جولة مكوكية لكيري تستعجل الحسم مع إيران

تكرّس في فيينا أمس، مشهد دخول المفاوضات بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، عنق الزجاجة، وسط جولة مكوكية لوزير الخارجية الأميركي جون كيري بين فيينا وباريس، فيما أبرزت روسيا أهمية إبرام اتفاق «يستند إلى موازنة المصالح» بين الجانبين. وتضاربت أنباء عن مغادرة وزير الخارجية الإيراني محمود جواد ظريف فيينا إلى طهران للتشاور، لكن مصدراً في الوفد الإيراني نفى ذلك.

وفي سياق ترغيب طهران باستعجال حسم الاتفاق، لوّح الغرب بجزرة إطلاق أرصدتها المجمدة و «المبالغ الضخمة».

وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقائه نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في موسكو على أن «الأهمية تكمن في جودة الاتفاق، لا الالتزام بهذا الموعد أو ذاك»، في إشارة إلى المهلة النهائية لحسم المفاوضات مع إيران، بحلول بعد غد.

وأجرى كيري في العاصمة النمسوية أمس، جلستَي محادثات مع ظريف وممثلة الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون. كما أجرى الأخيران محادثات رباعية شملت وزيرَي الخارجية البريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) نقلت عن مصدر في الوفد الإيراني إن ظريف سيتوجه إلى طهران لـ «إجراء مشاورات وتبادل آراء مع مسؤولين بارزين». لكن الوكالة نقلت لاحقاً عن مصدر آخر إن ظريف سيبقى في فيينا حيث «ستتواصل المحادثات»، مضيفاً أنها «لم تبلغ نقطة توجب توجّهه إلى طهران».

ووسط أجواء ترقّب لما ستسفر عنه المفاوضات النووية الماراثونية، أعلنت واشنطن أن كيري سيعود إلى باريس لإجراء مشاورات مع نظراء أوروبيين، مشيرة إلى عدم وجود موعد محدد لعودته إلى العاصمة النمسوية، علماً أنه كان وصل إلى فيينا مساء الخميس آتياً من العاصمة الفرنسية. وقال ديبلوماسيون إن فابيوس وهاموند سيغادران أيضاً فيينا التي وصلا إليها أمس.

وأفادت وكالة «رويترز» بأن الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) سلّمت إيران اقتراحاً يحدد مبادئ رئيسة لاتفاق محتمل. لكن «إرنا» نقلت عن عضو في الوفد الإيراني نفيه تسليم كيري ظريف «خطة جديدة» لنقلها إلى طهران، وأكد أن إيران «هي التي قدّمت خططاً منذ مفاوضات مسقط».

وقالت مصادر في طهران إن أربع قضايا ما زالت عالقة، هي تخصيب اليورانيوم بما في ذلك عدد أجهزة الطرد المركزي، ومنشأة آراك التي تعمل بماء ثقيل، و «شفافية» البرنامج النووي الإيراني، إضافة إلى العقوبات المفروضة على طهران.

ولفت فابيوس إلى «مسائل ما زالت تحتاج إلى تسوية»، معرباً عن أمله بأن «تقتنص إيران الفرصة». أما هاموند، فتحدث عن «فجوات مهمة بين الجانبين»، وزاد: «سنجري مناقشات تقنية مع خبرائنا، وسنستأنف (المفاوضات) خلال عطلة نهاية الأسبوع». وكان الوزير البريطاني قال لدى وصوله إلى فيينا: «ما ستكسبه إيران سيكون كثيراً جداً (من اتفاق محتمل)، إمكان الوصول إلى مبالغ ضخمة من الأرصدة المجمدة وممارسة التجارة بحرية مع العالم مجدداً، وإمكان تحسين العلاقات مع المجتمع الدولي». وتابع: «علينا أن نقطع شوطاً طويلاً، إذا أردنا إبرام اتفاق قبل مهلة الإثنين».

إلى ذلك، أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف ونظيره الأميركي شددا في اتصال هاتفي، على «ضرورة بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاقات ملموسة خلال المهل المحددة»، مشيرة إلى «إمكان عقد اجتماع وزاري للأطراف المشاركين في المحادثات، إذا لاح أفق لإحراز تقدّم».

وكان لافروف اعتبر بعد لقائه الأمير سعود الفيصل في موسكو أن «كل العناصر متوافرة من اجل التوصل إلى اتفاق»، مشيراً إلى أن «مهمة الديبلوماسيين هي الآن ترتيبها وإظهار إرادة سياسية». ودعا طرفَي المفاوضات إلى إبرام اتفاق «يستند إلى موازنة المصالح، ولا يشهد محاولات في اللحظة الأخيرة لانتزاع أمور غير واقعية». وكرّر أن موسكو تفضّل التركيز على التوصل إلى «اتفاق جيد، لا على المواعيد»، مشدداً على أن «الأهمية تكمن في جودة الاتفاق، لا الالتزام بهذا الموعد أو ذاك».

إلى ذلك، وجّه الأعضاء الجمهوريون الـ45 في مجلس الشيوخ الأميركي، رسالة إلى الرئيس باراك أوباما تحذر إدارته من محاولة «الالتفاف على الكونغرس بهدف رفع العقوبات أحادياً، في إطار اتفاق نهائي» مع طهران، اعتبرت أنه سيكون «ضعيفاً وخطراً». وأضافت الرسالة: «لا نرى كيف يمكن لاتفاقٍ على قاعدة الاقتراحات الحالية لإدارتكم أن يمرّ في الكونغرس وما بعد ولايتكم الرئاسية، إلا إذا استشار البيت الأبيض الكونغرس بصدق».

+ -
.