“حماس”: استئناف جلسات المفاوضات مع اسرائيل نهاية الشهر الجاري

قال القيادي في “حماس” موسى ابو مرزوق ان “جلسات المفاوضات غير المباشرة بين الحركة واسرائيل ستبدأ في السابع والعشرين من الشهر الجاري في القاهرة للتفاوض حول تثبيت اتفاق وقف اطلاق النار في غزة”.

وقال ابو مرزوق في مقابلة معه بثتها وكالة “الراي” التابعة لحكومة حماس السابقة في غزة ان “حركته وباقي الفصائل المشاركة تلقت دعوة مصرية لحضور جولات المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال وذلك في السابع والعشرين من الشهر الجاري”.

وشدد على “تمسك الجانب الفلسطيني بمطالبه الانسانية العادلة وعلى رأسها قضايا الميناء، واعادة تشغيل مطار غزة الدولي في رفح”.

من جانبها رفضت اسرائيل التعليق حول تلقيها دعوة لحضور جولة المفاوضات هذه.

وكان الفلسطينيون والاسرائيليون توصلوا في 26 آب (اغسطس) الى اتفاق لوقف اطلاق النار ينهي حربهم الثالثة خلال ستة اعوام في قطاع غزة.

واتفقوا على تأجيل المفاوضات حول المواضيع الاساسية لمدة شهر تطبيقاً لمبادرة مصر التي ترعى هذه المفاوضات.

ونظمت جلسة مباحثات قصيرة نهاية شهر ايلول (سبتمبر). واتفق الجانبان حينها على الالتقاء مجددا نهاية تشرين الاول (اكتوبر). وكان هذا التأجيل متوقعاً بسبب قرب رأس السنة اليهودية وعيد الاضحى.

وبين القضايا الاساسية المقرر طرحها في هذه المفاوضات اقامة ميناء في غزة واعادة فتح المطار الذي يطالب به الفلسطينيون وخصوصا حركة “حماس” التي تسيطر على القطاع.

وادت الحرب بين اسرائيل من جهة وحركة حماس والفصائل الفلسطينية من جهة ثانية الى مقتل اكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين و73 اسرائيلياً معظمهم عسكريون.

كما اصبح حوالى مئة الف فلسطيني بلا مأوى في القطاع الصغير والمكتظ بالسكان.

+ -
.