“حراك شبابي” – اجتماع حاشد في مركز الشام لبحث سبل التصدي لانتخابات السلطة المحلية

 

Sh2

استمرارًا للعمل على مواجهة انتخابات المجالس المحلية التي تعتزم دولة الاحتلال إجراءها في الجولان السوري المحتل والتي أعلن أهالي الجولان عبر اجتماعهم يوم 14 أيلول في مقام أبي ذر الغفاري أنها ترمي إلى إضفاء الشرعية على مؤسسات غير شرعية أصلاً وتمثل سلطة الاحتلال، فقد اجتمع في مركز الشام مساء أمس حشد من الشباب تحت اسم “حراكٍ شبابي” – ديني وزمني- لمناقشة أسباب وآلية رفضهم لهذه الانتخابات، مؤكدين على هويتهم السورية في مواجهة مشاريع الأسرلة كلها. وقد أكدوا على تنحية كافة التباينات فيما بينهم خاصة ما يتعلق بالمسألة السورية وتغليب القواسم المشتركة التي تجمعهم وتكاتف كافة أطياف المجتمع بتوجهاته السياسية المختلفة بالاضافة إلى الابتعاد عن خطاب الإقصاء والكراهية، ليتمكنوا من تكريس جهودهم وطاقاتهم في مواجهة جذر المشاريع التي تُشكّل خطرًا على الجولان السوري ومستقبل أبنائه والجيل الشاب منهم بشكل خاص.

Sh1

وقد عرض المجتمعون عددًا من النقاط الرئيسية التي تدعوهم إلى الوقوف صفًا واحدًا ضد كل الإجراءات الدخيلة الهادفة إلى تحييد أهالي الجولان عن هويته وعمقه السوريين وقضاياه المركزية. من بين هذه النقاط:

–           عدم السماح لدولة الاحتلال باستغلال التباين والاختلاف في وجهات النظر تجاه الأحداث في سوريا وإنما العمل على تحويلها إلى مركز قوة طالما أن وجهات النظر هذه ما زالت تعتبر أن إسرائيل هي دولة احتلال وأن الجولان سوري بهويته وعمقه.

–           إن الصراع الأساسي في الجولان هو ضد دولة الاحتلال وليس ضد أبناء البلد، ولا يمكن أن ننظر إلى أي فئة من أبناء مجتمعنا بعين العداء، وإنما العدو الحقيقي هو الإحتلال الذي يعمل على وضع أبناء الجولان في مواجهة بعضهم البعض وزرع الشقاق والفرقة لتكريس سلطتها ودورها العدائي تجاه المجتمع.

–           عنصرية الاحتلال وقانون قومية الدولة اليهودية هي تعبير واضح عن ابتعاد الاحتلال عن أبسط احترام القوانين الإنسانية ناهيك عن دورها الاستعماري التوسعي.

–           فهم العمل الديموقراطي يحتاج بالضرورة إلى مساواة بين السكان، وهذا ما لا تحترمه دولة الاحتلال (ولا يمكن لها أن تحترمه كونها مبنية على سلب حقوق الآخرين واحتلال أرضهم) ولا تقيم له أي وزن خاصة في معادلة الأقلية التي يحق لها الترشح والأكثرية التي يراد لها أن تُساق إلى مذابح التفرقة والتمييز العنصريين.

–           التركيز على أهمية وضرورة العمل الإعلامي لتأكيد الصوت الرافض للاحتلال ومشاريعه.

بعد ذلك تم طرح بعض الخطوات العملية التي يعتزم “الحراك الشبابي” اتخاذها ومن ضمنها دعوة كافة أبناء المجتمع إلى اجتماع عام في مركز الشام يوم السبت القادم 6 تشرين أول تمام الساعة السابعة لوضعهم في صورة حراكهم والعمل معًا. الدعوة إلى اعتصام حاشد أمام مراكز الاقتراع يوم الانتخابات 30 تشرين أول مؤكدين مرة ثانية على سلمية حراكهم ورفض خطاب التفرقة والكراهية. إقامة خيمة اعتصام. محاضرات وندوات للحديث عن استغلال السلطة لمصطلحات ومفاهيم الديموقراطية لتسهيل تمرير مشاريعها الخبيثة. كتابة رسائل إلى المجتمع الدولي والمؤسسات الإعلامية العالمية لتقديم وجهة نظرهم وتسليط الضوء على انتهاكات إسرائيل لحقوقهم، بالإضافة إلى كتابة نص رديف ومكمل للبيان السابق الذي صدر عن أبناء الجولان السوريين في مقام أبي ذر الغفاري يعمل على مخاطبة الجيل الشاب من أبناء الجولان.

اختتم الاجتماع بالدعوة إلى تكثيف اللقاءات والحضور في كافة الفعاليات العامة لأن الخطر الذي يتهددنا بتطلب منا أن نقف صفًا واحدًا لحماية هويتنا وانتمائنا السوريين.

