جميع الطرق المؤدية إلى الجولان مغلقة.. 30 سم في مجدل شمس، 20 بقعاثا و10 في مسعدة وعين قنية

فتح الشوارع في مجدل شمس صباح اليوم
فتح الشوارع في مجدل شمس صباح اليوم

توضيح وتصحيح خطأ:

نلفت عناية المتصفحين الكرام إلى وقوع خطأ في قياس سماكة الثلج في الحارات العليا في مجدل شمس، حيث قلنا صباحاً أن ارتفاع الثلج وصل إلى 60 سم، كما موضح في الصورة أدناه، لكننا تلقينا عدة ملاحظات بهذا الشأن من المتصفحين، ما دفعنا إلى إعادة فحص الارتفاع الدقيق مع الشخص الموثوق الذي يعيش في حارة الجبل ويزودنا دائما بهذه المعلومات، ليتبين أن سوء فهم وقع من قبلنا، فالقياس على عامود القياس صحصيح ويدل على 60 سم، لكن هذه الكمية تشمل 30 سم من المنخفض السابق كانت ما زالت موجودة في المكان، لذا فإن سماكة الثلج خلال المنخفض الحالي كانت 30 سم فقط صباحاً، أضيفت لها خلال ساعات ما بعد ظهر اليوم 10 سم إضافية، ليصبح مجموع سماكة الثلج خلال هذا المنخفض 40 سم فقط . موقع جولاني يعتذر من المتصفحين الكرام على هذا الخطأ.

meter
30 سم خلال المنخفض الحالي + 30 سم من المنخفض السابق في حارة الجبل في مجدل شمس

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن جميع الطرق المؤدية إلى شمالي الجولان مغلقة أمام حركة السير، ودوريات من الشرطة تمنع السائقين من السفر عليها. الطرق المغلقة هي:

– طريق رقم 99 من بانياس مروراً بعين قنية إلى مجدل شمس.

– وطريق رقم 98+91 من نفخ مروراً بعين الزيوان وحتى بقعاثا.

– طريق 978 من نفخ مروراً بواسط وحتى مسعدة.

درجات الحرارة تدنت خلال الليل الفائت فوصلت إلى (-4) درجات، وتراكم الثلج ليصل إلى 30 سم في حارات مجدل شمس العليا. المياه انقطعت عن العديد من البيوت بسبب تجمد مواسير المياه الواصلة إليها، بما فيها بعض خطوط المياه الرئيسية.

Boqata2
بقعاثا صباح اليوم – تصوير رواد لبيطحيش

بقعاثا

في بقعاثا تراكمت الثلوج إلى ارتفاع يزيد عن 20 سم حتى ساعات الصباح. الطرق في بقعاثا مفتوحة أمام حركة السير، حيث عملت آليات المجلس المحلي على فتح الطرقات طوال الليل. وكان المجلس المحلي قد طلب من الأهالي عبر مكبرات الصوت عدم ركن السيارات على الشوارع لكي لا تعطل عمل الطواقم التي عملت على فتح الطرقات.

Boqata1
بقعاثا صباح اليوم – تصوير رواد بطحيش
masada
مسعدة صباح اليوم. سماكة الثلج 10 سم. تصوير رائد حلبي

مسعدة

في مسعدة تراكم الثلج حوالي 10 سنتمترات وبقيت شوارع القرية مفتوحة أمام حركة السير، حيث عملت آليات المجلس المحلي على فتحها.

Yamin
عين قنية صباح اليوم. سماكة الثلج 10 سم. تصوير يامن عزام

عين قنية

في عين قنية وصل ارتفاع الثلج إلى 10 سنتمترات، وهي حالة نادرة. آليات المجلس المحلي عملت على فتح الطرقات منذ ساعات الصباح الباكر. الطرق داخل القرية سالكة أمام حركة السير.

مجدل شمس مساء أمس الخميس
مجدل شمس مساء أمس الخميس

وكان تأثير المنخفض الجوي على شمالي الجولان قد بدأ بصورة فعلية في ساعات عصر أمس الخميس، وتدنت درجة الجرارة لتصل إلى الـ -2 مئوية في ساعات المساء المتأخرة، وتساقطت الثلوج بصورة شبه مستمرة على القرى.

محطات الرصد الجوي كانت تحدثت في نشراتها أمس عن 20 ساعة من الثلج المتواصل، مع كميات كبيرة من الثلوج سستراكم بعشرات السنتمترات.

مجدل شمس مساء اليوم
مجدل شمس مساء أمس الخميس

فرع بنك العمال في مجدل شمس أعلن عن إغلاق أبوابه، وتوجه للأهالي بعدم المخاطرة للوصول إلى البنك  لأنه سيكون مغلقاً بسبب العاصفة.

آليات المجلس المحلي بدأت فتح الشوارع
آليات المجلس المحلي بدأت فتح الشوارع

الآليات الثقيلة التابعة للمجلس المحلي مجدل شمس بدأت عملها بفتح الطرق مساء أمس، وكذلك كل من المجلس المحلي في بقعاثا ومسعدة وضع عددا من الآليات الثقيلة بحالة استعداد للحفاظ على الطرق الرئيسية في القرى مفتوحة.

