حمى الالتماسات للعليا لحل المجالس المحلية تشمل جميع قرى الجولان

بقعاثا
بقعاثا: الداخلية الإسرائيلية تبدأ بإجراءات اختيار أعضاء ورئيس مجلس

يشهد الجولان في الآونة الأخيرة حمى التماسات للمحكمة العليا، تطالب بتغيير رؤساء وأعضاء المجالس المحلية، ما عدا قرية الغجر، التي ينتخب فيها الرئيس بصورة دورية ولا يعين كما في باقي القرى من قبل وزارة الداخلية.

 

بقعاثا: الداخلية الإسرائيلية تبدأ بإجراءات اختيار أعضاء ورئيس مجلس

ففي بقعاثا بدأت وزارة الداخلية الإسرائيلية منذ بداية الشهر الحالي إجراءات تعيين أعضاء ورئيس جديد للمجلس المحلي. ويأتي ذلك بالتزامن مع الالتماس الذي كان قد تقدم به رئيس المجلس السابق، السيد فؤاد أبو عواد.

وكان السيد فؤاد أبو عواد قد تقدم بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية، بواسطة المحامي زكي كمال، مطالباً المحكمة بإصدار أمر احترازي يلزم وزارة الداخلية بتفسير امتناعها حتى الآن عن انهاء عمل رئيس المجلس المحلي في بقعاثا، الذي يشغل هذا المنصب منذ سبع سنوات.

ورداً على هذا الالتماس، قالت وزارة الداخلية انها شرعت باتخاذ الاجراءات اللازمة لتعيين واختيار اعضاء جدد للمجلس المحلي في بقعاتا، تمهيدا لاختيار رئيس جديد.

 

مجدل شمس: التماس ثانٍ يطلب بحل المجلس المحلي

في مجدل شمس، تقدم  حمد عويدات مطلع هذا الشهر بالتماس للعليا، يطالب بحل المجلس المحلي، بواسطة المحامي يحيى الجوهري، بادعاء أن فترة التعيين قد تجاوزت المدة القانونية. وبناء على الالتماس منحت المحكمة وزارة الداخلية مهلة حتى 5\1\2016 لتعليل عدم قيامها بتعيينات جديدة.

 

عين قنية: التماس ثالث يطالب بحل المجلس المحلي

وفي عين قنية تقدم ثلاثة محامون (رامي أبو جبل، كفاح الجوهري وفهد الصفدي) بالتماس للمحكمةالعليا، يطالبون أيضاً بحل المجلس وتعيين أعضاء ورئيس جدد، لنفس الأسباب، ألا وهي تجاوز فترة ولاية المجلس للفترة القانونية. وهنا أيضاً منحت المحكمة وزارة الداخلية مهلة حتى 3\1\2016، لتقديم جواب عن أسباب امتناعها عن هذا الأمر.

 

مسعدة: وعد بتعيين مجلس جديد والتماس مضاد

أما في مسعدة فالوضع معقد أكثر، حيث كان المحامي نبيه خنجر قد تقدم  قبل شهرين بالتماس للمحكمة العليا ضد وزير الداخلية، يطالبه فيه بحل المجلس المحلي المعين وتعيين مجلس محلي ورئيس من ابناء القرية، حيث أن الرئيس الحالي من خارج الجولان. وجاء رد المحكمة  بتعهد بتعيين مجلس محلي من ابناء القريه حتى موعد اقصاه 23\12\2015.

لكن الأمور تعقدت عندما تقدم المحامون رامي أبو جبل، فهد الصفدي وكفاح الجوهري، في 7\12\2015، بالتماس إلى العليا ضد بعض الأسماء الموجودة في القوائم المنوي تعيينها، وذلك بدعوى فساد وتدخل من قبل جهات متعددة، تعمدت التأثير على مسار التعيين، وإدخال أسماء أشخاص غير كفؤ لشغل هذا المنصب (أعضاء ورئيس)، مطالبين بتوقيف القائمة المرشحة من قبل الداخلية واستبدال قسم من الأسماء الموجودة فيها.