Sh3

تعليقات

  1. ايها الاهل…لماذا باتت القرارات حبرا على ورق…بعد المناكفات واستعراض العضلات..ودهاليز العائلية.. والمزاودات القروية..اقاطعك اليوم عاى ما حللته بالامس..صعدت على جبل الشيخ ولم اجد السلم للنزول..شعور رائع في القمة..كاني رائد فضاء…انا الوطني ولا احد سواي..ضاق الوطن على مقاس موقفي اصبحت اتكلم من المحيط الى الخليج….قبا اشهر معدودات كان الحرم الصاعق على اصحاب محلات بيع الخمر قرار من مكان مقدس وباسم الهيئة الدينية ولكن…شرع القرار يخبو وبردت رؤوس المقررين بالمقاطعة.وضحكت القناني في صناديقها المعتقة ودخل القار الثلاجة وتجمد القرار والان عدنا لنحذر بورقة المقاطعة البالية…. المرشحون من كبريات العائلات الجولانية..والناس يعلمن بعض المقررين حضروا على استحياء القلب في مكان واللسان في مكان سيستيقظ المارد العائلي بعد خمس سنوات… ونحن على اجتماع قنوات…بالنسبة لي انا ام محمود وابو محمود بتبعيتي لن نصوت وابني محمود وكنتي الله يوفقها بدهون يصوتوا ورقة بيضا متل الرز بحليب…عنجد ليش المرشحين ابيعملوش رز بحليب وهيك بيرفعوا نسبة السكر بجولاني الحبيب ولحق ع انسولين …ننتظر قرارات فعالة ..لا مفرقعات اكل الدهر عليها..وراح ينام ليروق راسو وفي الاحلام لن انتخب الا المرشح الاجمل ..هيك علمني ابو محمود وعفكرة ابو محمود معو توئار وخريج جامعي وبيحب حليب الماعز بس الراعي قلو حليب اجلكن حليب تيس والتيس ما بينحلب…بو محمود طيبي غصيبي هالمرة بدو يمشيها بالنيدو…وبعطسة ابن حلال

    1. عنجد يا ام محمود بيسوا نعينك شيخة عقل ع هالفكر الناضج والبعد اللغوي فشر المتنبي …….بنو امية هبوا طال نومكم…ان الخليفة قد ناصت به الهمم…..يا ام محمود نوصي الضو ونامي يا اختي ان غدا لناظره قريب عملي معقود تين وشوية زبدة تنوفا ع بنقوسي جولانية بتنامي نومة الكهف

  2. الله يديم هلغيره علبلد ولازم يصير باسرع وقت محضارات وندوات ضد الانتخابات لانو في ناس كثير الها مصالح لتفرقت المجتمع. وها لجيل لصغير ما بيعرفش لقطار لوين موديهون

  3. عبيقولوا دمعة لوجه الله تطفئ بحارا من الذنوب…بدنا حدا مخلص بقلب تقي نقي يبكي دمعة ضد الانتخابات..ساعتها بتصح معنا.. واذا الدمعة معسرة…اهرموا راس بصل…

  4. الان يمكننا وضع اقدامنا في المياه الباردة طالما ان للجولان شباب ومشايخ مثقفين يقفو دائما لافشال عمليات غسل الادمغة التي يقوم بها الاحتلال، يجب ان تقوم وقفات امام مجالس الاقتراع لمنع الانتخابات الغير ديموقراطية ويجب ان ينطلق كل شخص من نفسه ويوعي اهل بيته حول مخاطر الانسلاخ من الهوية والاصل وتقبل الجنسية الاسرائيلية
    ومني احلا تحية للشباب ولمشايخنا والله يقويكن عالحق ولازم نكون ايد وحدي بوجه كل المشاريع التهويدية من قبل الاحتلال

  5. لن يمنعني احد من الانتخاب.. انه حق شخصي لا اكثر ولا اقل… ولن تحرمونا من حقوقنا .. اذا كانت اسرائيل دولة احتلال فانتم احتلال للفكر والعقل .. دعونا نتحرر من قيود الرجعيه والقوميه ولندعو لحراك شبابي مع الانتخابات لبلد ومستقبل افضل.. دمتم ودامت دولة تنادي بالمساواة

    1. دمتم ودامت المساواة …وشو مع قانون القوميي كنك اسا فايق من النوم

      1. يا بعدي التصويت سري….ليش لأكتب اسمي…وهيك اوزن للديمقراطية….