المجلس المحلي في مجدل شمس توجه للأهالي، على لسان رئيس المجلس السيد دولان أبو صالح، بطلب المحاولة قدر الإمكان عدم ركن سياراتهم على الشارع، لكي لا تعطل سياراتهم عملية فتح الطرقات، وفي حال عدم وجود بديل آخر طلب منهم ركنها على الجهة اليمنى من الشارع (الجانب اليمين من الشارع عندما نكون متوجهين من الشرق إلى الغرب أو من الشمال إلى الجنوب). كذلك ناشد المجلس المحلي الأهالي بعدم استخدام سياراتهم إلا في حالات الضرورة، لأن ذلك سيعطل عملية فتح الشوارع وسيتسبب بأزمات ومخاطر الجميع بغنى عنها.

وقال رئيس المجلس أن غرفة طوارئ خاصة تعمل على مدار الساعة في المجلس المحلي، ولكنه طلب من الأهالي أن يكون توجههم في الحالات الطارئة فعلاً، وذلك كي لا يشغلو طاقم الطوارئ في الوقت الذي يكون هناك حالات طارئة يجب التعامل معها.

كذلك توجه السيد دولان للشباب الذين “بيحبو يطلعو يدورو بالسيارات على الفاضي”، أن يفسحوا المجال للآليات والطواقم العاملة لفتح الطرقات وخدمة الناس.

وشدد السيد دولان أنه في حال ملاحظة أي خلل في خطوط الكهرباء، مثل انقطاع كابل أو ما شابه، عدم الاقتراب من المكان لأن ذلك يشكل خطراً مميتاً عليهم، والتبليغ فوراً للمجلس المحلي حول ذلك.

صور التقطت في مجدل شمس مساء أمس

20150219_210141

20150219_210335

20150219_210437

20150219_210637

20150219_210819

20150219_211003

20150219_211009

مجدل شمس مساء اليوم الخميس
مجدل شمس مساء الخميس

IMG_9001

IMG_8997

IMG_8999

IMG_9002

IMG_9004

Niz1

تعليقات

  1. شو يامن مزبط صوره عل فوتو شوب “p نشالله كل ايامكن تكون بيضه

  2. كيف يعني بعين قنيا 10 سم وحاله نادرة طول عمرها ينزل فيها ثلج متلها متل باقي لقرى كان يوصل ارتفاع الثلج فيها لحد ال40 / 30 سم في بعض السنوات سقوط الثلوج اليوم في عين قنيا وصل كل في الحارات العليه تقريب 25/30 سم والحارات الباقيه 20 سم ليش الاستهتار وحالة نادره وحاله مش نادره عنجد غلط منك تكتب حالي نادره يعني سأل بتعرف !!

    1. ليش هيك كلكن متحسسين وعبتستنوا كلمة ؟ اي حالة نادرة مزبوط أنو يجي بعين قنية هيك سماكة فمنذ مدة زمنية طويلة مأجاش هيك , ما تفكروا انو لا سمحالله استهتار بهذه القرية كتبوا هيك .. بعدين وين 25 سم بعين قنية موصلش هيك , الرجاء لما بدنا نقيس الثلج ناخذ أكثر من نقطة يكونوا على أرض مستقيمة ونقارب بينن مش نروح على اكثر سماكة ونكتبها هيك بكنش فيه دقة بالقياس والشغلة مش شغلة سباق ومنفخة بين القرى أنو مين اجا عندوا ثلج أكثر .. الاعلام ينقل الواقع ومعدل الثلج العام لكل قرية

  3. حاله نادره تراكم الثلج 10 سم بعين قنيا ! لا انها ليست المرة الاولى التي يتساقط بها الثلج في عين قنيا وليست حاله نادره كما يسميها صاحب الموقع من عدم المنطق وعدم المعرفه قول ان 10 سم حاله نادره !

  4. اسا تركتو كل الي مكتوب ولقيتو شي تناقرو علي !://
    يعمي شو بتفرق 20 سم 10 30 شو انتو الي عبتقررو قدي ينزل ثلج .. طولولي بالكون وكبرو عقلكون …
    طبعا لناس متفظيي بهلثلجات .

  5. اذا بتتكرم تمسحلنا كلمة حاله نادرة لأنو عملت ضجه ومش مزبوطه يا أخي ..

  6. اول شغلي نحنا مش عمنسابق مين عندو ثلج اكثر ومش نحنا منقرر هالشي بس بدي قول انو كلمة بحالة نادرة مكنش في الها لزوم لانو ثلجت بعين قنية ومسعدي نفس الشي ولازم نكون ايد وحدي ومنصغرش عقلنا بهيك امور بي كلمة بحالة نادرة مكنش الها لزوم.

  7. يا اهلنا واقاربنا في عين قنيا ليش زعلانين على تقدير نسبة الثلج يا اخي نحن في مسعده قال موقع جولان ان سماكة الثلج وصلت الى عشرة سنتمترات والحقيقه ان ارتفاع الثلج وصل الى عشرين وخمس وعشرين سنتمتر ولم نزعل على هذا الخطأ ، وإذا إنتوا في عين قنيا زعلانين على الخطأ في تقدير سماكة الثلج عندكم نحن أهل مسعده نتبرع لكم في كل كمية الثلج الي عندنا تعوا خذوا كل الثلج ولا تزعلوا

    1. يا حبيبي يا روحي نحنا مش زعلانين لا عقياس الثلج ولا عسماكتو بس كلمة حاله نادرة معوش حق يكتبهاااا شو بكن ليش ما بتفكرو منطق غلط منو يكتب حالي نادرة نقطه نتها !

  8. يا عمي اني صرلي سته سنوات متزوج اول مره بشوف في ثلج لحد العشره سنتمتر بعين قنيا

التعليقات مغلقة.

+ -
.