني (784 مليون دولار)، مقابل ارسال المتبرعين صورهم، ورسائل مكتوبة، وعينات من الحامض النووي الخاص بهم في كبسولة زمنية تدفن تحت سطح القمر.

كما سيكون بإمكان المتبرعين شراء مساحات تخزين إلكترونية على المركبة، لرسائلهم النصية، وصورهم، وموسيقاهم، ومقاطع الفيديو.

كما يمكن للمتبرعين تخليد أنفسهم بإرسال خصلة من شعرهم، والتي يقول الفريق العامل على المشروع إنها قد تعيش لمدة مليار عام، وتبلغ تكلفة إرسال شعرة حوالي 50 ألف جنيه استرليني (78 الف دولار).

وينوي الفريق جمع 600 ألف جنيه استرليني (941 الف دولار اميركي) عن طريق الخدمة الإلكترونية للتمويل “كيك ستارتار”، خلال الأسابيع الأربعة القادمة، لتمويل المرحلة الأولى من المشروع.

وتبلغ تكلفة الرسائل القصيرة بضعة جنيهات، والصور المضغوطة بضعة عشرات من الجنيهات، بينما تبلغ تكلفة الفيديو المضغوط حوالي مئتي ألف جنيه استرليني.

وبالإضافة للمتعلقات الشخصية، ينتظر ان تحمل المركبة أرشيف إلكتروني عام لتاريخ البشرية والعلوم، والذي سيجمع كتراث يبقى حتى في حال فناء الجنس البشري.

ووجدت الفكرة حماسا من مجموعة من العلماء والمنظمات المعروفة.

ويقول الفريق المشرف على المهمة ان التجربة لا تخلو من جانب علمي، اذ سيسعى الروبوت لحفر وتحليل عينات من التربة تحت سطح القمر، وهو ما لم يحدث من قبل.

ويهدف المشروع ايضا لتعليم وإلهام جيل جديد للمشاركة في العلوم، بنفس الطريقة التي أثر بها هبوط المركبة أبوللو على القمر في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين.

+ -
.