    2. لن يمنعك احد عن الانتخاب. ولن يمنعك عن الذهاب لخدمة الجيش انت او اولادك. ولن نمنعك من العيش في دوله تعتبرك مواطن من الدرجه الثانيه .
      يجب عليك ان تحمل لافته مكتوب عليها فليعيش اليهود وليموت ال……
      اطلب منك ان تقول لي ماذا سوف تربح من الانتخابات.
      1. القبول للتعليم في اسرائيل صعب.
      2. انت مواطن من الدرجه الثانيه.
      3.لا يفوز بلانتخابات الا من هم يريدون لانو المفتاح بايدون.(او ابن العيل الكبيري)
      4. علمستقبل بتنسا التعليم بسوريا.(واكثرية المتعلمين معون شهايد من وطنا)
      5. طريق التفاح علمسقبل راح يتسكر.
      قلي بس شو بدو يطلعلك من الانتخابات اطلع باخوتنا الدروز من فلصطين شو عبيعطوهون.

      1. خليني عيش سوج بيت باسرائيل وما موت من الجوع والارهاب والقمع بوطنك
        بدك تقارن دروز فلسطين قارنهن بدروز سوريا وشفلي مين عايش احسن بالرغم من انو الثنين بيخدمو جيس كل واحد بوطنو

    3. دولة تنادي بالمساواة؟
      انت ما سمعت انها دولة اليهود وانت سوغ بيت؟

  6. بالنجاح للمرشحين 90% مع الانتخابات والحريه تحيا الديمقراطيه وتبآ للدكتاتوريه

  7. مكر مفر مقبل مدبر معا …كجلمود صخر حطه السيل من علٍ

  8. اعزائي من تجربي شخصية مع الأشخاص الي سنو قرارات الي ما بيتعدو الكم شخص ومعروفين هوذي الناس هني مش بس ضد الانتخابات لا هني ضد اي شي ما بيخدم مصالحهن الشخصية.. بتتذكرو قصة المشفى الي كان عاساس بدو يجي مبلغ من الوطن ليبنوه الي قامو وعملو وسوو وخبصو ووقفو المشروع مش هني الاشخاص الي مع الانتخابات لا هني نفسهن الأشخاص الي ضد .. الناس قرفت تشوفكن وقرفت تصرفكن الناس بدها المحبة والتقدم والاعمار ما بدها تخبيص الي بدو يجي يعمل الموضوع بطابع سياسي بدي قلو انت فاشل ومن جماعة اللعب على الجنبين محدا عبدور عسياسي غيرك الناس بدها تعيش بدها تتقدم بدها العلم والمعرفة والتطور بدها تكون شريكة بمستقبل بلدها ما بدها يجي حدا يقلها كيف تعيش ومحدا يجي يزاود عحدا بالوطنيات كل العائلات كبيري صغيري قدمت كل الناس وطنية بنظري ما عدا الاشخاص الي عبزاودو.
    شفناكن قديش بتحبو الوطن خلصونا منكن حاج تنظرو عالعالم وحاجتهن تسنو قرارات بلا طعمة انتو مش جماعة حقيقيين ما بتعرفو غير الدولار والشيكل الي عنجد بحب بلدو ومصلحة بلدو بشارك بالانتخابات والانسان الي بياكل وبيشرب وبينام خليه نايم بكرا بيشرب نص كافيه او قهوي بفيق من الغيبوبة وشكرا.

  9. تمسكتم بعروبة فاسقة وكاذبة وابتعدتم عن عادات وتقاليد وعن دين يامر وينهي حتى جعلتم من قراكم الاربعة موضع كلام حتى على لسان اليهود .. واليوم عدتم لتخسروا العروبة الكاذبة..
    طبعا كلامي لاتباع سكين(سكينية اقليم البلان) اللي بس بيمحنوا ..ومش لمشيخنا الاجلاء الله يطولنا فعمرهن وعراسهن الشيخ ابو زين الدين نفعنا الله ببركاته

    1. شكرا لك اخي يوسف على مرورك
      لكن الرجاء من حضرتك عدم التدخل في شؤون القرى الاربعه وخليك في قانون القوميه

    2. والمطلوب؟؟؟؟
      التمسك باليهود؟؟؟؟
      شو دخل الفسق بالعروبه؟؟
      والطهاره بالمشي ورا اليهود؟؟؟

      وضح يا معلم….

    3. ما هو دورك ومن تكون لتعطينا مواعض ابقى في داليه الكرمل وحل مشاكلها ان استطعت
      الذين اقسموا اليمين على كتاب الله بانهم لن يستعملوا الجنسيه لا بانتخاب او غيره. خانو اليمين وكتاب الله كيف نثق بمن خان عهده. هم باطلون وانتخاباتهم مثلهم.

  10. اخ يوسف اني كثير بحترم رايك .. بس معلشي يا ريت كل انسان يكنس قدام بيتو لتنظف البلد .. كل محل وكل قرية فيها مزاودين وفيها اوادم وفيها عقلاء وفيها زعراااااااان …. يا ريت كل شريحة تطلع على حالها ومحدا يتدخل بغيروا .

التعليقات مغلقة.

+ -
.