 

قضية المجالس المحلية في الجولان.. حديث الساعة في الآونة الأخيرة

بعد سنوات من بقائها خارج التداول العام، وذلك بسب القرار بمقاطعتها من قبل الجولانيين منذ الاحتلال عام 1967، من منطلق رفض الاحتلال وقوانينه ومؤسساته، طفت قضية المجالس المحلية على السطح مؤخراً، ودخلت الحوار العام بقوة، خاصة بعد بروز أشخاص من الجيل الجديد، يطرحون فكرة ضرورة التعامل مع هذه المجالس، كونها المؤسسة العامة التي تدير حياة الناس، ومن هذا المنطلق ضرورة اختيار أشخاص مرضى عنهم من قبل المجتمع، أصحاب كفاءة لاستلام هذه المهمة، إلا أن هذا الطرح لا يزال خجولا، ولا يزال غير مدعوم جماهيرياً،

 

تعليقات

  1. هكذا نحن العرب ننام متأخرون ونصحى متأخرون، الخاسر الوحيد من مقاطعة المجالس المحليه هو المجتمع،لماذا لا يتم انتخاب رؤساء المجالس وإنما يعيينون تعيينا ؟ يجب العمل على هذا الموضوع.

  2. كما قال المثل الحزن ابن عم الشهاب ولديه نفسها هاذا مثل عامي

  3. اذا تم الموافقه ع قانون الانتخابات رح تشوفو كيف الناس بدها تذبّح بعضها ع الكرسي والاقتتال والتهديدات والعصابات متل ما عبيصير بباقي القرى ( العربيه ) …

  4. كلو متل بعضو يعني رئيس جديد بدو يغيرو العالم اول شهر بكون منيح بعدين بصير متل غيرو مصاري

    1. مع احترامي للاشخاص يلي عبيعملو حراك كمان هن في عندون مصالح متل بل مجدل يلي عبيحفر تحت لحيط بدو يوقع عليك يمعلم

  5. بشأن مسعدة كان من الأجدر نشر قرار ورد محكمة العدل العليا على الألتماس حيث أنة رفض جملة وتفصيلا
    وما جاء عرضة لا ينطوي سوى في خانة عرض للعضلات المهترئة

  6. اخوان من زمان واني بقول الرأيس ايعينوا هني كيف بدهن بس الاعضاء ايكونوا ولاد حلال يلي لا بينشروا ولا بيتبرطلوا بشي. طريق او لمظا او شوية زفت او شي وظيفه الو او لحدا بيقربو لإنوا هيك ماشي الشغلي اليوم للأسف وكلنا منعرف وساكتين وكل واحد بقول اخ لو اني بالمجلس المحلي كنت عملت وكنت سويت بس منطلع ببعضنا وخايفين ايقولوا اذا اني قعدت عضو بدهن ايقولا عني عبتعامل مع الدولي ضد اهل بلدي بئسف على هيك منطلق ومنطقه ولك اذا اني بخدم اهل بلدي وبلدي بإخلاص بكون اكبر وطني لئنو عمر بلدك بينبسط وطنك

  7. هلكتونا لواحد منكن بيقعد عل كرسي وببطل يقوم متل القياصرا العرب حلو عنا عاد بنا شي جديد

  8. الله يكثر من امثال لسيد فؤاد وغيرو هلي عبييعو لتقديم لبلد … بقعاثا محدا شتغل فيها غيرو “السيد فؤاد لمقصود” اما غيرو صار*****

  9. مع كل الاحترام للذين يدعون الاصلاح ( هم يعملون الخراب ) منذ عشرات السنين ونحن نحلم بأن يكون رئيسا لقريتنا من ابناء القرية بغض النظر من يكون لانه المدرك لما تحتاجه بلدته ويعمل على حلها وليس الغريب الذي لا درايه له بشؤون القريه ولا يهمه امرها فأقول لهؤلاء الخربين والباحثين عن مصالحهم الشخصيه ان مصلحة بلدنا اهم من أي مصلحه شخصيه

التعليقات مغلقة.

+ -
.